السودان الوطن الواحد
شبكة بربر

الرئيسية أضفنا للمفضلة روائع منتديات شبكة بربر أجعل شبكة بربر صفحة البداية ملخص قرارات الإدارة الاتصال بالادارة
 ما شاء الله تبارك الله ما شاء الله لا قوة إلا بالله ، اللهم إني أسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

قوانين وضوابط المشاركة في المنتدى تفعيل العضوية طلب كود تفعيل العضوية استعادة كلمة المرور التسجيل

قـوقـل: شـبـكـة بـربـر أكـبر مـوقـع لـتـجـمـع الـشـباب الـسـوداني والمـواضـيـع الــهـادفـــة

شبكة بربر تهنيء المشرفة ميمي الدكة بمناسبة الزواج

قديم 03-04-2011, 08:12 PM   #1

عضو منتسب

 








الطاهر على الريح غير متصل
افتراضي قبيلة الحسانية

 

الحمد لله الذى خلق كل شئ فقدره تقديرا :
قال تعالى (يايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفو ان اكرمكم عند الله اتقاكم إن الله عليم خبير) فحصر الخير كله جلا وعلا فى التقوى.
اما بعد:
فهذة نسبة الكواهلة نقلت من الشيخ محمد الشيخ على فتى العلوم ببغداد سنة 1242هـ , فهو محمد كاهل بن عابد بن يحى عبد الله بن الزبير بن العوام والزبير امه صفية بنت عبد المطلب عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم ةعبد الله بن اسماء بنت ابى بكر الصديقرضى الله عنه ومحمد كاهل امه سكينة بنت الامام على كرم الله وجه وسكينة امها فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى عليه وسلم .
ومحمد كاهل متزوج باربعة نسوة : الحضرية وعزة وبنت عفاف بن الامام عثمان بن عفان ثم اخذ الفنجاوية..
اما الحضرية فولدت حمد جد الاحامدة.
واما عزة فولدت اربعة ابرق واسود وخليفة ومعهم انثى واحدة.
واما ابرق فزريتة الكمبلاب والبراقنة والكميلاب والمرقاب والحسنات والمحمدية.
واما اسود فزريته رشيد والبعيراب والضمناتاب.
واما قلاب فزريته الكردماب والجلالاب.
واما بدران فزريتة الشراعنة جميعا والمايدية والبردان.
واما اولاد خليفة اربعة :فهمالحمر ومقعود وهلال وقداح .
واما هلال فزريته الحمران . واما قداح اولاده ثلاثة عكير وصلاح والاحمر.
واما الاحمر فزريته الحميدانية والعميرية والكرامية والجلالية واللبابيس وعكير عقيم.
واما صلاح فزريتة القراية والشدليدة والقوايدة والمقعودية والكواملة.
واما مقعود فزريته القريشاب والسلاطنة والمحمداب والنوراب والرميتاب والحسانية والجميلية والدليقاب والعرواب والصنضضاب والغزلاب.
واولده من الفنجاوية ثلاثة رتيم وعمارة وبشارة.
اما رتيم فزريته الوالية والجلالة والباقية والمطارفة والخلايف.
زاما عمارة فزريته بمكة والمدينة المنورة.
واما بشارة فجد البشارين والبجة والهبكر والهكروس والساليت والسودانية والبرخ.
واولاده خمسة:سعيد ونفيد وزياد وعباد وخلبوس اما خلبوس عقيم.
واما نفيد فجد النفيدية وسعيد جد سعد بجبال الصعيد وزياد جد الزيادية والزوايدة واما عبادة فجد العبابدة بالريف والسودان.
اما بعد هذا محمد كاهل بن عابد بن يحى بن عبد الله بن الزبير بن العوام بن خويلد بن اسد بن عبد العزى بن قصى فهو قرشى والزبير لمه صفية بنت عبد المطلب عمة النبى صلى الله عليه وسلم وعمتةاخت ابية خديجة بت خويلد زوجة النبى صلى الله عليه وسلم وعبد الله بن الزبير احد الذين ذكرهم الله فى القران الكريم فهم العبادلة الاربعة.
فهذه نسخة الشيخ على فتى العلوم فهو على بن محمد بن كنة بن بطران بن عدل بن عدنان بن حميدان بن الاحمر بن هلال بن خليفة بن محمد بن كاهل بن مرشد بن الشين بن عبد الله بن الزبير بن العوام بن خويلد ين اسد بن عبد العزى بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤى بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة ين مدركة الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان وهذا نسب النبى صلى الله عليه وسلم,افضل نسب الاولين والاخرين فهذه نسبة محفوظة بيد الشيخ محمد ابى قرون فهو محمد بن يوسف بن على بن ابى زيد بن حبيب الله بن على بن محمدبن عمر بنن نجاع بن عوض بن خضر بن زروق فهو من زرية محمد كاهل وذلك لمعرفة القبائل ومن تشاجن الاهالى تحفظ نواحيها وللاهل تدرك وتحفظ للإفهام ومن ما نقلت من بغداد لها 1242ومن ما اتت بالجهات لها 1323 ومن ما اتت له مائة وخمسة سنة.

