BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
الأخبار الإجتماعية
اختفاء البسطونة وإرتفاع أسعار القطن
اختفاء البسطونة وإرتفاع أسعار القطن
اختفاء البسطونة وإرتفاع أسعار القطن
05-24-2011 11:00 AM
الخرطوم: صفاء.. معالي زمان كانت هناك «المراتب» القطن، وكان للمنجدين سطوة وحضور اجتماعي، ومحال وزبائن وآخرون يجوبون الاحياء وينادون بصوت جهوري «نجد المراتب.. اللحافات» وكان اهلنا يتفنون في اختيار الاقطان والبحث عن المنجد الشاطر، و.. كل ذلك بدأ يختفي وظهرت «مراتب» الاسفنج او «السفنجات» ترى ماذا لو ابحرنا في هذا الموضوع وعدنا الى الزمن الجميل مع «لحافات» القطن والنجادين..؟
في سوق امدرمان كان منصور محمد منصور من زريبة الكاشف يحدثنا وهو يعد من بين اقدم المنجدين وحافظاً لاسماء وتاريخ هذه المهنة.. يقول: يا حليل زمن محمد عمر وحسبو ابوالتيمان والحاج بدوي وعمر الجزولي ابناء المسالمة، السرير كان بقرشين والمرتبة بالسعر نفسه.. كان امهر النجادين يستخدمون القوس في تنظيف القطن.
ويضيف: النجادة مهنة قدمت الينا من المصريين واجدناها بمهارة وفن عاليين.. كان للقطن انواع «الاسكارتو، الاكالة» وقماش الدمورية المحلي والمستورد من مصر وسوريا وتركيا.. وهنالك «البسطونة، والسيخة» لتنظيف القطن قبل ان تدخل الماكينة الكهربائية.. وفي المناسبات مثل الاعياد والافراح كان العمل يكثر.
يتحدث المنجدون: ان اول محل نجادة تم فتحه كان في العام 1956م للعم خضر الحسين ومحمد احمد شندقاوي.. ويضيف منصور: ان هنالك اقطاناً سوقية اي للتسويق مثل «الزغب» و«الكندية» والكوارع اسعارها قليلة ولا يرغب فيها الناس ومن الاقطان ما دخل في صناعة الالعاب النارية وتلميع آلات الطباعة ومنها الجيد للاستخدام الطبي.
ويرى تجار القطن والمنجدون ان عدم الاقبال على «لحاف» القطن بسبب تطور صناعة الاسفنج مع قلة انتاج القطن وهنالك من يرى ان «مرتبة» القطن سريعة التلف خاصة مع تبول الاطفال او تعرضها للماء، بينما «مرتبة» الاسفنج يمكن غسلها.. وهي بأسعار جيدة، مع ان القطن هو الاصلح طبياً، ويضيف عمر حسن «نجاد» من الجيل الجديد ان اهل الريف يحبون مراتب القطن والبعض منهم يقوم بنجادتها بنفسه في البيت.
نجد اسعار «رطل» القطن «3.5» جنيهات ويبلغ سعر المرتبة من القطن الجيد «150» جنيهاً.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1824


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net