BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
الأخبار الإجتماعية
العصا زينة للرجال وحماية وتراث غير قابل للزوال
العصا زينة للرجال وحماية وتراث غير قابل للزوال
العصا زينة للرجال وحماية وتراث غير قابل للزوال
04-25-2011 02:05 PM
الخرطوم: وليد الحاج «للعصا» أهمية في حياة عدد من الجماعات وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم وهي احدى معجزات سيدنا موسى عليه السلام.. وتعتبر «العصا» اداة مستخدمة من فئات مختلفة إلا ان السودانيين افردوا لها مساحة واسعة في خصوصية استخدامها، ومنهم من لازمته طوال حياته فكانت له ارثاً يحفظه احفاده من بعده.. كما ان هناك من يتخذها واحدة من اساسيات الهندام والمظهر وتعددت اسماؤها بين الناس كل يطلق عليها اسماً مختلفاً.. وفي استطلاع حول العصا ومآربها الاخرى، ذكرت «نائلة» ربة منزل ان جدها «ابوقرجة» لقب بهذا اللقب لاحد مواقفه عندما كان تاجراً بالسوق المركزي في مدينة بحري وكانت هناك حالة شغب فما كان منه إلا ان حمل «عصاته» ففض به النزاع فتعجب كل من شاهد ذلك ومن ذلك الحين سمى بـ«اب قرجة» و«القرجة» هي واحدة من اسماء العصا .. وقال «العم خضر» ان العصا موجودة في التراث الهدندوي ومنها نوع يسمى «السفروت» وهي في شكل قوس وعند ما تقذف تقطع مسافات بعيدة لذلك تستخدم في الصيد، واضاف في فترة الاستعمار البريطاني حاول الانجليز منع دخول «العصا» للمدن وشعروا بخطورتها إلا ان الانسان الشرقي يعتبرها جزءاً منه وتجريده منها يعتبرها ذلة وإهانة لكرامته فلم يستطع الانجليز حظرها أو منعهم من حملها. اما عبدالفضيل قال ان العصا عند السودانيين تراث وعادة لا يمكن التخلي عنها، كما انها سنة يمسك بها الامام في المنبر، وفيها حماية لحاملها وتعطي هيبة للرجل، واضاف السودانيين يحرصون عليها خاصة رجال الطرق الصوفية والرؤساء وغيرهم في البوادي والارياف وهي دائماً تكون مكملة للشكل العام للبنطلون أو الجلابية، وتعتبر في بعض القبائل رمزاً لتوكيل الشيخ أو مندوبه عندما يكلف بأمر كحل مشكلة مثلاً.. وفي التراث لها مكانة مرموقة وجاء في بعض قصائد التراث السوداني: «السكين من السلب والعصاية من الكلب وفكة الريق مسمار قلب».
قالت د. دولت حسن استاذة علم الاجتماع ترتبط «العصاية» في كثير من المجتمعات السودانية بقوة الشخصية والهندام والسلطان، وجاء هذا الارتباط بشخصية الراعي الذي يقود قطيعه بالعصاية ومنع الحيوانات من الإقتراب منها.. وتطور شكل العصا من «العصا» المصنوعة من الاعواد القصبية الى اشكال والوان مختلفة من الاخشاب الثمينة مثل الابنوس والمهوقني وغيرهما، وقالت في المجتمعات الاخرى نجدها ليست ذات أهمية إلا عند القليلين. ولكن في السودان مقدرة ولا يكتمل هندام كثيرين إلا بالعصا ويتفاخرون بها وبشكلها وحالياً سادت الوان واشكال زاهية.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1483


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net