ملاحظة:
النسب أعلاه كتبت بواسطة محمد ولد البشير ببغداد

ساعد في نشر شبكة بربر والارتقاء بها عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك

 
 
 
 
 
 
    رد مع اقتباس
قديم 03-04-2011, 08:14 PM   #2

الطاهر على الريح

عضو منتسب

 








الطاهر على الريح غير متصل
افتراضي رد: قبيلة الحسانية

 
بسم الله الرحمن الرحيم

اكبر قبيله عربيه فى السودان
الكواهله
بنى كاهل

ألكواهله أو بني كاهل هى قبيله عربيه تعيش فى السودان‘وقد هاجر بنى كاهل الى السودان كغيرهم من القبائل العربيه فى شبه الجزيره العربيه بحثا عن الكلا والذهب والمعادن ‘حيث كان يطلق على هذا الجزء من افريقيا بارض المعادن وخصوصا سلسلة جبال العلاقى الذى يقع بالقرب من ميناء عيزاب.
ومن اشهر هجرات القبائل العربيه الى السودان وافريقيا هجرات بنى هلال وبنى كاهل واخيرا الرشايده.
*وقد زكر القلشقندى ثلاث بطون تحمل اسم كاهل وهم:
1| كاهل من بنو هزيل: ونسبه هو كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هزيل بن مدركه ‘ ويلاحظ ان ام كاهل بن الحارث هذا هى هند بنت مازن بن كاهل بن اسد بن خزيمه بن مدركه.
2| كاهل من بنى اسد بن خزيمه بن مدركه
3| كاهل من بنى عزره وهو كاهل بن عزره من قضاعه
• وزكرت مصادر اخرى ان هنالك كاهل من جهينه منهم بنو زهره من يزيد بن سعد بن عدى بن كاهل من جهينه من قضاعه ولكنه لم يزكره القلشقندى.
• ويلاحظ ان بنى هزيل وبني أسد يلتقيان فى مدركه بن الياس بن مضر بن نزار بن عدنان‘ مثلما يلتقي عزره وجهينة في زيد بن ليث بن اسود بن اسلم بن الحافي بن قضاعه .
• وقد زكر ابونواس فى إحدى قصائده التي فاخر بها باليمانيه على القيسيه ‘والتى اغضبت هارون الرشيد‘ اسم كاهل من بني أسد بن خزيمه ‘ وهذا يدل على ان فى زمن ابونواس الذي عاش فى عصر هارون الرشيد ان بني كاهل من بني أسد بن خزيمه كانوا معروفين متمايزين ببطن كبير يزكر في القصائد.
• والكواهله فى السودان ينتمون الى كاهل من بنى اسد بن خزيمه.
• وأسد بن خزيمه هو اخ لكنانه الذى انحدرت منه قريش
*ويعتبر كثير من المؤرخين ان الكواهله والمجموعه الجهنيه و المجموعه العباسيه هم اكثر ثلاث مجموعات عربيه دخلت السودان و يضيف آخرون بنى اميه وعلاقتهم بنشوء السلطنه الزرقاء.
*ان المتفق عليه و الذى يجمع عليه الكواهله انفسهم فى السودان انهم ينتهون بالنسب الى سيدنا الزبير بن العوام.
* وقال المستر ماكمايكل في تاريخه انه اجتمع فى دار الكبابيش بكبار سن من رجال قبيله الكواهله فقالوا له انهم من ذريه الوليد بن الوليد بن المغيره وانهم دخلو الى السودان عن طريق البحر الاحمر وذلك عندما قتل الحجاج بن يوسف سيدنا عبدالله بن الزبير عام 73للهجره وبنو كاهل كانوا من قوى سيدنا عبدالله بن الزبير إثر ذلك عبروا البحر الاحمر عن طريق عيزاب وهى حلايب الحاليه وكانت فى ذلك الوقت مرسى عظيم للسفن و التجارة.
*هاجرت قبيله الكواهله (بني كاهل) من سواحل البحر الاحمر الى داخل السودان الذى كان يسمى في ذلك الحين بلاد النوبه بحثا عن الكلا وكانت الهجره بمحازاة النيل حتى النيل الابيض وشمال كردفان وما بين النيلين منطقه الجزيره ومنطقه النيل الازرق حتى حدود الحبشه ومنطقه البطانه حتى نهر عطبره.
الحرفه الاساسيه هى رعى الابل وكان هذا السابق لاغلبيه اهل القبيله ولكن بعد الاستقرار والتحول من حياة البداوه الى حياة التمدن والعمل بحرفه الزراعه والتجارة نجد انه مازال هنالك من يعيشون حياة البداوه و الرعي فى سواحل البحرالاحمر حتى منطقه الغرد قه فى مصر على ساحل البحر الاحمر وهم البشاريون وكذلك العبابده من منطقه بربر وشلاتين و حلايب الى أسيوط و الكميلاب على سواحل البحر الاحمر في منطقة سواكن و ما حولها ‘ونجد الواليه والبراقنه فى شمال كردفان فى ام بادر وسو درى وحمره الوز كذلك نجد الغزايا فى كتم وما حولها.
*نسب محمد كاهل:
هو محمد كاهل بن عابد بن يحي بن عبدالله بن الزبير بن العوام.
و نسبه الزبير بن العوام مع نسب الرسول صلى الله عليه وسلم ‘ و الزبير بن العوام والدته صفيه بنت عبد المطلب ‘ وتزوج أسماء بنت آبى بكر الصديق رضي الله عنهما وهى والدة عبدالله بن الزبير.
و محمد كاهل والدته سكينه بنت الإمام على بن الإمام الحسين بن الإمام على بن ابى طالب رضي الله عنه.
* تزوج محمد كاهل بأربع نسوه وهن : الحضرية ‘ عزه بنت عفان بن عثمان بن عفان ‘ ثم تزوج بالفنجاويه و البدويه . وقد أنجب ثلاثه عشر ولدا ولك ترتيبهم على كل زوجه.
ابناءالحضريه:حمد جد الاحامده كافه.
ابناء الفنجاويه:
• رتيم : جد الوليه و الجلاليه و الباقيه و المطارفه و الخلائف.
• بشاره : جد البشارين.
• عماره : فزريته بمكه المكرمه والمدينه ألمنوره.
ابناء عزه : فأنجبت ابرق واسود وبدران وخليفه و أنثى واحده.
*ابرق: جد الكملاب والكوامل و الكيلاب و البراقنه و المروقوماب و الحسانيه و المحمديه .
*اسود: جد رشيد و الاساوده و قلاب :جد الغمضاب و الجلالاب و البصيراب و الكروماب.
*بدران: جد البدارنه و الشلاعنه والكرتان والمايديه.
*خليفه: جد الاحمر و معقور و هلال و قداح . ولكل منهم فروعه.
ابناء البدويه: نفيد و زياد و عباد و خلبوس
• اما خلبوس فملت عقيما.
• نفيد : جد النفيديه جميعا.
• زياد : جد الزوايده و اليزيديه .
• عباد : جد العبابده .
*قبيلة الكواهله قبيله كبيره جدا أصيله النسب ضخمه العدد حيث زكر احد المواقع التابع للجماهيرية ألليبيه أن عدد الكواهله فى السودان يبلغ 13مليون نسمه ‘هذا قبل التعداد الذى اجرى فى عام 2008م ‘ ولك بعض فروع القبيله:
القريشاب - البراقنه - الحليفه - البداريون - العبابده - ام عمار- دار بحر- البقيراب – الجهيماب – الغزايا – النفيديه – الكمالاب – الكميلاب – المرغوماب – المرغناب – الدليقاب – الاساوده – الجميليه – الغزلاب – العرواب – الجلاليه – الصنايطاب – الحميدانيه – العمريه – الكراميه – الجباليه – البداريون – الشراعنه – البشاريون – العطاويه – اليزداب – اليذيديه او بنو زيد – الفوايده – الشدايده – السعوديه – الكوامل – الواليه – الباقيه – المطارفه – الخلايف – السلاطنه – المحمديه – النوراب – الرميتاب – بنو سعيد – المحمداب – القضلاب– الاحامده – الحسنات – الحسانيه
والفروع كثيره فمثلا للحسانيه فقط 45 فرعا
من شخصيات القبيلة التاريخية:
الشيخ عبدالباقى النيل
الفكي عبود جبل أللقمه
الزعيم عبدا لله ود جاد الله ود بليلو المشهور بكسار قلم ماكميك
من بعض شخصيات القبيلة للعام2008 م
سموالامير العام يوسف الكريل
ألامين العام البروفسير إبراهيم احمد غندور
شخصيات في المجلس الوطني
بلال عوض الله
دكتور ادم دروسه
الأستاذ الطيب احمد
*نظام الحكم في القبيله:
تتكون القبيله من امير عموم ‘ أمين عام ‘ثم لكل ولاية أمير لأماره الكواهله بالولاية ‘ فمثلا ولاية الخرطوم نجد الأمير في العام 2008م هو محمد الزين فضل المولى ابوحفص وهو امير أماره الكواهله بولاية الخرطوم ‘ وتتكون إمارة ولاية الخرطوم من مائة عمده تتكون من عشر مشايخ .
ويذكر ان إمارة ولاية الخرطوم وفى يوم 22\2\2008م قام مؤتمر جامع في دار محمد مصطفى العالم وحمل العديد من التوصيات فكانت التوأمه و التحالف بين ثلاث قبائل وهم قبيله الكواهله و قبيله الرشايده و قبيله البطاحين واهدف هذا التحالف نشر الدين و الأعراف و التأخى و الترابط و نبذ العنصرية والجهويه و العرقيه و إعطاء رساله كامله لحماية الدين و الوطن و حل المشاكل في كافة أنحاء السودان .


