BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار متفرقة ومقالات
شفط رصيد
شفط رصيد
شفط رصيد
10-12-2011 10:52 AM
الفاتح جبرا كنت جالساً مساء يوم أمام جهاز الحاسوب أكتب مقالاً عندما إستدعاني إبنى ذو العشر سنوات قائلاً :
- تعال يا بابا شوف التاس دى كوووولها ما قادرة تجاوب على السؤال ده !
- سؤال شنو؟
- حيوان بيقول باع وبيضبحوهو فى عيد الضحية !
نظرت إلى شاشة التلفاز فوجدت حساء تتمايل (ليه ما تعرف) وهى تردد فى ذات السؤال بلهجة شامية غنجة بينما يظهر السؤال نفسه مكتوبا على شريط اسفل الشاشة يتبعه عدد من أرقام الهواتف للإتصال بالبرنامج (وكده) بينما هنالك ملصق خلف المذيعة الحسناء كتب بخط عريض يوضح قيمة الجائزة وهى خمسة دولار !
- آلو ناخد إتصال ..مين معانا - معاكى أبوعبدالله من السعودية - ويش الإجابة يا أبوعبدالله - البقرة .. البقرة طال عمرك !
- آلو كمان ناخد إتصال آخر- مين معانا بدو يشترك- معاك مصلح- من فين عم تتصل يا مصلح- من اليمن- طيب ويش الإجابة - التور .. التور!
وتمضى الإتصالات الخاطئة وفي كل مرة كان إبنى يلتفت ناحيتى ضاحكاً من سذاجة المتصلين الذين لم يستطيعوا على إجابة هذا السؤال (إن كان يصلح أن يسمى كذلك) !! وما عرف إبنى أن هذا البرنامج هو في واقع الأمر هدفه الأساس هو أكل أموال الناس بالباطل إذ ليس هنالك جائزة ولا يحزنون !
فالمشاهد عندما يرى سهولة السؤال وأن جميع المتصلين لم يستطيعوا الإجابه عليه ومن ثم الإستحواذ على مبلغ الخمسة آلاف دولار الذى يسيل له اللعاب سوف يقوم بالطبع بمحاولة الإتصال بأحد الأرقام الموجودة على الشاشة ليأتيه الرد (وهو فرحان لعدم إنشغال الخطوط) :
- قناة (أكسب واربح) ترحب بكم وتتمنى لكم حظاً سعيداً .. للتحدث باللغة العربية أضغط الرقم واحد وللتحدث باللغة الإنجليزية أضغط الرقم إثنين !
- (يضغط الرقم واحد) !
- (تااااني) قناة (أكسب واربح) ترحب بكم وتتمنى لكم حظاً سعيداً .. معذرة أمامك أربعة أشخاص بعدها سوف نقوم بإدخالك إلى الأستديو على الهواء مباشرة !
- موسيقي
- (بعد ثلاث دقائق ) .. عزيزى المتصل ..أمامك ثلاثة أشخاص فقط !
- الموسيقى مرة أخرى
- (بعد دقيقتين) .. المتصل ..أمامك شخصين فقط !
وأنت تتابع البرنامج :
- آلو مين معانا - معاك عويس من مصر - أيه الإجابة يا عويس - الجاموسة .. الجاموسة- شكراً يا عويس
تعود للتركيز في محادثتك :
- (بعد خمس دقائق ) .. عزيزى المتصل ..أمامك شخص واحد فقط !
هنا تقوم بمتابعة البرنامج متمنياً ألا يقوم هذا الشخص بالإجابة الصحيحة .. وبالفعل تكون إجابته خاطئة (السمكة) .. تنتظر أن يقوم أصحاب القناة بتحويلك إلى الأستديو لكنك تستمع إلى تلك النغمة التى تعرفها جيداً والتى تستمع لها دائماً عند إنقطاع المحادثة (تيت تيت تيت)!!
