BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار السودان
استمرار القتال بولاية الوحدة وانفجار الأوضاع بين الدينكا والنوير
استمرار القتال بولاية الوحدة وانفجار الأوضاع بين الدينكا والنوير
استمرار القتال بولاية الوحدة وانفجار الأوضاع بين الدينكا والنوير
04-25-2011 09:16 AM
الخرطوم: هيثم عثمان
كالت قبيلة النوير اتهامات صريحة لأبناء الدينكا بنقل الصراعات العسكرية إلى مناطق القبيلة، وتعمّد شن هجمات ضد قادتها، في الوقت الذي شارفت فيه قوات الفريق المنشق فيتر قديت اقتحام عاصمة ولاية الوحدة بانتيو، وشوهدت تجمعات عسكرية كبيرة على تخوم المقاطعة وآليات حربية ثقيلة على الطريق بين ميوم وبانتيو، فيما احتل اللواء قبريال تانج منطقتي «أطار مرر- أطار أرديب» بالكامل. وفي السياق اندلعت مواجهات عنيفة بين الجيش الشعبي وقوات المنشق فيتر قديت لليوم التاسع على التوالي، وشهدت منطقة «تام» تراجع الجيش الشعبي عقب احتلال المنطقة من قبل قوات قديت، وأودت معركة حامية أمس بحياة 59 جندياً وجرح 58 آخرين بالجيش الشعبي واستولت قوات قديت على 42 قطعة سلاح بجانب 10 أربجي و21 رشاشاً، وقضت الاشتباكات على حياة 39 مواطناً وجرح 28، وقال قديت إن قواته تكبّدت في المعركة 18 قتيلاً و13 جريحاً.
إلى ذلك قال قبريال أمس عبر هاتف ثريا إن قواته سيطرت على منطقتي «أطار مرر وأطار أرديب» ، واتهم الجيش الشعبي بذبح حوالى 12 امرأة كن ضمن مجموعة من الفارين إلى منطقة «قنال» في ولاية جونقلي، ونوه تانج إلى شن استخبارات الجيش الشعبي لاعتقالات واسعة بملكال طالت أبناء «نوير فنجاك - ونوير لو» ونبّه إلى وصول حوالى 89 جريحاً من الجيش الشعبي لمستشفى ملكال و34 مواطناً آخرين . وفي سياق متصل طالب أبناء النوير حكومة الجنوب وبرلمانيين بتشريعي الجنوب رئيس حكومة الإقليم بتقديم وزير الدفاع ورئيس هيئة أركان الجيش الشعبي لمحاكمة عاجلة، ودعوا سلفاكير إلى توضيح الأسباب الحقيقية التي أدت للهجوم على قوات قبريال تانج بجانب تبرير اتساع رقعة الصراعات المسلحة بمناطق النوير فقط، وذكر برلماني جنوبي من أبناء النوير - فضّل حجب هويته - أن أبناء القبيلة اجتمعوا في جوبا أمس ودفعوا بمذكرة عاجلة إلى سلفاكير لتوضيح دواعي القتال، وكشف البرلماني عن عدم علم سلفاكير بالهجوم على قوات تانج - حسبما زعم - واعتبر أن الحرب على المنشقين من أبناء القبيلة بمثابة إعلان حرب بين النوير والدينكا - وفق قوله - .

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 627


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net