المعارك التي نشبت بين قبيلة الكواهلة والقبائل العربية الأخرى:


في تتبعنا للقبائل العربية في الجزيرة العربية نجد بأنه كانت تقوم هنالك معارك وحروب بين القبائل العربية بعضها البعض بسبب قلة الكلأ أو المنافسة في المياه أو أشياء أخري مثل حرب البسوس التي نشبت بين بكر ووائل وحرب عبس وحرب امرؤ القيس وقبيلة بني أسد وبما أن المعارك والحروب كانت من المسلمات أو الأشياء التي تعودوا عليها بسب العداء أو المنافسة في الماء في الماء والمرعي فقد نشبت عدة معارك بين الكواهلة والشكرية واللحويين ورفاعة والبطاحيين في سهل البطانة مثل معركة أم درق وأب قنافت والعاديق، وعتيباى بين البجة والكميلاب ونشبت معركة في قوز رجب بين البشارين والهدندوة وكذلك حول نهر عطبرة منطقة شبودنياب بين البشاريين والهدندوة ونهر ستيت بين الشكرية والكواهلة ومعركة حماد الناير في العقيدات جنوب الجزيرة بين حماد الناير أحد أركان الخليفة عبد الله التعايشي والكواهلة التي أصبحت مثلاً (الخيل تجقلب والشكر لحماد ) وكذلك المعارك بين الحسانية البطاحين حيث كان تدخل قبيلة الجعلين لنصرة أبناء عمومتهم من البطاحين حتى أنه يقال والله اعلم بذالك بأن المك نمر عندما احرق الخديوي إسماعيل وعلم بأن هناك حملة بقيادة الدفتر دار يقودها من الأبيض لقتل المك نمر وقبيلتة استنجد المك نمر غربا بالحسانية علي النيل الأبيض للوقوف معه ونجدتة وقيل بأن ناظر الحسانية قد تزكر وقفته مع البطاحين لقتال الحسانية فقال له بأننا مشغولون بسباق الحمير نكاية بة ولعدم الرغبة في مساعدته لما سبق منة في الزمن السابق وبالرجوع لأصل هذه القبيلة نجد بأنهم فرسان لا يشق لهم غبار وأهل قتال وفروسية وهم الذين كانوا يؤدبون الملوك ولا ينحنون للذل وأصبح رفض الحسانية لنصرة المك نمر مضرباً للمثل إذ يقولون( الناس في شنو الحسانية في شنو(.
ارجع لتاريخ النزارة ومقتل حجر بن كندة الذي قتله ابن اخت علباء بن الحارث الكاهلي
وواقعة مع الكبابيش عرفت بحرب المبودر ( وهي زكيبة من الجلد تسع كيلتين ونصف من الذرة ) فقد سلب الكبابيش مبودر احدالحسانية وانتهى الأمر بحرب دفعت بالكبابيش بعيدا عن النيل إلى أم سدر.
وحرب الكواهله مع البطاحين علي سهول البطانه ويطلق عليها حرب شغبه والتي كانت الغلبة فيها بادئ الأمر للبطاحين ولكن استطاع الكواهله أن ينتصروا و يأخذوا زعيم البطاحين الشيخ برير أسيرا .

