BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
الأخبار الإجتماعية
حكاية الإنجاب مع ضغوط العصر
حكاية الإنجاب مع ضغوط العصر
حكاية الإنجاب مع ضغوط العصر
04-17-2011 10:21 AM
كمال منور معظم الاسر كانت تنادي بعدم تحديد النسل وزيادة الانجاب، بل والتوسع في ذلك ما امكن، فكلما كبر حجم الاسرة، كان ذلك مصدر فخر واعتزاز بالنسبة لها.فهل لا يزال الشكل الانجابي القديم هو المطلوب؟ ام ان هناك ثقافة انجابية جديدة؟ وما هو رأي الاجيال الجديدة؟
«عندي خمسة أطفال» هذا ما ذكره محمد واضاف: بالرغم من المعاناة إلا انني اتمنى انجاب المزيد من الابناء، ولن اتوقف ابداً لاننا مطالبون بان نكتر امة النبي «صلى الله عليه وسلم» وايضاً لان الكترة فيها عزة ومنعة وتنفع وقت الشدائد. وخالفه في الرأي عبداللطيف قائلاً: قبل الزواج كنا نخطط ونحلم بكتيبة من الاطفال، ولكن بعد الزواج وجدنا واقعاً مغايراً ومريراً دفعنا الى رفع الشعار التالي «فلنكن اقل عدداً وافضل حالاً». امرأة عاملة فضلت حجب اسمها، قالت بحرقة: «يا وليدي المعيشة دايرة، والمدارس والعلاج بالشي الفلاني، والظروف بقت صعبة شديد، واي زول بقى قدر نفسو» واضافت: بصوت مسموع: يا حي يا معين، ثم طلبت السماح لها بالانصراف.
ومن جهتها قالت الباحثة الاجتماعية ربيكا لورنس ان هناك بعض الاسر اتجهت نحو خيار تحديد النسل وذلك لان الظروف الاقتصادية لا تشجع على تعدد الانجاب، كثرة الانجاب تضعف دور العملية التربوية، والانجاب المتواصل يعيق عمل المرأة ويهدد صحتها ويقلل من الرفاهية التي تنشدها الاسر.
وفي المقابل هناك بعض الاسر تجدها تعمل وتشجع على كثرة الانجاب منطلقة من موجهات دينية واجتماعية.
الدكتور فتح الرحمن الحاج - المحاضر بقسم الدراسات الاسلامية بجامعة النيلين - قال لنا رأي الدين في قضية تحديد النسل في قوله تعالى «وما من دابة في الارض إلا وعلى الله رزقها» وايضاً «ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقكم واياهم». صدق الله العظيم.
زد على ذلك ان هناك الكثير من الاحاديث التي قدمت رأياً واضحاً حول قضية تحديد النسل نذكر منها.. قال سيدنا عبدالله بن مسعود سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت: اي ذنب أعظم، قال ان تجعل لله نداً وقد خلقك، قلت ثم اي، قال ان تقتل ولدك خشية ان يطعم معك، قلت ثم اي، قال: ان تزني حليلة جارك، النصوص التي تم ذكرها تحرم تحديد النسل لدواعٍ اقتصادية.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 997


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net