BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار السودان
بداية التعامل بالكيلوجرام تشهد اغراق الاسواق بأوزان غيرمطابقة للمواصفات
بداية التعامل بالكيلوجرام تشهد اغراق الاسواق بأوزان غيرمطابقة للمواصفات
بداية التعامل بالكيلوجرام تشهد اغراق الاسواق بأوزان غيرمطابقة للمواصفات
03-18-2011 11:33 AM
الرأي العام تعد شكاوى المواطنين من لجوء فئة معينة من التجارالى التطفيف فى الميزان من خلال انقاص وزن السلع فى التعامل بالرطل ومشتقاته أسباب قرار الهيئة القومية للمواصفات والمقاييس لايجاد صيغة تجارية بديلة لوزن السلع بالرطل،فكان الاجماع على استبداله بالكيلو بمشتقاته ويسري العمل بموجبه اعتبارا من الثلاثاء الماضى بارجاء البلاد كافة وشددت بأنها لن تسمح باستخدام الرطل بعد الآن وسيقع مستخدموه تحت طائلة القانون.
وقال محمود مدنى مديرادارة القياس والمعايرة بفرع الهيئة بمحلية امدرمان انه تم تطبيق التجربة فى جميع المحلات التجارية بالاسواق تبدأ بـ(200- 100- 50-20-10-5) جرام.
واضاف محمود فى حديثه لـ( الرأي العام ) ان المحال التجارية اعتمدت الكيلو وتخلصت من الرطل الذى قال انه اصبح حاجة مخالفة،غيران محمود اشارلوجود الرطل فى بعض المحلات عزاه الى انعدام الكيلوواحتكاربعض التجار لكسوره.
وكشف محمود عن رصد حملات التفتيش التى قامت بها ادارته عن وجود مخالفات اسفرت عن قيام جهات لم تحصل على تصديق للعمل بالتجارة فى كسور الكيلو غير محددة للمعايرة والقياس وليست مختومة بختم المواصفات، وكشف محمود عن رفع هذه الجهات لسعرطقم مشتقات الكيلوجرام لنحو(125) جنيهاً بدلاعن(20) جنيهاً السعرالاصلى، وحذر من ان ادارته لن تسمح بمزاولة التجارة بمشتقات كيلولاتكون مختومة بختم العام الجارى، وهدد بفتح بلاغات فى مواجهة المخالفين وفق قانون المعايرة بالتعاون مع جمعية حماية المستهلك لردعهم،مؤكدا ان عقوبة المخالفة تصل للسجن ثلاثة اشهر وفى حالة تكرارها السجن والغرامة معا اوسحب الرخصة والمنع من مزاولة العمل نهائيا.
وحول كيفية حماية ادارته للتجارمن استغلال هذه الجهات،اعلن محمود عن عزم الادارة على طرح كميات كبيرة من مشتقات الكيلوالمطابقة للمواصفات بالاسواق فى الايام القليلة المقبلة بالاسعارالعادية لمحاربة جشع بعض التجاروالحد من الغلاء فى هذه المشتقات.
وكشفت جولة لـ(الراى العام) للمحال التجارية اثناء قيام فرق التفتيش التابعة لادارة القياس والمعايرة بعملها بسوق امدرمان عن وجود مخالفات بالجملة فى بعض المحلات التجارية حيث مازال الكثيرون من التجار يتعاملون بالرطل بدلا عن الكيلو، فيما قام بعض التجاربرفع اسعار مشتقات الكيلولنحو(150) جنيها بدلا عن السعرالطبيعى لهذه المشتقات والذى يتراوح مابين (20- 25) جنيها، مستغلين الغلاء الموجود فى الاسعاركافة هذه الايام.
وقال التاجرمحمد سيد احمد صاحب محل تجارى (بقالة) انه منذ بدء تطبيق التجربة استغلت شريحة معينة من التجارالفرصة واغرقت السوق بمشتقات الكيلوغيرالمطابقة للمواصفات والمقاييس،واضاف سيداحمد فى حديثه لـ(الرأي العام) انهم يأتون ببضاعة مجهولة المصدرليست عليها اختام معتمدة من ادارة المعاييروالقياس فرع محلية امدرمان ويقولون انها صناعة محلية،داعيا ادارة المعايرة بضرورة التصدى لما وصفهم ب(المتفلتين) و(الغشاشين) والاسراع بتوفيرمشتقات الكيلوالجديدة التى وعدت بها.
ولاحظت الجولة انتشاركبيرلعربات الركشة تقوم بتوزيع كميات كبيرة من مشتقات الكيلوغيرالمعتمدة للتجارفى السوق.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 556


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net