• قبيلة الكواهله قبيله عربيه كبيره ‘ضخمة العدد ‘أصيله النسب هاجر بعض منها إلى السودان و البعض الأخر إلى العراق وبعضها مازال في الجزيرة العربية ‘ ومازالوا يسمون إلى يومنا هذا (الكاهلى) كعادتهم ويقال طارق الكاهلى .
• وقبيلة الكواهله في السودان لم تختلط مع باقي القبائل الافريقيه ولا العربية إلا عدد قليل جدا يعد على قلته بحيث لا يمثل ولا 1% من أفراد القبيلة تزوجوا من القبائل العربية في السودان.
*والكواهله قبيله قويه جدا وهذا ليس افتراء إنما تشهده الحروب والمعارك التي دارت بينها وبين القبائل الأخرى قبل هجرتها وحتى بعد هجرتها .
وللكواهله شعراء كثر كغيرها من القبائل وقد تشرف بمدحها الكثير من الشعراء الذين ينتمون إلى القبائل الأخرى بشتى أنواع الشعر مثل شعر البادية وهو الدوبيت في السودان وقد اذهب شعراء البادية من غير الكواهله ومن الكواهله أنفسهم في مدح القبيلة بشعر رائع ونقى ‘ فتارة يكون قويا في وصف مآثر القبيلة وفى وصف معاركها وتارة يكون رقيقا في وصف فضل القبيلة وفى كرمها وأحيانا بين الاثنين في وصف عزة أفراد القبيلة وكرمهم ومآثرهم الشخصية.

ومن بعض الشعر في وصف القبيلة قال الشاعر الطيب عبدا لله الكاهلى وهو من شعراء القبيلة (وقد أخذت منه بعض المقتطفات فقط)
قال:
حسبي من العلياء كنت الكاهلا
تبا لدهر ضاق عنى جاهلا
ووضعت في جوف القريض لطائفي
حين ادكرت قواطعا ومناهلا
أقمار في جسد الظلام ضراغم
حملوا المكارم في النفوس مشاعلا
آساد من بيت النبي وآله
اعني الزبير سميدعا ومقاتلا
أكرم بهم من ساده و أولى تقي
جمعوا المفاخر والعلوم نوافلا
حتى إذا وقف الكريم ببابهم
جعلوه ذا فضل مضى والكاملا
منعوه من كيد الزمان وقبحه
بمروءة تزري السحاب الهاطلا
حيوه بالترحاب ثم بشاشه
تدعو السواجم في الخدود تقابلا
وهذا بعض ما قاله الشاعر .

*ألكواهله القبيلة الكبيرة الضخمة العدد الاصيله النسب لم تعطها كثير من المواقع على الشبكه حقها ولكبر عددها صار كثير من الناس يضيفون إليها فروع ويخلطون بينها وبين قبائل أخرى ويخلطون بين الفروع مع بعضها ‘وهذا ما دفعني إلى كتابه هذا البحث وجمعت فيه ما اكد فقط من الوثائق وتأكدت منها بنفسي ‘ وكثير من الفروع تحمل وثائق وكتابات قديمه تثبت ما كتب هنا . وسيتبع هذا البحث بحوث أخرى انشاءالله ‘ وسأطوف كل أنحاء الوطن العربي لربط كل أطراف القبيلة مع بعضها من جديد انشاءالله . أرجو أن أكون قد أفدتكم ببحثي هذا....( المؤلف )


الجمع والطباعة:
الزعيم احمد بن فؤاد القرشى
 
 
 
 
 
 
    رد مع اقتباس
قديم 05-24-2011, 09:23 PM   #3

الطاهر على الريح

عضو منتسب

 








الطاهر على الريح غير متصل
افتراضي رد: قبيلة الحسانية

 
.الكواهلة و هي قبيلة عربية سودانية تقطن وسط السودان
هي قبيلة تنتسب الى بني كاهل وهم ابناء م حمد كاهل بن عامر بن عبدالله بن الزبير بن العوام .

