السودان الوطن الواحد
شبكة بربر

الرئيسية أضفنا للمفضلة روائع منتديات شبكة بربر أجعل شبكة بربر صفحة البداية ملخص قرارات الإدارة الاتصال بالادارة
 ما شاء الله تبارك الله ما شاء الله لا قوة إلا بالله ، اللهم إني أسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

قوانين وضوابط المشاركة في المنتدى تفعيل العضوية طلب كود تفعيل العضوية استعادة كلمة المرور التسجيل

قـوقـل: شـبـكـة بـربـر أكـبر مـوقـع لـتـجـمـع الـشـباب الـسـوداني والمـواضـيـع الــهـادفـــة

شبكة بربر تهنيء المشرفة ميمي الدكة بمناسبة الزواج

قديم 04-14-2012, 05:58 PM   #1

العضو الذهبي
 
الصورة الرمزية هاشم الرزقابي

 









هاشم الرزقابي غير متصل
افتراضي سجاح ومسيلمة الكذاب والزواج بينهما؟؟

 
بسم الله الرحمن الرحيم



سجاح ومسيلمة الكذاب والزواج بينهما؟؟

منقول من منتديات ابو فروع/الكاتب حاتم محمد دفع الله
أصل سجاح
سجاح بنت الحارث بن سويد التميمي كانت مشهورة بالكذب , وكانت تـقول العرب : ((فلان اكذب من سجاح )) نظرا لما اشتهر عنها بالكذب ،كانت تعود بنسبها من جهة أبيها إلى بني يربوع،بينما تعود بنسبها من جهة أمها إلى بني تغلب الذين كانوا يقيمون في بلاد الرافدين، وهذا ما جعل الرواة يقولون بأنها كانت نصرانية أي على دين بني تغلب.

ارتدادها عن الاسلام
وعندما بدأت حركات الردة خاصة بعد وفاة رسول الله (ص) وسمعت بردة طليحة ومسيلمة، فاتجهت مع أتباعها نحو اليمامة واجتمعت هناك بمسيلمة الكذاب

نسب مسيلمة :
ونسب مسيلمة الكذاب هو الحنفي الوائلي الربيعي وحنيفة هو أثال بن لجيم بن سعد بن علي بن بكر بن وائل .

التقاء مسيلمة وسجاح والزواج بينهم
ولما سمع مسيلمة عن قدوم سجاح لمحاربته بدأ يعد المكر لانه لا يستطيع محاربة هذا الجيش الكبير فقال لخدمه : انصبو خيمة كبيرة قريبة من سجاح وبخروها بالبخور واغلقوها, تم هذا الامر وكتب رسالة الى سجاح تقول : الى النبية سجاح تعالي لنتفاهم انا وانت منفردين , فاذا ما اقنعتيني بانك نبية فسوف اتبعك والعكس صحيح , قرأت سجاح رسالته وحضرت لوحدها الى خيمته , وبمكره ودهاءه الخبيث وبرائحة البخور رقت سجاح فتعدى عليها وبعد ذلك قالت له لقد ارتكبت بحقي جريمة لا تغتفر واهلي لن يسامحوك , قال لها سوف اتزوجك قومي الى اهلك لأخطبك , وذهبا الى قومها وقال لهم مسيلمة : ياقوم سجاح اني خاطب منكم نبيتكم سجاح زوجة لي فقالوا لعنهم الله : ان مهرها عظيم لا يستطيع احد عليه , فقال مسيلمة : سأسقط عنكم صلاة العصر وهذا هو مهرها , فقالوا انه والله لمهر عظيم ولن نرده .

من اخبار مسيلمه
و لما قدمت وفود بني حنيفة على الصديق قال لهم:أسمعونا شيئاً من قرآن مسيلمة ،فقالوا: كان يقول يا ضفدع بنت الضفدعين نقي لك نقين ،لا الماء تكدرين و لا الشارب تمنعين ،راسك في الماء ،و ذنبك في الطين . و كان يقول :و المبذرات زرعاً ،و الحاصدات حصداً ،و الذاريات قمحاً ، و الطاحنات طحناً و الخابزات خبزاً،و لثاردات ثرداً ،و اللاقمات لقماً ،إهالة و سمناً ،لقد فضلتم على أهل الوبر ، وما سبقكم أهل المدر ،رفيقكم فامنعوه ،و المعتر فآووه ،و الناعي فواسوه .و ذكروا أشياء من هذه الخرافات التي يأنف من قولها الصبيان و هم يلعبون ، و كان يقول: و الفيل و ما أدراك ما الفيل ،له زلوم طويل ،و كان يقول: و الليل الدامس ، و الذئب الهامس ،ما قطعت أسد من رطب و لا يابس .
و قد وفد عمرو بن العاص إلى مسيلمة في أيام جاهليته ،فقال له مسيلمه :ماذا أنزل صاحبكم في هذا الحين ؟فقال له عمرو:لقد أنزل عليه سورة وجيزة بليغة ، فقال ما هي ؟قال:أنزل عليه ((و العصر *إن الإنسان لفي خسر *إلا الذين امنوا و عملوا الصالحات و تواصوا بالحق و تواصوا بالصبر ))،ففكر مسيلمة ساعة ثم رفع رأسه فقال : ولقد انزل علي َ مثلها ، فقال له عمرو :و ما هي فقال :فقال مسيلمة :وبر يا وبر ،إنما أنت إيراد و صدر ،و سائرك حفر نقر .ثم قال :كيف ترى يا عمرو ؟ فقال له عمرو : والله إنك تعلم أني اعلم أنك تكذب .
و ذكر علماء التاريخ أنه كان يتشبه بالنبي صلى الله عليه و سلم ، بلغه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بصق في بئر فغزر ماؤه ،فبصق في بئر فغاض ماؤه بالكلية ،و في أخرى فصار ماؤه أجاجاً ، و توضأ و سقا بوضوئه نخلاً فيبست وهلكت ،و اتى بولدان يبرك عليهم فجعل يمسح رؤوسهم فمنهم من قرع رأسه ،و منهم من لثغ لسانه ،و يقال :إنه دعا لرجل أصابه وجع في عينه فمسحها فعمي .و عن عمير بن طلحة عن ابيه أنه جاء إلى اليمامة فقال:أيم مسيلمة ؟فقال :مه رسول الله ،فقال: لا حتى اراه ،فلما جاء قال :أنت مسيلمة ؟فقال: نعم . قال : من يأتيك ؟ قال :رجس ، قال :أفي نور أم في ظلمة ؟فقال: في ظلمة ، فقال أشهد انك كاذب و ان محمداً صادق ، ولكن كذاب ربيعة أحب إلينا من صادق مضر .

