BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار متفرقة ومقالات
لن نرسل مواطناتنا للعمل كخادمات في السعودية
لن نرسل مواطناتنا للعمل كخادمات في السعودية
لن نرسل مواطناتنا للعمل كخادمات في السعودية
09-19-2011 10:34 AM
وكالات فتحت وزارة العمل في السعودية باب استقدام العمالة المنزلية الرجالية من اليمن في عدد من المهن الجديدة التي كانت تشغلها في السابق العمالة الآسيوية غالبا، نافية ما أثير أمس عن فتحها استقدام عاملات من اليمن.

وفي توضيح من الوزارة، قال الدكتور مفرج بن سعد الحقباني نائب وزير العمل، إن مصطلح العمالة المنزلية لا يقتصر على العاملة المنزلية فقط، بل تتسع الدائرة وتشمل عددا من المهن المختلفة منها الممرض الخاص، والحارس المنزلي، أو الحارس لممتلكات الفرد كالعمارة أو المزرعة، إضافة إلى الطباخ المنزلي والمضيف والبستاني، والعامل، والسائق، وغيرها من المهن التي تصدر بها تأشيرات لرب الأسرة للعمل بالمنزل أو خارجه.

وأكد نائب وزير العمل أن المقصود بفتح باب الاستقدام من اليمن، العمالة من الرجال، وبين أن مصطلح العمالة المنزلية يتم إطلاقه للتفريق ما بين العمالة لصالح الفرد، وما بين العمالة لصالح منشأة خاصة بتصريح عمل، في إشارة لما أعلنته الوزارة أول من أمس وبينت فيه أنها قد فتحت باب استقدام العمالة المنزلية لعدد من البلدان من بينها اليمن والسودان. وأضاف نائب الوزير «إذا كانت وزارة العمل قد خصت دولا بعينها منها اليمن الشقيق، فإن ذلك نابع من المكانة الكبيرة لهذه الدولة وأبنائها، الذين يتمتعون بالكفاءة والأمانة والخصال الطيبة، لذا كان الحرص على استقدامهم من قبل أشقائهم في المملكة».

إلى ذلك، أوضح مصدر دبلوماسي سوداني لدى السعودية، أن بلاده ترفض التفاوض مع شركات عمالية لإيجاد عاملات منازل للعمل في السعودية، واعتبر المصدر أن الرفض نابع من العادات والتقاليد.

وجاء حديث المصدر كتعليق على بيان وزارة العمل أول من أمس، الذي بينت فيه توجهها لتوفير العمالة المنزلية عبر فتح قنوات جديدة، في 5 دول جديدة من بينها السودان واليمن، بعد تعثر ووقف الاستقدام من إندونيسيا والفلبين. من جهتها، أكدت اللجنة الوطنية للاستقدام لـ«الشرق الأوسط» صعوبة التفاوض مع دولتي السودان واليمن، بخصوص استقدام الخادمات المنزليات، وأنها - أي اللجنة - سبق أن تفاوضت في وقت سابق معهما وكان ردهما الرفض التام، واستحالة إيجاد عاملات منازل يستقدمن إلى السعودية.

وقال متوكل شروني نائب القنصل العام السوداني في جدة لـ«الشرق الأوسط» «ناقشنا فعليا هذا الأمر لدى السفارة، وهو أمر لا يمكن تنفيذه بالنسبة للنساء بالعمل كعاملات منازل، فالسودانيات لا يعملن في السودان كخادمات، فكيف بالعمل خارج الدولة، لأن العادات ترفض هذا المبدأ». وعلى ذات السياق، أوضح عبد العزيز أبو طالب، المستشار الاقتصادي في القنصلية السودانية بجدة، «لن يتقبل السودانيون هذا الأمر، فالنساء في السودان عزيزات النفس، وأن الخادمات في السودان هن من دول أفريقية مجاورة وبعض الدول في شرق وجنوب آسيا». وأشار إلى أن مكاتب العمالة في السودان دخلت في شراكات مع مكاتب الاستقدام، للتعاون في توفير عمالة في مختلف المهن، وأردف «لكن توفير عمالة منزلية نسائية أمر غير وارد مهما كانت المغريات».

