BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار السودان
بيتر قديت: نستعد لتحرير جنوب السودان.. وتانق يصل إلى جوبا
بيتر قديت: نستعد لتحرير جنوب السودان.. وتانق يصل إلى جوبا
بيتر قديت: نستعد لتحرير جنوب السودان.. وتانق يصل إلى جوبا
04-27-2011 09:46 AM
الإنتباهة
قالت حكومة الجنوب إن اللواء قبريال تانج وصل إلى جوبا أمس لاسئناف الحوار في إطار مبادرة رئيس حكومة الجنوب، فيما ضرب الانشقاق صفوف قوات تانج وفضلت مجموعة كبيرة منها التوجه إلى منطقة «فكوير» بمنطقة فم الزراف أمس، ونفى نائب رئيس حكومة الجنوب د.رياك مشار في تصريحات صحفية بجوبا أمس استسلام اللواء تانج أو اعتقاله وقال: «لم نقبض على قبريال ووصل لجوبا في إطار إجراء حوار فقط»، وأضاف «اتصلنا به ورحب بالحوار» في وقت شهدت فيه منطقة فم الزراف أمس قصفاً عشوائياً للجيش الشعبي أودى بحياة عشرات المواطنين. وقالت مصادر خاصة لـ«الإنتباهة» إن كتيبة من الجيش الشعبي حاولت ملاحقة بقية قوات اللواء قبريال تانج وأطلقت النار عشوائياً وقتلت عدداً من المواطنيين - لم يتم حصرهم امس - بينما كشفت مصادر متطابقة عن وصول اللواء تانج يوم أمس إلى منطقة «قنال» في الساعة الخامسة والنصف وأكدت توجهه إلى مدينة ملكال في تمام الساعة السادسة وقالت إن حكومة الجنوب أوفدت طائرة خاصة أقلته إلى مدينة جوبا دون القوات المرافقة له والتي تتمركز بملكال.

وفي سياق غير بعيد دمغت قيادات بقبيلة النوير ما يقوم به نائب رئيس حكومة الجنوب لجهة الحرب بمناطق النوير بالدوائر السلبية ودعت في بيان تحصلت «الإنتباهة» على نسخة منه إلى إعفاء رياك مشار واقترحت تعيين شخصيات حددتها في رياك قاي - تعبان دينق - جون لوك وزير الشؤون الداخلية بحكومة الجنوب، في منصبه، وطالب البيان بإعادة تشكيل التمثيل لأبناء أعالي النيل الكبرى في السلطة السياسية بالجنوب، في غضون ذلك دفعت حكومة الجنوب بمبادرة جديدة بشأن توفيق الأوضاع مع المنشقين ووصلت في ذات الوقت وفود حكومية إلى مناطق الاقتتال في أعالي النيل وتفقدت المصابين والخسائر. وفي السياق حذر قائد المدفعية المنشق عن الجيش الشعبي الفريق بيتر قديت من سيطرة الحركة الشعبية وتقاعسها عن رفع الظلم والتهميش عن القبائل والمناطق بجنوب السودان، مؤكداً أن قواته دحرت أمس قوات الجيش الشعبي التي أرسلتها جوبا لاستعادة عدد من المدن التي سقطت في قبضتهم.
وقال الفريق قديت لـ«المركز السوداني للخدمات الصحفية» من الميدان إن قواته قادت هجوماً كبيراً على قوات إمداد الجيش الشعبي وأجلتها خارج ميوم وأبينيم وقامت بقتل العشرات منها وأسر أكثر من «20» جندياً والاستيلاء على «99» قطعة من المدافع الرشاشة والأسلحة الثقيلة، وأضاف:«طردناهم خارج معسكراتهم إلى الشمال غرب المدينة وحررنا المناطق التي دخلوها بما في ذلك مدينة فاريانق وطريق أبيي». ونفى قديت تلقيهم أي دعم من الخرطوم مشيراً إلى أن الثورة قامت داخل الجيش الشعبي وأنهم جاءوا بالسلاح من حكومة الجنوب نفسها وأن أسباب رفعهم للسلاح هو التهميش داخل الجيش الشعبي نفسه وزاد:«لم نعرف هل يعاملوننا كجيش أم مليشيات وهو ما يدفعنا للقتال لرفع الظلم عن الوحدات التابعة للجيش». وقال قديت إنهم يسعون لتحرير الجنوب من التهميش الذي يعانيه المواطنون في بحر الغزال وجوبا وملكال وميوم، مبيناً أن حكومة الجنوب لم تهتم بالتنمية وقامت بقتل الجنوبيين وشق صف القبائل.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1139


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net