نهاية مسيلمة
وقد وجه أبو بكر الصديق عكرمة بن أبي جهل لقتاله كما وجه شرحبيل بن حسنة لقتاله أيضا ولما فشلا وجه إليه خالد بن الوليد في جيش جمع خيار الصحابة والقراء، فلما سمع مسيلمة دنو خالد ضرب عسكره بعقرباء فاستنفر الناس فجعلوا يخرجون إليه حتي بلغوا 40.000 رجل تبعه أكثرهم عصبية، حتى كان بعضهم يشهد أن مسيلمة كذاب وأن محمدا صلى الله عليه وسلم لكنه يقول: "كذاب ربيعة أحب إلينا من صادق مضر".
وكانت المعركة فاصلة ففيها انتصر المسلمون وهزم اعداؤهم بعد معركة من اعنف المعارك قتل فيها مسيلمة وأربعة عشر ألفا من قومه (سبعة آلاف خارج عقرباء وسبعة آلاف في الحديقة) والتي سميت بعد ذلك بحديقة الموت , وانتهت المعركة باستسلام ربيعة ، ودعاهم خالد إلي الإسلام، فأسلموا عن آخرهم ورجعوا إلي الحق، ورد عليهم خالد بعض ما كان أخذ من السبي، وساق الباقين إلي المدينة.

عودة سجاح للاسلام
اما سجاح فلما بلغها سير خالد بن الوليد بقواته نحو منطقة اليمامة بعد أن قضى على حركتي طليحة ومالك بن نويرة، عادت إلى منطقة بلاد الرافدين وبقيت بين قومها من بين تغلب ثم عادت إلى الإسلام وحسن إسلامها بعد مقتل مسيلمة على يد وحشي. وتوفيت في عهد الخليفة الأموي الأول معاوية بن أبي سفيان في مدينة البصرة، وقيل بل كانت وفاتها في مدينة الكوفة

ساعد في نشر شبكة بربر والارتقاء بها عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك

 
 
 
 
 
 
التوقيع


وقل ربي زدني علما

    رد مع اقتباس
قديم 05-19-2012, 09:08 AM   #2

عنباسية

العضو الذهبي
 
الصورة الرمزية عنباسية

 








عنباسية غير متصل
افتراضي رد: سجاح ومسيلمة الكذاب والزواج بينهما؟؟

 
جزاك الله خيرا وبارك الله فيك
على هذه القصة ..ونعل الله
مسيلمة
 
 
 
 
 
 
التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

    رد مع اقتباس
قديم 05-19-2012, 11:53 AM   #3

هاشم الرزقابي

العضو الذهبي
 
الصورة الرمزية هاشم الرزقابي

 









هاشم الرزقابي غير متصل
افتراضي رد: سجاح ومسيلمة الكذاب والزواج بينهما؟؟

 

جزاك الله خيرا وبارك الله فيك
على هذه القصة ..ونعل الله
مسيلمة



لك التحية الماجدة عنباسية مع الود
 
 
 
 
 
 
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الكذاب, بينهما؟؟, شداد, ومسيلمة, والزواج


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية
Preview on Feedage: -%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You
Feedage Grade C rated

Google

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. BrBrNeT
F.T.G.Y 3.0 BY: D-sAb.NeT © 2011
كل المواضيع والمشاركات المنشورة في منتديات شبكة بربر تمثل وجهة نظر كاتبيها ولا تمثل بالضرورة رأي شبـــــكة بربر
اخر المواضيع

دورة الصياغة القانونية للمذكرات والمراسلات (protic for training ) @ حــدث في أوقات سابقة ( ذاكرة الراكوبة ) @ الخضر و الفواكه : اعجاز رباني في اشكالها @ الله يخرب الجالكسى @ أبو عبيدة بن الجراح @ دع التدبير لمدبر الأكوان @ قناة "zdf" الألمانية تنقل مباريات كاس العالم مجان @ ... فـاتحـه وكبـاية مويه ويخـموا الدفيـس الـزيـك ... @ قضية للنقاش @ اين هذه الاسماء ( يعنى راحوا وين ) @


 شبكة بربر

Google Adsense Privacy Policy |