BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
الأخبار الإجتماعية
الإكسسوارات الشعبية شواهد على تاريخ الأمم
الإكسسوارات الشعبية شواهد على تاريخ الأمم
الإكسسوارات الشعبية شواهد على تاريخ الأمم
09-14-2011 12:32 PM
فاطمة خوجلي ما من شك في أن صنع الحلي والمجوهرات الفولكلورية وطرق ارتدائها...تشكل رمزا مهما من تقاليد أصيلة... فهي ليست مجرد كماليات جمالية...تروي قصة من يحملها...إنما ايضا شواهد فنية تعكس تاريخ الشعوب والقبائل.
(صالح) بائع بمحل حلي وفضيات يقول: السكان الأصليون للمناطق تجدهم يحملون أشياء جميلة...ما قد نسميه (إكسسوارات) بحسب المصطلح الحديث...وتلك الإكسسوارات قد تتمثل في خناجر مرصعة بهية...وأغماد لا تقل بهاء...وأحزمة من الجلود...وقد تكون قلائد مزركشة مصنوعة تارة من العقيق وأخرى من الخرز...أو من اللازورد أو الزمرد...أو حتى من قطع لنقود معدنية قديمة...أو أية مادة صلبة ذات طابع جمالي خاص.
وشاركنا جاره(عبد الحميد) الحديث مضيفا»:قد تتمثل تلك الحلي في أساور من العاج أو المعادن الثمينة كالفضة وأقراط أذن وخواتم وخلخالات...والأمر لا يقتصر على الحلي والمجوهرات في حد ذاتها...إنما يشمل أيضا» التمائم والتعاويذ...وحتى الوشم والأزياء الشعبية...وخيار ألوانها تدخل في إطار العلامات المهمة عن الحضارات المختلفة...
(أحمد المبارك)(باحث في علم الإجتماع) يضيف:تجرى دراسات معمقة من أجل معرفة أفضل لتقاليد مجموعة بشرية معينة... في فضاء جغرافي معين...وفي حقبة معينة...فتلك المظاهر تشكل مجموعة إشارات ذات مدلولات عميقة متوغلة في التاريخ...ومن وجهة نظري ان الإكسسوارات الشعبية والفولكلورية تمثل أهمية لا تقل عن أهمية شواهد أخرى للتقاليد في مراسم الأفراح ومواسم الحصاد. وسط رقصات وأهازيج شعبية ...بحيث تعطي تعريفا» دقيقا» للشخص الذي يحملها...ومنزلته وقبيلته الاجتماعية...لكنها...وهذا هو الأهم تشكل جزءا» من تاريخ شعبه وقبيلته...وتؤمِِِِِنِ دليلا» ملموسا» على رفعة تقاليدها وعمق طقوسها...وحمل تلك الكماليات،أحيانا» لا يقتصر على المناسبات والأفراح والأحداث المهمة الدورية وإنما يشمل الحياة اليومية ...فمثلا» في منطقة الشرق .يضع السكان أحزمة بديعة في وسطهم ...ويحملون الخناجر في أغمادها الأنيقة.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1903


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
1.19/10 (6 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net