وتزوج محمد كاهل من اربع نسوة الزوجة الاولى وهي الحضرية وولدت حمد جد الاحامدة وهم اسرة تسكن شمال السودان

الزوجة الثانية وهي عزة بنت عفان بن عثمان بن عفان التي انجبت اربعة أبناء هم : ابرق , واسود , وبدران , وخليفة , قداح، الاحمر ، صلاح ، معقور، هلال، وأنثى واحدة .

أما أبرق فجد الكواملة والكمالاب والبراقنة والكميلاب والمرغوماب و الحسنات و المحمدية .

أما اسود فذريته رشيد وقلاب . .

أما بدران فذريته الشراعنة والمايدية والكرتان والبدارنة .

اما قداح فاولاده ثلاثة : عكير وصلاح الاحمر .

أما الاحمر فذريته ال حميدانية و العميرية والكرامية وال جلالية واللباب يس . وعكير وعقيم

اما صلاح فذريته القراية والشدايدة والفوايدة والسعودية والكواملة .

اما معقور فذريته : القريشاب والسلاطنة والمحمداب و النوراب والرميتاب والحسانية و الجميلية والدليقاب والعرواب .

اما هلال فذريته الحمران .

اما قداح فاولاده ثلاثة : عكير وصلاح الاحمر . أما الاحمر فذريته الحميدانية و العميرية والكرامية والجلالية واللبابيس . وعكير وعقيم اما صلاح فذريته القراية والشدايدة والفوايدة والسعودية والكواملة . اما معقور فذريته : القريشاب والسلاطنة والمحمداب والنوراب والرميتاب والحسانية والجميلية والدليقاب والعرواب والضنضناب وهي تحريف للسنيطاب والغزلاب .


وزوجته الثالثةالفونجاوية انجب منها ثلاثة : رتيم ( اورتيمة ) وعمارة وبشارة . اما رتيمة فذريته الوالية والجلالية والباقية والمطارفة والخلايف . أما عمارة فذريته بمكة المشرفة والمدينة المنورة . اما بشارة فجد البشاريين والبجا والبهكر والبهكروس ( او بهكرون) و المساليت .والسودانية والبرخ

و زوجته الرابعة السرية فله منها فخمسة : س عيد ونفيد وزياد وعباد وخلبوس . اما خلبوس فعقيم . وأما نفيد فجد النفيدية . و سعيد جد بني سعد بجبال الصعيد وزياد جد الزيادية والزوايدة . أما عباد فجد العبابدة بالريف السوداني .
ويذكر ماكمايكل رواية اخرى تذكر كل الابناء المذكورين اعلاه يضاف اليهم اسمين هما هدى وباجة وتذكر انهما والمداكن ( جد المداكناب) وخلبوس ( جد الخلابسة ) من البجا , وتجعل خليفة والد مقود وهو في رواية اخرى اخوه . وتفصل في ابناء محمد الاحمر فتقسم الحميدانية الى فرعين : هلال والد عباد ( جد العبابدة ) وقداح الذي له ثلاثة اولاد شمبل ( جد الشنابلة ) والكريشاب ( القريشاب ) والنوراب والرميتاب والسلاطنة ) وصلاح ( جد الشدايدة والسعودية والغزايا) وعكير ( جد الفوايدة والكرامية ) . تذكر رواية اخرى ان الحضرية زوجة محمد كاهل التي انجبت حمد تزوجها بعده من يسمى بالعباس وولد منها ايضا حمد فهما اخوان لأم والثاني جد قبيلة الاحامدة وبهذا حدث الإندماج بين الاحامدة و العباسيين .

