BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار السودان
تنقيب الذهب .. تنسيق بالولايات
تنقيب الذهب .. تنسيق بالولايات
تنقيب الذهب .. تنسيق بالولايات
05-03-2011 02:49 PM
الرأي العام دعا ملتقى المكاتب الاقليمية الاخيربالخرطوم فى توصياته،إلى ضرورة إنشاء معامل كيميائية ومعامل تجهيز العينات ودراسة الصخور لتسهيل وتوطيد العلاقة بين المعدنيين لكافة انواع المعادن والمكاتب الإقليمية لضبط جودة الصادر وتقديم استشارات للمستثمرين، حتى يتسنى للملتقى تطبيق شعاره الذي جاء تحت عنوان: (إحكام التنسيق وبناء القدرات وتأهيل الكوادرفي المركز والولايات) في إطار استغلال المعادن كموارد غيرمتجددة ،وشدد على ضرورة التنسيق بين وزارة المعادن والسلطات المعنية لتنظيم قطاع التعدين والاستعانة بجهات الاختصاص لتوفيرالنواحي الأمنية لضمان بيئة تعدينية منظمة. ودعا لتطبيق المعاييرالبيئية في الاتفاقيات المبرمة مع المستثمرين بكافة مستوياتهم. وناشد الملتقى فى توصياته الولايات بالمساعدة في تطبيق لوائح تنظيم أنشطة التعدين التقليدي والإسراع في أعمال الصيانة وتوفيرمعينات العمل اللازمة وتخصيص ميزانية كافية لتسيير أعمال المكاتب الإقليمية، وطالب بوضع صيغ للدراسات الفنية (جيولوجية فيزيائية، جيوفيزيائية بيئية) بمشاركة منتجي ومصدري المعادن المختلفة، بجانب استخدام تكنولوجيا وسيطة لمعالجة واستخلاص الذهب على المستوى الصغير واتباع المواصفات العالمية باستخدام مرشحات للتقليل من الآثار الضارة لغبار مصانع الاسمنت واتباع المعايير العالمية في فتح وغلق المناجم وتوفيروسائل الحماية والاهتمام بالتخريط الجيولوجي وبمقاييس رسم مختلفة لدعم سياسات التخطيط لمرافق للبنية التحتية للولايات وتوفير خرط جيولوجية لكل ولاية. وطالب الملتقى بإنشاء مكاتب إقليمية في الولايات التي ليست بها مكاتب حسب الأولويات ودعم الشركات المستثمرة في مجال الاستثمار والاستكشاف بتوفير المعلومة الفنية اللازمة وإنشاء مكاتب متخصصة في المكاتب الإقليمية للعمل على رفع الوعي البيئي والعلمي، وذلك من خلال مشروع تشغيل الخريجين لتجويد العمل وتعميم المشروع في كل الولايات.
اوضح البروفيسور طلعت عيسى - مدير ادارة التلوث البيئى بولاية نهر النيل - ان التعدين فيه منافع كثيرة جدا،ولكن مضاره تأتى من خلال الاستخدام الخاطئ والعمل العشوائى خاصة فى مجال التعدين الاهلى،حيث التلوث البيئى الذى يأتى فى مقدمته التلوث الاجتماعى الذى تعتبر آثاره اكثرضررا على المجتمع بصورة عامة، وحدد طلعت هذه التلوثات في (تشغيل الاطفال وتعاملهم مع الزئبق حيث أكثر العاملين فى مرحلة الغسيل كمرحلة من مراحل استخلاص الذهب من الشوائب هم الاطفال صغارالسن،بجانب ظهورالجريمة،وبعض الممارسات غيرالحميدة كالسكرولعب الميسروتلوث البيئة المحيطة بالعاملين بقضاء الحاجة فى العراء.
وأكد عيسى الـ(الرأي العام) وقوفهم التام مع التعدين الاهلى لكنه اشترط فيه التنظيم، بأن تكون هنالك ضوابط ورعاية،وسجل للعاملين بمناطق التعدين، وان تبسط هية الدولة، وزاد: حتى فى قطاع الشركات الاستثمارية التى تعمل بصورة رسمية وذلك عبرجهازمختص وشرطة تحكم السيطرة تماما،واشارالى الزيارات الميدانية المستمرة التى تقوم بها الاجهزة المعنية بالولاية،بجانب الاهتمام الكبيرالذى توليه ولاية نهرالنيل للتعدين بشقيه وبذلها للجهود من اجل التقليل من الآثارالسالبة للتنقيب، بالمتابعة اللصيقة.
واضاف: دورها ملموس لكننا نطمح فى المزيد على اساس ان يقوموا بعمل يحس من خلاله المواطن ان وجود هذه المكاتب يمكن ان يقدم لهم عملاً يفيدهم، وقال: اكبرخطأ وقع هو وجود مصانع الاسمنت بالقرب من المدن السكنية، وكان بالامكان ان توضع فى مواقع المادة الخام غرب النيل باعتبارها خالية من وجود البشرية، واكد ان وجودها اصبح عبئا على المعالجات المتلاحقة وادخال احدث الطرق فى جانب الفلترة.
يذكر ان هنالك أكثر من (100) شركة تعمل فى مجال الذهب،و(37) اخرى تعمل فى الكروم، و(5) تعمل فى الحديد.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 921


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net