BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
الأخبار الإجتماعية
الرقصات النوبية ثقافة وحياة
الرقصات النوبية ثقافة وحياة
الرقصات النوبية ثقافة وحياة
09-12-2011 10:56 AM
نبيل صالح تتميزالمنطقة النوبية بايقاع ورقصات تتجسد في وقوف الراقصين في حلقة كبيرة او صف طويل وتتشابك الايادي ويتمايل الراقصون وفق الايقاع في حركة واحدة تارة الي الامام واخرى الي الخلف والمثير للدهشة وجه الشبه او التشابه الكبير بين الرقصة النوبية والايقاع النوبي في شمال السودان وجنوب مصر والدبكة الشامية التي تنتشر في العراق وسوريا ولبنان و في اجزاء من منطقة الحجاز . وقد يتساءل البعض هل هناك علاقة اوتواصل حضاري بين المنطقة النوبية ومنطقة الشام أم ان الامر مجرد تشابه وان كان هناك تأثير حضاري من طرف على الآخر؟ .. ووفقا لموسيقيين فإن الايقاع النوبي قريب جدا من ايقاعات الشوام مع قليل اختلاف في تركيبة الايقاع وذلك يعود لثقافة كل منطقة عن الاخري وتميزها الذي يضفي علي الرقصات مزيجا من الفلكور الشعبي المتاح بالاضافة للاقتباس الذي يحدث احيانا من المناطق او الدول التي تعود اصول بعض القبائل فيها وترتبط بالرقصة النوبية. و يرى البعض ان الصوفية كان لها تأثير في الاغنية النوبية ودخول آلة (الطار) اليها .ويقول عبد الخير علي -باحث في التراث النوبي- ان المنطقة النوبية تزخر بأنواع مختلفة من الرقصات على ايقاعات مختلفة ولكل مناسبة اغانيها ورقصاتها فمثلا الرقصة الافتتاحية :وهى مجموعة من المناظر تقدمها الفرق تعود الى بعض المعانى الفلكلورية ويقدم الاعضاء أنفسهم
رقصة التحطيب : يجتمع الشباب فى جنوب مصر عند غروب الشمس ويقفون فى دوائر ممسكين بالعصى فى ايديهم ويقومون بالرقص على انغام المزمار والربابة ولا تشارك الفتيات الرقص مع الشباب حيث ان التقاليد تمنع ذلك . وهنالك رقصة الاراجيد :وكلمة اراجيد كلمة نوبية تعنى ( الرقص ) ويتشكل بها هرمونى صوتى من الشباب والشابات على انغام الدف وهذه الرقصة كانت تتم فى حفلات الزفاف فى النوبة القديمة .
ورقصة التاتا :وكلمة تاتا كلمة نوبية تعنى ( تقدم ) وهى اغنية معروفة يتغنى بها الصغار مصحوبة برقصة فكاهية .و الكاريج :تعنى فى النوبة ( الطبق المصنوع من زعف النخيل ) والمصنوعة بايدى النوبيين مثل الاطباق التى تزين منازلهم .. والفتيات النوبيات يتراقصن بها اسفل اشجار النخيل باسوان وهذه الرقصة تقوم بها الفتيات الصغيرات فقط.
و رقصة الالعاب فمنطقة النوبة مشهورة بالعديد من الالعاب التى يؤديها الاولاد والفتيات ومن خلال الرقص يمكن التعرف على بعض هذه الالعاب المشهورة 0رقصة الزفاف :وهي تعبر عن مظاهر الاحتفال بالزواج فى المجتمع النوبى وهى تصور ليلة الحنة التى تسبق ليلة الزفاف وفى هذه الليلة يتم تزيين العروس والعريس بالحناء وفى اليوم التالى يكون حفل الزفاف حيث يرقص كل من العريس والعروس وسط جموع من الناس .رقصة الايدى ( الكف ) :هذا النوع من الرقص يمثل معزوفة فى جزء كبير من مصر العليا فى المنطقة الممتدة شمال اسوان وهى رقصة منسقة ويقدمها الشباب معتمدين على استخدام ايديهم فى شكل متناغم وتشارك الفتيات وهن مغطيات الوجوه فى هذه الرقصات ويمكن لكل شاب ان يختار احدى هذه الفتيات عروسا للمستقبل .السوق : هذه الرقصة تعبر عن مظاهر متنوعة من الحياة فى السوق النوبى .
السبوع :الاسبوع الاول بعد ولادة الطفل تبعا للتقاليد النوبية ? فان الاسر النوبية تحتفل بمرور الاسبوع الاول على ميلاد الطفل حيث يأخذ الطفل حديث الولادة فى جولة نيلية بالمراكب عند غروب الشمس وهذه الرقصة تمثل مجموعة من الطقوس للاطفال وتسميتهم .رقصة النقرشات :ان فنون الرقص النوبى تعبر على استخدام الدف مصحوبا بتصفيق بالايدى بطريقة معينة يقوم بها الشباب والفتيات وضرب الاقدام بالارض مصحوبا بتون الموسيقى النوبية وهذه الرقصة تأخذ شكل نصف هلال من الشباب ويتوسط هذا الشابات على شكل اشواط منتظمة وهى تعود بذلك الشكل الى الليالى الحافلة السابق ذكرها ويقول الدكتور محمد عبد السلام بجامعة شندي وباحث في التراث النوبي ان وجه الشبه بين الرقصة النوبية والدبكة لا يعني وجود قاسم مشترك بينهما او او حدوث تواصل حضاري لاختلاف العادات والتقاليد والبعد المكاني بين مكاني الثقافتين 0غير انه ألمح بانه قد تكون في الصوفية يد في تشابه الرقص في المنطقتين لتوافد الطرق الصوفية من منطقة الشام الي النوبة ابان دخول الاسلام في السودان وفيما اذا كان لكلتا الثقافتين تأثير على الاخرى قال : الثقافة النوبية هي الاقدم واعتقد ان النوبة لم تتأثر . واضاف ان الصوفية اقتبست الكثير من الثقافة النوبية وخصوصا في الايقاع وأردف أن الرقصات النوبية تختلف من مكان الى آخر في المنطقة النوبية بحيث يستخدم الحلفاويون الطار في أغانيهم بينما يستخدم سكان سكوت والمحس الصفقة كايقاع في اغانيهم بينما تشترك آلة الطمبور في كلتا المنطقتين .

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1531


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
1.29/10 (6 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net