BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار السودان
قصر الملك طمبل يشكو الإهمال
قصر الملك طمبل يشكو الإهمال
قصر الملك طمبل يشكو الإهمال
03-15-2011 04:45 PM
الشروق يشكو قصر "الملك طمبل" الذي يرقد على ضفاف مدينة أرقو بالولاية الشمالية الإهمال الواضح من قبل السلطات، ويناقض حاله الثراء والتطور العمراني الذي تشهده المنطقة بسبب توافد السواح لمشاهدة الصرح التاريخي الصامد لأكثر من 600 عام.

وخضع هذا القصر، الذي احتضن ملوك مملكة أرقو، إلى آخر عمليات ترميم في عهد الشاعر السوداني حمزة بن طمبل الذي توفي في عام 1960 بمدينة دنقلاً.


وانتقد المرشد التربوي بمنطقة أرقو أحمد محمد المك، في حديث للشروق، عدم اهتمام السلطات بصيانة وتأهيل القصر على الرغم من أن مدينة أرقين ظلت على الدوام تأخذ بريقها من هذا المد التاريخي الذي يقصده السواح من شتى بقاع العالم، ما أثرى الجانب السياحي في المنطقة.


ترميم سابق


القصر بقي مهملاً لفترة زمنية طويلة حتى أصبح في حالة يرثى لها
وقال المك إن آخر عمليات الترميم كانت في عهد الملك والشاعر حمزة بن طمبل الذي عاش حياته متنقلاً بين مصر والسودان، وأنه عمد حينها لتغيير السقف واستيراد آخر من مصر، بجانب الشبابيك والأبواب، كما شهد بعدها ترميمات بسيطة.


وأكد أن القصر بقي مهملاً لفترة زمنية طويلة حتى أصبح في حالة يرثى لها لكنه ما زال مصدر دخل كبير لمنطقة أرقين التي تبعد 45 كلم عن دنقلاً حاضرة الولاية الشمالية.


وما يميز منطقة أرقو التاريخية أنها تمزج بين المدنية والريف، كما إنها تجمع عدداً من القبائل السودانية دون تمييز عرقي، ما أدى إلى خلق نسيج اجتماعي متوازن يقوم على التعايش والتسامح، كما أنتج هذا الخليط ثقافات متباينة ومتعددة.


تاريخ فريد


سكان أرقو عرفوا على مرِّ التاريخ بالتجارة التي ورثوها من الأجداد
ويقول صلاح درار عبدالله أحد مواطني منطقة أرقو، إن لها تاريخاً خاصاً وفريداً في العادات والتقاليد، مضيفاً ما ساعد على ذلك التركيبة السكانية التي تتميز بها، إذ أنها تجمع بين عدد كبير في القبائل، لكنهم انصهروا في بوتقة واحدة وأصبحوا يتشاركون في الأفراح والأتراح.


وعرف سكان أرقو على مرِّ التاريخ بالتجارة التي ورثوها من الأجداد منذ عام ألف ومائة قبل الميلاد، كما أن لها الفضل في نقل أصول التجارة إلى الأسواق السودانية.


ويصف التاجر سيد محمد أبوالنور أرقو بأنها مدينة تجارية وأثري أهلها منذ القدم بالتجارة بين مصر والسودان، مؤكداً أن أهلها يتحولون مع السوق أينما كان.


قبائل عدة
"
الحاكماب هم من ذرية حاكم بن سلمة بن سعد الفريد بن الأمير مسمار بن الأمير سرار بن السلطان حسن كردم بن الأمير أبو الديس بن الأمير قضاعة بن الأمير عبدالله بن الأمير مسروق بن الأمير أحمد بن الأمير إبراهيم جعل، جد قبائل الجعليين
"
كانت جزيرة أرقو مقراً لحكم أسرة الحاكماب، بها قرى عديدة مثل مجرب والترعة والخلاصاب والحفيرة والعباسية، بالإضافة لمدينة أرقو، وأغلب سكانها من الدناقلة، والمَحَس، وعدد من الأسر العربية.


والحاكماب هم من ذرية حاكم بن سلمة بن سعد الفريد بن الأمير مسمار بن الأمير سرار بن السلطان حسن كردم بن الأمير أبو الديس بن الأمير قضاعة بن الأمير عبدالله بن الأمير مسروق بن الأمير أحمد بن الأمير إبراهيم جعل، جد قبائل الجعليين.


وانتقل حاكم بن سلمة الجعلي من جبال العرشكول بغرب النيل الأبيض إلى مناطق النوبة السفلى وقيل فاتحاً، واستقر بجزيرة أرقو، وأنشأ سلالة الحاكماب، وكان ذلك في حوالى الثلث الأخير من القرن الخامس عشر الميلادي "1470-1500م".


ومن أشهر ملوكهم الملك حمد بن الملك عبدالدائم، ولد في سنة 1845م، قد عينه الأتراك كاشفاً على أرقو في الفترة 1871-1873م أيام حسين باشا خليفة.


وبعد اندلاع الثورة المهدية وسيطرتها على السودان، عينه خليفة المهدي، عبدالله التعايشي أميراً، وعند الاحتلال الإنجليزي 1896م عين عمدة على أرقو، وخلفه ابنه محمد ثم حفيده حمد بن محمد بن حمد الملك الذي أصبح عمدة على أرقو. وتوفي الملك حمد في سنة 1908م.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 714


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net