BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
الأخبار الإجتماعية
البابو غدر الزمن
البابو غدر الزمن
البابو غدر الزمن
04-25-2011 02:04 PM
الخرطوم: نزار حسون «البابور».. أو الباخرة.. وسيلة السفر الطويل عبر «البحر» كما يطلق اهلنا على النيل.. كان له الحضور في حياتنا الاجتماعية والابداعية في السفر جنوباً وشمالاً ليالي فيها الجميل من الحياة والتعارف وتقديم الامسيات الابداعية حتى الحكامات كن داخل «البابور» يجدن مكانهن... مثلما كان لشعراء الحقيبة ملهماً تجسد في رائعة ود الرضي «من الاسكلا وحلا».
والبابور كان مع القطار احدى وسائل السفر قبل ان تغدر به وسائل المواصلات الحديثة.. «الرأي العام» إلتقت الباحث في التراث والغناء خالد عثمان وتجول معنا في «قمرات» البابور.. حينما جمعت «الاسكلا» بين سرور الفنان وود الرضي الشاعر.. «الأسكلا» محطة السفر النهرية الواقعة جنوب فندق «الهيلتون» سابقاً.. ليتجول بين محطات مدنها وهما يتوجعان بفراق الحبيب.. وكان ود الرضي قد جلس الى قبطان «البابور» أو الباخرة سائلاً عن اسماء المدن التي يمر بها ورسم خارطتها على سطح كلمات تلك الأغنية الخالدة.
اما في غناء الطمبور فنجد الشاعر عبدالله كنة وصديق احمد قد غنيا «يوم بابورو قام فرة وراهو اصبحنا في حسرة» وهو ما يؤكد سفر المحبوب بالبابور ونجد ان احد المقاطع ذكر فيه الشاعر كنة «وزولي الشالتو الزهرة» فالزهرة اسم لباخرة كانت تتبع لهيئة النقل النهري. اما الشاعر ابراهيم الزومة وغناء اليمني فقد تذمر كثيراً من بابور البحر وفيها يقول: «يوم فراقو انا كت داير أموت.. وصفر البابور داير يفوت» فغناء الشايقية مليئ بالبابور الذي كان يشكل وسيلة السفر الى مناطقه البعيدة.. فهو كالقطار الذي لم تخل العديد من اغاني حقبتي الخمسينيات والستينيات منه.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1261


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net