وكانت وزارة العمل قد أعلنت عن فتح الاستقدام للعمالة المنزلية في السودان واليمن، كدول جديدة بعد أن شهدت البلاد مشكلات في جلب العمالة المنزلية، أدت إلى وقف الاستقدام من ثلاث دول كانت تصدر خادمات وسائقين للسعودية بأكثر من 35 ألف تأشيرة شهريا. وأوضح الدكتور مفرج الحقباني نائب وزير العمل أن الوزارة ستعمل خلال الفترة الحالية على فتح قنوات جديدة لاستقدام العمالة المنزلية، والتوسع في الاستقدام للدول الحالية، وتسهيل إجراءات استقدامها. وضمت الدول الحديثة اليمن والسودان وإثيوبيا، بينما سيتم التوسع في إريتريا، وكينيا، وسريلانكا، حيث شهدت الأخيرة توقف العلاقات مع السعودية في الشأن العمالي على خلفية ادعاء خادمة تعذيبها من قبل سيدة سعودية كانت تعمل لديها.

من جهة أخرى، قال يحيى آل مقبول عضو اللجنة الوطنية للاستقدام، ورئيس لجنة الاستقدام في غرفة جدة لـ«الشرق الأوسط» إن اللجنة سبق أن تفاوضت مع تلك الدول، وبينت رفضها التام لإمكانية توفير عمالة منزلية للسعودية. واعتبر آل مقبول بدأ مفاوضات جديدة في هذا الموضوع ليس مجديا، بعد أن وجد أن السبب يرجع للتقاليد والأعراف لديها. وبالعودة لوزرة العمل أطلقت أمس 12 مركزا للخدمة الإلكترونية لبرنامج «نطاقات» بهدف الإجابة عن تساؤلات واستفسارات ممثلي المنشآت الذين ليس لديهم معرفة بالتعاملات الإلكترونية وطرق إنجازها، حيث تقوم هذه المراكز بتقديم عدد من الخدمات الإلكترونية المتعلقة بـ«نطاقات» في كل من وزارة العمل والتأمينات الاجتماعية وصندوق تنمية الموارد البشرية.

وتنقسم خدمات وزارة العمل إلى خدمات تقدم مباشرة بمجرد التسجيل بالبوابة الإلكترونية للوزارة وهي: تغيير النشاط، ونقل العمالة بين فروع المنشأة، وإصدار وتجديد رخص العمل، وتقييم المنشأة، والتوظيف، وخدمات أخرى تتطلب التحقق من الهوية الإلكترونية من خلال مكاتب العمل لمرة واحدة وبعد ذلك تفعل الخدمات التالية للمنشآت؛ نقل الخدمة، وتغيير الحالة، وتغيير المهنة، وطلب الاستقدام.

وتقدم تلك المراكز خدمات التأمينات الاجتماعية المتمثلة في استبعاد أو إضافة مشتركين، وإضافة أرقام الإقامة للعمال أو رقم الاستقدام للمنشأة، وربط العمال بفروع المنشأة لدى وزارة العمل، وتعديل الأجور السنوية، والإبلاغ عن إصابة مهنية، وإدخال تفاصيل الإصابة، والاستفسار عن حالة إصابة، وعرض حساب المنشأة، والاستفسار عن أحقية الحصول على الشهادة من عدمه، وفيما يخص الخدمات التي تقدمها تلك المراكز للمستفيدين من صندوق تنمية الموارد البشرية فهي تقديم الطلب، والتوظيف والدعم.

وتهدف الوزارة من إنشاء هذه المراكز لتسهيل حصول المنشآت على الخدمات المقدمة لها من قبل الوزارة وتصحيح بياناتها بكل يسر وسهولة.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 763


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
5.50/10 (2 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net