كل القصة .. مذيعة جميلة .. جائزة دولارية يسيل لها اللعاب .. سؤال ساااهل .. متصلين (كمبارس) مهمتهم الإجابة الخطأ .. تأجير خط إتصالات ... ومتصل غبى (تفوت عليهو الحاجات دى كوولها) تخصم من رصيده 15 دقيقة دولية هى قيمة المكالمة!
ما جعل (العبد لله) يتذكر ما تقوم به هذه القناة من إحتيال على المشاهدين هو ما تقوم به (الشركة القومية للكهرباء لدينا) من (شئ شابه) فقبل يومين (قطعت الكهرباء) بالحى الذى أسكنه .. إرتديت ملابسى للذهاب إلى مكتب البلاغات كالعادة لتبليغهم بذلك إلا أن زوجتى وهى تعطينى (هاتفها) أخبرتنى بأن (المسألة) بقت (ساااهلة) وما عليا إلا الإتصال بالرقم 4848لأقوم بإخبارهم بمسألة الإنقطاع ، قمت بالإتصال ليأتينى صوت أنثوى (مسجل) :
- السلام عليكم .. الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء المحدودة ترحب بكم في مركز خدمات الزبائن الموحد وتسعد بخدمتكم .. (تتبعها الترجمة الإنجليزية .. مش ممكن المتصل القطعت ليهو الكهرباء ده يكون خواجة وما استحمل الحر والسخانة؟)
- للتحدث باللغة العربية أضغط واحد .. للتحدث باللغة الإنجليزية أضغط إتنين (تتبعها الترجمة الإنجليزية .. مش ممكن المتصل القطعت ليهو الكهرباء ده يكون خواجة وما إستحمل الضلمة؟)
- (ضغطنا واحد) !
- (الصوت الأنثوى) : نرجو أن نلفت إنتباهكم أن هذه المكالمة مسجلة لأغراض الجودة !
- الموظفون مشغولون الآن الرجاء الإنتظار.
- (موسيقى)
- الموظفون مشغولون الآن الرجاء الإنتظار.
- (موسيقي)
- الموظفون مشغولون الآن الرجاء الإنتظار.
- (موسيقى)
- الموظفون مشغولون الآن الرجاء الإنتظار.
- (موسيقى)
(فجأتن) إنقطعت (الموسيقى) أعلاه قبل أن أستطيع التحدث مع (أحد الموظفين) .. إلتفت إلى زوجتى وانا أمد لها هاتفها باحثاً عن هاتفى قائلاً :
- موبايلك ده قلنا ليكى تعبان غيريهو ... أهو هسه قطع قبال ما نتكلم مع الناس ديل .
- (بعد أن إستعلمت عن رصيدها) : ووووب عليا سجمى .. الناس ديل شفطوا رصيدي كووووولو.
بالفعل القصة إتضح إنها (شفط رصيد) وليس خللاً فى جهاز (المدام) كما تخيلت ! بالله (جهة واااحدة) تحن على أفراد الشعب السوداني الفضل ده مافي ؟ أى زول عاوز (يشفط)؟ هو فضلت فيها حاجة تتشفط ما خلاس بقينا على الحديدة و(الضحية بقت بالأقساط) .. فى أى مكان في العالم خدمات الشركات دى بتكون (مجانن) وبيقولوا ليك (إتصل على الرقم المجانى الكذا) الشفط ده لزومو شنو؟
وكت الكلام جاب الكلام عاوزين إفتاء من (هيئة علماء السودان) فى قصة العداد القاعدين نشتريهوا بقروشنا وبيقوموا يأجروهوا لينا (هو ذاااتو ده) ومش لزمن محدد ..سنة .. سنتين .. تلاتة .. لا .. إيجار مدى الحياة .. ما مشروعية هذا الأمر ؟ هل يعد أكلا لأموال الناس بالباطل أم هو حلال بلال أيها العلماء الأجلاء دام فضلكم !
كسرة :
تقطعوا في الكهرباء على كيفكم وقروشنا (مقدما عندكم) ما قلنا حاجة .. أها لمن يحصل عطب وعاوزين نوريكم ليهو بدل ما تشكرونا ... كمان جابت ليها (شفط رصيد) !!

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 785


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
2.63/10 (4 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net