BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار السودان
ارتفاع أسعار الفواكه وركود سوق الملابس
ارتفاع أسعار الفواكه وركود سوق الملابس
ارتفاع أسعار الفواكه وركود سوق الملابس
03-10-2011 05:12 PM
الشروق سجلت أسعار الفواكه بالأسواق السودانية، ارتفاعاً ملحوظاً مقارنة بالخضروات التي بدأت تشهد انخفاضاً كبيراً خلافاً للأيام الماضية. وأظهر استطلاع حديث أجرته وكالة الأنباء السودانية، ركوداً في سوق الملابس بسبب انعدام السيولة الأمر الذي أقلق التجار.

وبرر مجموعة من التجار ارتفاع أسعار الفواكه بتوقف ورود البرتقال المصري إلى الأسواق منذ بداية الأحداث في مصر، بجانب غلاء ترحيل الفواكه من مناطق الإنتاج.


وعلى النقيض شهدت الخضروات انخفاضاً كبيراً مقارنة بغلاء أسعارها في الأيام الماضية بسبب أن إنتاجها وفير لهذا العام ويفي بحاجة المستهلك ويزيد.


وقال تاجر الخضروات في السوق المركزي ميرغني حسون، إن سعر كيلو الطماطم بلغ جنيهان بدلاً عن 3,5 جنيهات، وكيلو البطاطس 2,5 جنيه بدلاً عن ثلاثة جنيهات.


توالي الانخفاض
وأفاد حسون بأن سعر جوال الباذنجان 40 جنيهاً، وانخفض سعر كيلو الخيار إلى 2,5 من ثلاثة جنيهات في الفترة السابقة، كما انخفض سعر كيلو البامبي إلى جنيهين بدلاً عن ثلاثة.


ووصل سعر ربطة الملوخية الكبيرة إلى 13 جنيهاً بدلاً عن 15 جنيهاً في الفترة السابقة وربطة الرجلة إلى 10 جنيهات بدلاً عن 12 جنيهاً، ووصل كيلو البامية إلى خمسة جنيهات، ووصل سعر ربطة الجزر إلى أربعة جنيهات بدلاً عن خمسة جنيهات.



شهدت الخضروات انخفاضاً كبيراً مقارنة بغلاء أسعارها في الأيام الماضية

وقال تاجر آخر تاج السر، إن ارتفاع أسعار الفواكه يعود إلى ندرة إنتاجها وإلى الطلب المتزايد عليها، بجانب توقف ورود البرتقال المصري إلى الأسواق منذ اندلاع الأحداث الأخيرة التي أطاحت بالرئيس المصري حسني مبارك.


زيادة متساوية
وبلغ سعر دستة البرتقال 11 جنيهاً بدلاً عن تسعة جنيهات، ودستة القريب فروت 20 جنيهاً بدلاً عن 17 جنيهاً، ودستة اليوسفي 12 جنيهاً بدلاً عن تسعة جنيهات، بينما ظل سعر كيلو الموز في حدود 1,5 جنيه.


في سياق مواز، أظهر استطلاع أجرته وكالة الأنباء السودانية بسوق الملابس بالعاصمة القومية ركوداً حاداً في جراء انعدام السيولة في يد المستهلك، ما أثر سلباً على حركة الشراء وأثار قلق التجار.


وكشفت جولة بسوق بحري ارتفاع أسعار الملبوسات، حيث تراوحت أسعار البناطلين الرجالية (القماش) بين 25-30 جنيهاً والجينز بين 35-40 جنيهاً، وتصل أسعار الماركات منه إلى حدود 85-90 جنيهاً كالجينز الأميركي.


نوع الصناعة
ووصل سعر القميص الرجالي إلى 20 جنيهاً، وتصل أسعار بعض الأنواع منه إلى 25-30 جنيهاً حسب الصناعة والجودة.

"
سعر القميص الرجالي وصل إلى 20 جنيهاً، وتصل أسعار بعض الأنواع منه إلى 25-30 جنيهاً حسب الصناعة والجودة
"
وقال تاجر ملبوسات بسوق الخرطوم حسن محمد العوض، إن سعر الجيبة تراوح بين 30-35 جنيهاً، وتراوحت أسعار التي شيرتات بين 15-20 جنيهاً، كما تفاوتت أسعار ملابس الأطفال ما بين 10-20 جنيهاً، وأسعار العباءات ما بين 45-50 جنيهاً، وتراوحت أسعار الطرح بين 5-10 جنيهات.


وأرجع التجار من أصحاب المحال في أسواق أم درمان، ارتفاع أسعار الملبوسات، إلى الرسوم الباهظة التي تفرضها المحليات والإيجار وارتفاع أسعار الملبوسات المستوردة في دول المنشأ، بجانب زيادة الجمارك على الملبوسات المستوردة.


وشكا معظم التجار من ظاهرة الباعة المتجولين الذين تسببوا في ركود الأسواق على حد تعبيره، حيث يقومون بعرض نفس ما يعرضه التجار من بضائع بأسعار زهيدة غير متضمنة لأي رسوم أو إيجارات، مطالبين الجهات المختصة بتقنين عمل هؤلاء حتى تعود لهذه الأسواق حيويتها.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1378


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net