والكواهلة ينتسبون الى عرب الشمال مثل الجعليين ولكنهما منفصلات تماما ونسبهم مختلف عن بعضهم بعضا. ويبدو ان الكواهلة دخلوا عن طريق البحر الاحمر ومصر في القرن الرابع عشر الميلادي واستقروا لفترة ببلاد البجا( شرق السودان) واختلطوا بهم ثم نزحوا الى البطانة والجزيرة وكردفان ( وسط السودان) . وقد تأثر بهم البجا كثيرا حتى لانكاد نجد مجموعة منهم الا وهي تنتسب الى الكواهلة والزبير بن العوام . ومن الواضح ان بعض الكواهلة اندمجوا في البجا ورحل الباقون الى نهر عطبرة والنيل الازرق حيث الكواهلة والحسانية على النيل الابيض وشمال كردفان والحسانية في بيوضة والكواهلة بتقلى . وذكر ابن بطوطة في منتصف القرن الرابع عشر الميلادي انه وجد الكواهلة مخالطين للبجا عارفين بلسانهم وعلى الرغم من نسبهم العدناني نراهم في ظروف متعددة يحتضنون جماعات من قبائل اخرى بعضها قحطاني وبعضها مثل العبابدة اقرب الى البجا والكنوز . ولهذا السبب اتسع نطاق القبيلة وتعددت فروعها وصعب الربط بينها حتى ان بعض المجموعات في النيل الابيض مثلاً أتخذت لها أسماء اخرى عرفت بها مثل الأحامدة والحسانية . وأسهم الكواهلة في قيام مملكة تقلي ( وسط السودان). وذكر الدكتور محمد عوض محمد ان من مرونة الكواهلة انهم ادخلوا فيهم دار حامد , وهي من البقارة ورضوا ان يكون زعيمهم منها .
والكواهلة منتشرون في اجزاء كثيرة من السودان ,, وأهم فروعهم :
1. في كردفان ( وسط السودان) : دارحامد , البراقنة , الحليفة , البداريون , العبابدة , ام عمار , دار بحر , البقيراب , الجهيماب , الغزايا ,النفيدية .
2. كواهلة الشرق : البراقنة ( ايضاف بكردفان) , الكمالاب , الكميلاب( بعضهم في بربر ) , المرغوماب , الدليقاب , الاساودة , الحسانية , الحسنات , الجميلية , الغزالاب , العرواب , الصنايطاب , اللبابيس ,الحميدانية , ال عمرية , الكرامية , الجبالية , البداريون ( كردفان والنيل الابيض ), الشراعنة , العبابدة , البشاريون , العطاوية ( مع الكبابيش ) , اليزيداب او اليزيدية او بنو زيد , النفيدية (بربر والجزيرة ), الفوايدة , الشدايدة , الغزايا ,السعودية , الكواملة ,الوالية , الجلالية , الباقية , الخلفية , المطارفة , السلاطنة , محمداب , قريشاب , نوراب , رميتاب , بنو سعيد , محمدية , قضلاب , وهناك الاحامدة الذين ينتمون لكاهل من ناحية الاصل والنسب ولكنهم تحولوا الى الغرب وتغير اسلوب حياتهم فعدوا احيانا من البقارة . ومن اهم مواطنهم على النيل الابيض المنطقة من جبل ال اولياء الى جنوب الكورة والشوال على شاطئ النيل حيث ينتشر الحسانية والحسنات والكواهلة على طول هذه المنطقة .
ومن الكواهلة الشيخ عبدالباقي النيل والفكي عبود جبل اللقمة والفكي بقادي وابنه ابراهيم وكان زعيمهم عبدالله ود جاد الله ود بليلو المشهور (بكسار قلم ماكميك) وعزل عام 1910م وبيت الزعامة في كردفان الأن عند ال الاعيسر , وهم من دار حامد . ومن مشايخهم في كردفان الهرديمي.
ينتسب كواهلة النيل الابيض الى كاهل بن مدش بن تنين بن خويلد بن عبدالله بن الزبير بن عوام .
انجب كاهل ولدين هما خليفة وابرق .أ. خليفة انجب حسان ( جد الحسانية ) الذي انجب ثلاثة ابناء هم .1. محمد جد القواداب و النمراب والصلاحية والكسيباب والدبالابب والغور والشامخية والعطلاب والمغاوير والجمالاب .2. تيفاي جد العامرية والعميرية والقياداب والقشقشاب والغلاماب والاكداب والجميلية والرحماب والحمران والعريفاب .3. الباز جد السلعة والعويضاب والجباقيق .ب. ابرق الذي ولد العرماب ومنهم الخشاشيب و المسنداب و الجديراب والسنداب
.2. محمد جد المحمدية الذي انجب حسب الولي جد الحاجاب والترساب .3. كمال والد يوسف عروة جد العرواب الذي انجب الاحداب الذين ولدوا الكيناب.
نواصل
 
 
 
 
 
 
    رد مع اقتباس
قديم 05-24-2011, 09:24 PM   #4

الطاهر على الريح

عضو منتسب

 








