BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار ولاية نهر النيل
إنخفاض كبير في أسعار المحاصيل الشتوية مع بداية الحصاد بنهر النيل
إنخفاض كبير في أسعار المحاصيل الشتوية مع بداية الحصاد بنهر النيل
إنخفاض كبير في أسعار المحاصيل الشتوية مع بداية الحصاد بنهر النيل
04-05-2011 12:08 PM
الرأي العام شهدت اسعارالمحاصيل الشتوية انخفاضا كبيرا بحلول موسم الحصاد بولاية نهرالنيل، حيث بلغ سعر اردب القمح (250) جنيها، بدلا عن (300 ) جنيه فى الاسابيع التى سبقت الحصاد، بينما بلغ سعر اردب الفول المصرى (350)جنيهاً. بدلا عن (450) جنيها،واكد الرشيد فضل السيد الحسن رئيس اتحاد مزارعى ولاية نهر النيل ان ظاهرة تدنى الاسعارفى مثل هذه الاوقات هى فرصة يخلقها التجار وتتكرركل عام نسبة لعدم حماية الدولة للمنتج، ووصف تركيز أسعارالبنك الزراعى لجوال القمح بالضعيفة جداً، حيث بلغت نحو(100) جنيه، وان اسعار السوق الحالية لاتغطى تكاليف الانتاج، الامر الذى ادى الى عزوف الكثيرين عن الزراعة والاتجاه الى اعمال اخرى على رأسها الذهب، وقال الرشيد لـ(الرأى العام): على الرغم من البدايات الطيبة لهذا الموسم والتمويل المنساب من البنك الزراعى وتقديم الوزارة ما عندها من إمكانيات،الا ان الخلل حدث فى وسط الموسم بزيادة اسعار الجازولين وانحسارالنيل مما زاد التكاليف، واشارالرشيد الى الفوارق بين المشاريع المكهربة والتى تعمل بالجازولين حيث السوق واحد وفرق التكلفة شاسع.
وطالب الرشيد بايجاد معالجات فورية لكهربة ما تبقى من مشاريع زراعية مؤكداً ان الموسم كان خالياً من المهددات كالعطش والطقس والآفات وغيرها،ليبلغ انتاج الفدان (10) جوالات للعلف (أبو سبعين) و(6) جوالات بفدان الفول المصرى.
وناشد الرشيد مزارعى الولاية بالدخول فى الموسم الصيفى المقبل من بداياته نسبة لقلة مخاطره مقارنة بالشتوى وضمان انتاجيته، واضاف: نشجع زراعة المحاصيل الصيفية بأسرع ما يمكن نسبة لاهميته من حيث محصولاته كالعلف، والسمسم، وعباد الشمس، والفول السوداني، والخضروات، بجانب استقرارالرى للمزروعات الثابتة والمحصولات المستدامة (البستنة)، واشار الى المساحات المستهدفة من وزارة الزراعة للموسم الصيفى والبالغة (80 الف فدان )، ويحد من خطورة ما يسمى بالترشيد فى رى المشروعات حيث هنالك عدم طمأنينة على المياه ويطلبها كل مزارع ويصعب التحكم فيها من جانب ادارات الرى بالمشاريع، وناشد الرشيد بتوفيرالكراكات العائمة لمجابهة الانحسار المتواصل للنيل،حيث تفتقرالولاية لها.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1686


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net