BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار السودان
وزير الدفاع لا يستبعد التدخل في الجنوب لوقف دعم متمردي دارفور
وزير الدفاع لا يستبعد التدخل في الجنوب لوقف دعم متمردي دارفور
وزير الدفاع لا يستبعد التدخل في الجنوب لوقف دعم متمردي دارفور
04-21-2011 10:03 AM
الخرطوم: هيثم عثمان ـ المثنى عبد القادر
قال وزير الدفاع الفريق أول ركن عبد الرحيم محمد حسين، إن القوات المسلحة يمكن أن تتدخل في الجنوب إذا دعا الأمر لذلك، حتى توقف دعم متمردي دارفور الموجودين بالجنوب، بيد أنه أشار إلى أن خيار التدخل العسكري يظل خياراً ثانوياً. في وقت أكملت فيه القوات المسلحة كافة الإجراءات المتعلقة بتسريح منسوبيها من الجنوبيين. وقال الوزير لحكومة الجنوب بلهجة تهديد «ارفعوا أيديكم عن دارفور.. وطلعوا المتمردين». ووصف الوزير في برنامج «حتى تكتمل الصورة» بقناة النيل الازرق مساء امس الاول بحسب موقع بريد السودان، وصف انفصال الجنوب بأنه أكبر فاتورة دفعها السودان من أجل السلام والتعايش، وقال إن مشكلة الجنوب ليست مع الشمال كما يتصور البعض، وإنما مع نفسه. وقال إن الصراعات في الجنوب قبلية ولا توجد مؤسسات دولة. وحول المشكلات الحدودية والحزام الأمني وغيرها من القضايا المرتبطة بالتعايش بين الدولتين، قال وزير الدفاع: «نحن أبدينا حسن النية والوضع غير طبيعي الآن». وقال إن الحدود السودانية ــ الجنوبية طويلة جداً وتصل إلى «2170» كيلومتراً، وزاد «تصعب عملية حراستها».

لكنه قال إن السودان لديه مشكلات حدود مع دول أخرى لكنها لم تكن سبباً في الحروب أبداً. وحول أوضاع الجنوبيين في القوات المسلحة قال: «سنعيدهم إلى أهلهم سالمين»، لكنه تحفظ على عملية استيعاب الشماليين من جيش الحركة الشعبية في القوات المسلحة الشمالية، وقال: «يمكن أن نستوعب البعض منهم في القوات المسلحة». وفي السياق دفعت القوات المسلحة بتحذيرات شديدة اللهجة لحكومة الجنوب لجهة تعرض أيٍّ من منسوبيها العائدين للشمال لأعمال عدائية بالجنوب، في وقت كشفت فيه مصادر خاصة لـ «الإنتباهة» عن نصب قوات تتبع لحركة العدل والمساواة لكمين بمنطقة «مفال» بشمال مقاطعة أويل في ولاية شمال بحر الغزال للقوات العائدة.فيما قال الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة العقيد الصوارمي خالد سعد إن حكومة الجنوب ستتحمل مسؤولية أي مكروه أو اعتداء يطول عناصر الجيش العائدين، وذكر أمس أن حكومة الجنوب تأوي بصفة قاطعة عدة حركات دارفورية منذ نوفمبر الماضي، وأبان أن النظام بالجنوب يقيم معسكرات تدريب لعناصر الحركات، ونبّه لإنشاء حكومة الجنوب لمعسكر تدريب خاص لقوات حركة العدل والمساواة بقيادة سليمان صندل في مقاطعة راجا، ونوّه لفتح حكومة الإقليم مجالاً واسعاً لحركة تحرير السودان جناح مني أركو مناوي. وكشف الصوارمي عن اتفاق بمجلس الدفاع المشترك قضى بتسريح الجنوبيين من القوات المسلحة اعتبارًا من التاسع من أبريل الماضي مبيناً أنه من المتوقع أن يتم تفعيل هذا الاتفاق لتتم عملية التسريح للجنوبيين بأثر رجعي.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 486


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
8.00/10 (1 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net