الطاهر على الريح غير متصل
افتراضي رد: قبيلة الحسانية

 
يبدوا ان العرواب الكواهلة كانوا من اوائل من نزلو النيل الابيض وهناك اسطورة تذهب الى ان مك الجعليين غانم اباد الكمالاب واخذالطفل عروة ( واسمه يوسف) ومعه امه الى جبل الاولياء ( اربعين كيلومترا جنوب الخرطوم) ولما كبر منحه الملك منطقة جبل اولياء وجبل بريمة وجاء ال حسينات الى المنطقة واستقروا بها على ان يدفعوا الشراية ( حق الزرع ) لملك الدار من العرواب . وعندما تكاثر الحسينات ادعوا ملكية الارض وكان ذلك ايام الفونج ( سلطنة ا سلامية في وسط السودان) الذين ناصرو الحسينات واضطر العرواب للتراجع الى جبل الاولياء مع ابناء عمومتهم المحمدية . وكان الحسينات تحت زعامة اولاد الفكي مضوي حيث كان منهم المقبول الحاكم واخوه الاغبش الزعيم الديني . ويزعمون ان مقبول دفع مبلغاً من المال للعرواب مقابل الارض وسوى الامر وبعد الحسيناب جاء الحسانية الذين وجدوا شمال المنطقة محجوزة فساروا الى الجنوب حيث انشأوا المسلمية . ومثلما حدث من قبل فإن الحسانية دفعوا الشراية اولا ولما اشتد ساعدهم ادعوا ملكية الارض وحدث النزاع الذي ينتهي عادة بالحروب واشتهر من الابطال كيوات الذي قاد الحسانية , وقسم الله ود دارة الذي قاد المسلمية . وانتصر الحسانية الذين سيطروا علىالمنطقة من وادي العفو الى الترعة ا ل خضراء . ومنذ ذلك الوقت تحالف الحسينات والحسانية ضد غيرهم من القبائل العربية الاخرى وتلاشى مع الزمن نفوذ الكواهلة حول جبل اولياء وان ذكر التاريخ اسماء بعض ابطالهم مثل جار النبي النور من العرواب وبلول بريجي من المحمدية وطغى عليهم الحسينات والحسانية . وكانت من اوائل الحروب مع الشكرية الذين كانت ابلهم ترعى مزارع الحسانية مما ادى الى ان يقتل عبدالرحمن ود اللبيح الشكري شابا حسانيا فنشبت الحرب بينهما في وادي الرقيق . وهاجم فتيحات الشكري كيوات ولكن كيوات قتله . وهناك حرب مع الكنجارة حين هاجم زعيمهم شاكر الحسانية الى ابي حجار مما دفع الحسانية لطلب النجدة من الجموعية ودارت الحرب قرب ابي حجار وانتصر الحلفاء وتقاسموا الغنائم فأخذ الحسانية السلاح والدروع بقيادة كيوات واخذ الحسينات ابن مك الجموعية وتحالف الحسانية والحسينات وكادوا ان ينهزموا وفي اللحظة الاخيرة سدد الفكي على ابو الحسن طعنة رمح نفذت من درع ود قناطير زعيم الجموعية فقتله . والواقعة الرابعة عشر مع الكبابيش عرفت بحرب المبودر ( وهي زكيبة من الجلد تسع كيلتين ونصف من الذرة ) فقد سلب الكبابيش مبودر احدالحسانية وانتهى الامر بحرب دفعت بالكبابيش بعيدا عن النيل الى ام سدر . وفي الحرب الخامسة هزم الحسانية والحسينات الكرتان و الماجدية في الترعة . وكانت تقود الحلف الحساني مقاتلة اسمها رابحة .وساعدهم في الحرب بعض الاحامدة . والحرب الاخيرة كانت مع الطوال الذين ينتسبون الى الكبابيش حيث قتل احد الطوال احدي الحسينات ولما لم يأخذوا بثأره عيرهم الطوال بأنهم اولاد ام ربيع . وانتقم الحسنات والحسانية منهم في حرب الشاشا قرب نعيمة . وفي كل هذه المواقع لعب الحسانية دوراً رئيسياً إذ كان منهم القادة وكان من ابرزهم كيوات الذي كان حصيفاً مع الفونج إذ قال لملكهم : انت ليك المال وانا لي الدار . كما احسن جوار الكبابيش ووصل معهم الى اتفاق حول الارض .
وكان شلعي ابو عافية ابرز الزعماء في أول عهدهم وكان حاكماً عندما جاء الاتراك عام 1821م وكانت سلطته مطلقة ايام الفونج فكان له قاضية وكاتبة ولكن الترك قلصوا من نفوذه وبعد وفاته خلفه ابنه بشارة الذي سجنه الاتراك وبعد ذلك والى قيام الدولة المهدية ( اسقطت الحكم التركي و اقامت الدولة السودانية) اصبحت الزعامة نهباً للأقوى فكان اغا اولاد كاهل لفترة قصيرة ابو الحسن العرمابي من الحسينات ثم مسلم مقبول من المغاوير الحسانية ثم احمد جاد النبي من الكواهلة العرواب . وقبل أندلاع المهدية بقليل ال الامر الى نمر ود بشارة فرجع الامر الى اصله ولكن نمر مات قبل المهدية فخلفه ابنه عبدالقادر وكان اخوه ناصر ينافسه فقابل المهدي في أبا وبايعه في الابيض وكذلك فعل عبدالقادر الذي قتله الجدري قبل سقوط الخرطوم . وخلفه اخوه محمد الذي قتل في القلابات وخلفه ابن عمه علي مريمي ولكن الخليفة عزله . وأصبح ناصر ود نمر زعيم القبيلة وكان الخليفة لايثق به فبعث به الى القلابات وأصبح ادريس ادم هباني وكيلاً عنه . وسجن الخليفة ناصر ثم اطلق سراحه بواسطة عبدالله الكريل الكاهلي . ولكن ناصر وعلي مريمي قتلا في معركة مع الهواوير . وبعد الفتح عين ادريس أدم هباني , عمدة على الحسانية والحسينات ثم ناظراً وتوفي عام 1927م وخلفه أبنه عبدالقادر .
وتحد نظارة الكواهلة شرقاً بنظارة الجبال البحرية وتحد غرباً بم حافظة ام كدادة شمال دارفور وتحد جنوباً بإمارة حمر وولاية غرب كردفان وتحد شمالاً بإمارة الكبابيش والكواهلة الذين تضمهم هذه النظارة يشملون اربعة فروع هي ز1. البراقنة وخشوم بيوتهم : اولاد حامد , اولاد محمد , اولاد سعيد و اولاد زايد , اولاد الفكي عبدالله , ودعرقوب , ود بلال , ود طه , جهيماب , البقيراب , دار بحر , الديشان , ابو عمار .2. الخلايفة وخشوم بيوتهم : اولاد التوم , اولاد حسان , اولاد وقيع الله , مطيرقاب , غزال ع ال عمارة , غزايا اولاد مطعون , غزيا اولاد بريدان .3. البداريون ومنهم خشوم البيوت : ود عربي , ود رحال , الغبشاني , واولاد نفاع , ام راضي , ودالنور , ومنهم الشيخ جاد الله ودبليلو الذي كان زعيماً للكواهلة بهذه المنطقة . ومقر الرئاسة ام بادر .
وقد بايع الشيخ جاد الله ود بليلو من الكواهلة العبابدة الامام المهدي في قدير وعينه امراً لأمراء الكواهلة بكردفان وعين تحت امرته ستة امراء اخرين هم : الامير احمد عبدالقادر الملقب بالاعيسر ( من البراقنة ). والامير طه ود الفكي ( من البراقنة) والامير عطيرينة ( من العبابدة ) والامير فضل الله التوم ( من الخلايفة والغزايا), والامير عوض السيد طواقي ( من البراقنة دار بحر ) . والامير حمد ود الفكي ( من البراقنة البقيراب ) . وكان من هؤلاء الامراء مع الخليفة بأم درمان بحي العرب وكان معهم من أعيان القبيلة : الشيخ فضل الله ود عمارة , الشيخ محمد ود سعد , وسعيد ود عبدالله وقسم الله ود محمد ومعهم مطعون ود مبلول وعبدالله ود بريدان وهذا من الخلايفة الغزايا.
 
