BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار السودان
تراجع ملحوظ فى الطلب على السيارات والحافلات
تراجع ملحوظ فى الطلب على السيارات والحافلات
تراجع ملحوظ فى الطلب على السيارات والحافلات
03-18-2011 11:24 AM
الرأي العام يشهد الطلب على السيارات والحافلات تراجعا ملحوظا وضعفاً فى القوة الشرائية، وفي المقابل تزايد العرض للبيع بالاقساط، وكشفت جولة لـ( الراي العام) بدلالات السيارات عن تراجع ملحوظ في الطلب على كافة انوع السيارات، التى استقرت اسعارها خلال الآونة الاخيرة ،وعزا التجاروالسماسرة استمرار الركود الى موجة ارتفاع الاسعارالتي شهدتها الاسواق في الاشهرالقليلة الماضية عقب قرارات منع استيراد السيارات والحافلات من طراز الاعوام السابقة والزيادات الكبيرة في الجمارك على الطرازات الجديدة مما ادى الى ارتفاع غيرمسبوق.
ويقول الطيب عبد النبي- صاحب معرض للسيارات بشارع عبيد ختم بالخرطوم: ان سوق السيارات يواجه موجة من الركود استمرت لاكثرمن (6) اشهرمنذ اعلان هيئة الجمارك ايقاف استيراد السيارات المستعملة والموديلات القديمة بجانب زيادة قيمة الرسوم الجمركية الامرالذي اعقبه ارتفاع في كافة انواع السيارات والحافلات بنسب وصلت الى اكثرمن (20%) من الاسعار السابقة.
وأضاف : ان الزيادات أحدثت ربكة كبيرة في الاسواق اعقبتها ازمة شح السيولة على خلفية حالة الانكماش التي يعيشها الاقتصاد السوداني منذ نهاية العام الماضي، واشارالطيب في حديثه لـ(الراي العام) الى انخفاض الطلب على معظم انواع السيارات خلال الآونة الاخيرة مما ادخل القطاع في دوامة من الركود المتواصل.
وتوقع الطيب ان تتواصل حالة الركود بالاسواق في ظل حالة التوجس التي يعيشها الناس من احتمال حدوث هزة في الاقتصاد مع خروج البترول في يوليوالمقبل،وقال الطيب ان حالة الانكماش الاقتصادي والقرارات التقشفية التي اعلنتها الدولة جعلت كافة القطاعات تلجأ للبحث عن وسائل ادخارية موثوقة كالعقارات والممتلكات الثابته الامرالذي انعكس سلباً على حساب قطاع السيارات باعتباره قطاعاً غيرمضمون حسب الاعراف السائدة لدى الشارع السوداني.
من جهته أكد صديق الملك - سمساربدلالة السلام بمحلية أمبدة تراجع القوة الشرائية في الاسواق بالنسبة لمعظم انواع السيارات والحافلات،وقال ان القرارات الاخيرة التي اتخذتها الجمارك ادت الى ارتفاع في الاسعار.
كان الاعتماد في الفترات السابقة على حركة الطلب على البكاسي من قبل منقبي الذهب بولاية نهرالنيل لكن مع تراجع الكميات المستخرجة من الذهب انعكس ذلك بصورة مباشرة على السوق،وقال ان اسعار(البكس) موديل 99 وحتى 2003م وصلت الى اكثرمن (50) الف جنيه في بداية قرارات المالية لكنها تراجعت الى اقل من (40) الف جنيه فيما وصل سعرالحافلات (24) راكباً بحالة جيدة الى (45) الف، فيما استقرت اسعارالحافلات الصغيرة (14) راكباً على (16) ألفاً للهايس و(25) للكريس والاستاريكس.
واشارصديق الى ارتفاع نسبة المقايضة في السوق مقابل الشراء المباشر وارجع الامرالى انعدام السيولة بالاسواق وقال: ان العديد من الموظفين المشترين بالاقساط يعرضون سياراتهم الا انها لم تجد من يشتري لاسابيع بل لاكثرمن شهر،واضاف: ان ارتفاع اسعارالسلع المختلفة جعل المواطن يبحث عن الحاجات الضرورية كالاكل والشرب مما ادخل سوق السيارات والدلالات في حالة كساد مستديم .

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 655


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net