BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار السودان
انفجــار لغــم بمزرعة مشار وتانج يمثُل للتحقيق
انفجــار لغــم بمزرعة مشار وتانج يمثُل للتحقيق
انفجــار لغــم بمزرعة مشار وتانج يمثُل للتحقيق
05-02-2011 09:25 AM
الإنتباهة
أدى انفجار لغم أرضي لمقتل سائق يعمل بمزرعة خاصة بنائب رئيس حكومة الجنوب رياك مشار أمس الأول، فيما خفَّ خبراء متفجرات يتبعون لبعثة اليونميس لمكان الحادث وقاموا بإجراء مسح شامل بالمزرعة بحثاً عن ألغام أخرى.إلى ذلك وجهت لجنة التحقيق برئاسة نائب رئيس هيئة الأركان للعمليات بالجيش الشعبي إلى اللواء قبريال تانج تهماً تتعلق بالتحالف مع نظام الإنقاذ وقتل دينكا بور وشن هجمات على ملكال وزعزعة الاستفتاء. وفيما رفض تانج الإجابة عن الأسئلة أبلغته لجنة التحقيق بأن العفو العام لا يشمله، وصوَّبت اللجنة اتهامات أخرى إلى اللواء طومس مبور متعلقة بالهروب من صفوف الحركة الشعبية، وقالت مصادر لـ «الإنتباهة» إن اللجنة فشلت في استنطاق اللواء تانج، ونبهت إلى إعادته إلى مقر اعتقاله وتشديد الحراسة عليه. وفي السياق أعدت الحركة الشعبية «1500» عنصر مسلح أغلبهم من منتسبي حركة العدل والمساواة ومجموعة من اليوغنديين لتأمين جماهيرها بولاية جنوب كردفان أيام الاقتراع الذي يبدأ اليوم، فيما اعتمد دستور الجنوب الجديد تغيير اسم الجيش الشعبي إلى «القوات المسلحة لجنوب السودان» بعد انفصال الجنوب رسميا وسط، انسحاب كامل للأحزاب الجنوبية عن مناقشة المسودة النهائية أمس. وشوهدت في ذات الأثناء «64» عربة تاتشر محملة بالأسلحة بطريق رومبيك في طريقها للانتشار بين ولاية الوحدة وشمال بحر الغزال وجنوب كردفان، في خطوة استباقية لتأمين جماهير الحركة.
وكشف مصدر خاص بجوبا لـ «الإنتباهة» عن إيفاد الحركة لمجموعة أخرى من قطاع الشمال للولاية، بغية العمل وسط التنظيمات المجتمعية والنساء والشباب لحشد التأييد الاقتراعي لمرشح الحركة الشعبية لمنصب الوالي. وأبان المصدر أن الحركة أعدت «1500» عنصر من حركة العدل وبعض اليوغنديين وسلحتهم لتأمين ما وصفه بجماهير الحركة في الولاية، والتدخل وفق التطورات الجارية مع بدء عملية الاقتراع. وفي غضون ذلك تعتزم الحركة الشعبية تنظيم مسيرة ضخمة في جوبا لتأييد خطوة اللجنة الدستورية المختصة بإعداد الدستور الجديد لدولة الجنوب، بتضمين أبيي. وأجاز المكتب السياسي للحركة في اجتماع أمس كافة الترتيبات المزمع إقامتها لحشد الجنوبيين للمسيرة.
وفي سياق متصل قدمت بعثة اليونميس اعتذاراً رسمياً لقوات الفريق بيتر قديت عن بعض التحركات الماضية بمناطق وجود قواته، وتعهدت في خطاب رسمي تسلمه الناطق الرسمي باسم القوات بول قاتكوث، بأخذ إذن مستقبلاً للتحرك وسط تجمعات الجنود، في وقت سخر فيه الفريق المنشق جورج أطور من دعاوى الجيش الشعبي بزيارة الخرطوم، وقال لـ «الإنتباهة» أمس، إن قادة الجيش الشعبي يعلمون تماماً أين يوجد، بينما شنَّ الناطق باسم قوات قديت وابلاً عنيفاً من الانتقادات لحكومة الجنوب واتهمها صراحةً بمحاولة خلق الفتنة بين الشمال والجنوب، ونعت في تصريح لـ «الإنتباهة» أمس، أحاديث الجيش الشعبي بشأن انعقاد اجتماع سري بين قديت وأطور واستخبارات الشمال بالكذب الصريح. وقال «هذا كذب ولا علاقة لنا بالشمال أو حكومته، والحركة تفبرك الأكاذيب للإيقاع بين الشمال والجنوب». وأردف قائلاً: «هم فاشلون لذا يعملون على نقل الأكاذيب لخلق المشكلات والحرب بين الدولتين»، وزاد: «الحركة فقدت المصداقية مع الشعب الجنوبي وتحاول إيهامه بأن الشمال سبب فشلها».

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 519


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net