 
 
 
 
 
    رد مع اقتباس
قديم 05-25-2011, 11:17 AM   #5

حوش الدار

العضو الفضي
 
الصورة الرمزية حوش الدار

 








حوش الدار غير متصل
افتراضي رد: قبيلة الحسانية

 
فاصل
والكاتب يواصل
.......


نَحْنَ ابنا الزبير فرسان حروب وعُزازْ
ونِحْنَ ضراعْنَا فوق كل القبائل هاز
يوم الحارَّة قولْ لي أمَّاتْ لِكِيكًَا راز
سيفْ وَدْ بَلَّة حالاً رَيَّحَ الحجَّاز
 
 
 
 
 
 
    رد مع اقتباس
قديم 05-25-2011, 12:31 PM   #6

عصام الجيلى

العضو الذهبي
 
الصورة الرمزية عصام الجيلى

 









عصام الجيلى غير متصل
افتراضي رد: قبيلة الحسانية

 
جزاك الله خيرا اخونا الطاهر الريح على هذه المعلومات عن القبائل السودانيه(الكواهله والحسانيه)
 
 
 
 
 
 
التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

    رد مع اقتباس
قديم 12-30-2011, 09:12 PM   #7

الطاهر على الريح

عضو منتسب

 








الطاهر على الريح غير متصل
افتراضي رد: قبيلة الحسانية

 
اقتباس:
رد: قبيلة الحسانية - حوش الدار
فاصل
والكاتب يواصل.......

نَحْنَ ابنا الزبير فرسان حروب وعُزازْ
ونِحْنَ ضراعْنَا فوق كل القبائل هاز
يوم الحارَّة قولْ لي أمَّاتْ لِكِيكًَا راز
سيفْ وَدْ بَلَّة حالاً رَيَّحَ الحجَّاز

الأخ حوش الدار لك التحية وأنت تتفاعل مع أهلك الحسانية والكواهلة عامة وزى ما قال يوسف البنا " زى ماتمشى تلقى كواهلة " فاِنهم كتار يسدون عين الشمس ذوى التاريخ الناصع ولله الحمد .
 
 
 
 
 
 
    رد مع اقتباس
قديم 12-30-2011, 09:17 PM   #8

الطاهر على الريح

عضو منتسب

 








الطاهر على الريح غير متصل
افتراضي رد: قبيلة الحسانية

 
اقتباس:
رد: قبيلة الحسانية - عصام الجيلى
جزاك الله خيرا اخونا الطاهر الريح على هذه المعلومات عن القبائل السودانيه(الكواهله والحساني

ه)

الأخ عصام الجيلى لك التحية فى بلادى التى تمتلىء فخراً بقبائلها فهى من حفظت النسيج الاِجتماعى بمكوناته المختلفة وكانت عاصمنا من التفتت وربطاً لأرحامنا بحسب وصية نبينا عليه وعلى آله أفضل الصلاة وأتم التسليم .
 
 
 
 
 
 
    رد مع اقتباس
قديم 01-01-2012, 02:33 PM   #9

محمد بشير محمد

عضو مشارك

 








محمد بشير محمد غير متصل
افتراضي رد: قبيلة الحسانية

 
التحيه لكل القبائل السودانيه فكل قبيله لها ارثها وتقاليدها الخاصه بها
ولكنها تتفق جميعا في صفات الكرم والشجاعه واغاثه الملهوف وغيرها
وقد اشتهر السودانيون بمختلف انسابهم بالكرم والجود والشجاعه
 
 
 
 
 
 
    رد مع اقتباس
قديم 06-04-2012, 12:46 PM   #10

الخياري الخياري

عضو منتسب

 








الخياري الخياري غير متصل
افتراضي رد: قبيلة الحسانية

 
ما العلاقة التي تربط قبائل الحسانية مع قبائل الحساونة في التشاد
 
 
 
 
 
 
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مساعدة عاجلة يا شباب ... ممكن تعرفونا عن الأشراف في بربر وفي السودان ؟ Abdelgadir منتدى أرض بربر 157 01-08-2013 01:08 AM
مطلوب معلومات عن قبيلة الشكيري autonomous المنتدى العام 3 09-27-2010 01:35 PM
عوافي يا زينين الخزين إجتماعيات الشبكة 31 02-15-2010 03:30 PM
القبائل العشر المفقودة من بنيإسرائيل بربرا وعربا وغجرا... askrimohamed منتدى المواضيع المنقولة 7 01-27-2010 01:04 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية
Preview on Feedage: -%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You
Feedage Grade C rated

Google

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. BrBrNeT
F.T.G.Y 3.0 BY: D-sAb.NeT © 2011
كل المواضيع والمشاركات المنشورة في منتديات شبكة بربر تمثل وجهة نظر كاتبيها ولا تمثل بالضرورة رأي شبـــــكة بربر
اخر المواضيع

كــــــــلام مــــن القــــلب .... الدخــــول إجبــــــــارى @ هل تعرف اسم الله الأعظم ؟؟ @ إنعاش العقل: طوق النجاة لإسماعيل الصالح من وسط الحصار @ من أسرار أسماء الله الحسنى @ جيناكم يا حبايبنا بعد كســـــر وشوق @ خفة دممممممممممممك @ كيفية الموازنة بين العمل والبيت @ زواج المصلحة الواحدة @ عدنـــــــــــــــــــــــا @ أجمعـــــــــــــو.... @


 شبكة بربر

Google Adsense Privacy Policy |