BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار السودان
جدل بين والي الشمالية ونائبه حول أراضي سد مروي
جدل بين والي الشمالية ونائبه حول أراضي سد مروي
جدل بين والي الشمالية ونائبه حول أراضي سد مروي
03-19-2011 09:43 AM
الأهرام اليوم أعلن والي الشمالية؛ فتحي خليل، في مؤتمر صحفي بالمركز السوداني للخدمات الصحفية، عن محاربة احتكار المساحات الكبيرة من أراضي الولاية، وحدد (1000) ألف فدان كأكبر مساحة يتم منحها.
وكشف خليل عن مراجعة حكومة الشمالية لكل التصاديق التي منحت في الأراضي، وأشار إلى طلبات تلقوها بخصوص الاستثمار في المشروعات الزراعية، ورأى الوالي أن البداية الصحيحة للتنمية والاستثمار في الشمالية هي تنبيه المزارعين إلى أن تكلفة الري عالية جداً، وأنه لا يوجد أي دعم للجازولين بعد أن شرعت الولاية في إعداد البديل بكهرباء المشاريع، التي تبلغ (195) مشروعاً. ودافع الوالي عن الأراضي التي تتبع لوحدة تنفيذ السدود، بأن استثمارها يعد من باب المصلحة العامة والحفاظ على حقوق المواطنين، وقال: «ليست هناك ماسونية تعمل في أراضي الولاية الشمالية، وهناك فهم غير صحيح بأن أراضي الولاية الشمالية أعطيت لسد مروي وهذا فهم غير صحيح».
وكان وزير التنمية والاستثمار بالولاية؛ محمد سعيد حربي، نائب الوالي، قد أشار إلى أن وزير الكهرباء والسدود أسامة عبد الله هو المسؤول عن أراضي الولاية الشمالية، ورأى أن ذلك غير مقبول، وأضاف بالقول: «الأراضي تتبع للسد وذلك من محددات الاستثمار في الولاية»، وطالب بإيجاد معالجة لهذا الوضع.
وحاول والي الشمالية مرتين تبرير حديث نائبه حربي، الذي ختم بقوله: «أقول للوالي رحم الله رجلاً أهداني عيوبي، لأنني المسؤول، ففي حالة فشلي سأترك موقعي ولكم دينكم ولي دين، وآسف للحديث بهذه اللهجة».
وأثار عدم صرف العاملين بمصنع كريمة جدلاً واسعاً بين الوالي ونائبه، وأوضح خليل أن حكومته تحاول إيجاد معالجة للأمر ببيع الخردة وإعطاء العاملين حقوقهم.
وبخصوص ضعف عائدات السياحة في الولاية الشمالية، أشار فتحي خليل إلى أن هناك مسؤولين كباراً لم يزوروا مواقعها الأثرية.
وشملت الرؤية الإستراتيجية لتنمية الولاية الشمالية التي تم عرضها، التعدين، بعد اكتشاف الذهب الذي يوجد في حقول أم نياردي بطاقة تعدينية ومعالجة تبلغ (700) كيلو جرام سنوياً، ومنطقة الدويشات بطاقة تعدينية تبلغ (810) كيلو جرامات سنوياً، ويبلغ إجمالي عمليات تعدين الذهب (5) أطنان سنوياً للإسهام في الناتج القومي الإجمالي.
وتسعى الولاية الشمالية إلى إنشاء مزارع سمكية بكل من مروي ووادي حلفا بتكلفة (500) ألف دولار.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1070


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net