BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار السودان
الجبايات معاناة المستثمرين
الجبايات معاناة المستثمرين
الجبايات معاناة المستثمرين
08-28-2011 03:10 PM
االراي العام طالب عدد من رجال الأعمال، رئاسة الجمهورية بالتدخل السريع لحل مشكلة الجبايات التي أدت لإغلاق عدد من المصانع، وكشفوا عن هروب عدد منهم برأسمال يقدر بـ (100) مليار جنيه خلال الفترة السابقة لدول الجوار، وتواجه المصانع السودانية كثيرا من المعوقات، في وقت تبذل فيه وزارة الصناعة جهوداً مكثفة لانقاذ قطاع الصناعة بالبلاد بتحريك هذا القطاع المهم، ورغم أن الفترة الأخيرة شهدت حراكاً ملحوظاً في هذا القطاع، إلا أن بعض العوامل تعيق تطور الصناعة بالبلاد والمتمثلة في تعدد الرسوم المفروضة من قبل المحليات والجهات ذات الصلة مما يسهم في توقفها وإغلاقها.
وأكدت كثير من الجهات ذات الصلة ضرورة وضع المعالجات العاجلة التي تحد من تلك المعوقات، مشيرين إلى أن المصانع توقفت بسبب الجبايات المفروضة على المستثمرين، وقال عدد من أصحاب المصانع إن هنالك عدداً من المستثمرين تركوا أعمالهم بسبب الجبايات والرسوم المفروضة عليهم.
وكشف عصام الشيخ رجل الأعمال المعروف، عن إغلاق (80) مصنعاً بحي الصناعات بالباقير الذي يتبع لمحلية الكاملين بسبب الجبايات المفروضة على المستثمرين من قِبل المحلية، وقال إن محلية الكاملين لا تقدم له أية خدمات، وإن لديه عمالة خاصة في مَجالات النفايات والمياه والكهرباء والطرق، إلاّ أنّ المحلية تطالبه بـ (25) مليون جنيه كرسوم لمنتجع، ونفى الشيخ أن يكون لديه منتجع، وإنما هي قطع سكنية تم تشجيرها وتخضيرها للزوّار والمسؤولين وقطاعات المجتمع كافة مجاناً، ووصف مطالبات المحلية بغير المؤسسة، التي لا يستندون فيها على أوراق ومطالبات رسمية.
وقال عصام إنه على استعداد للجلوس لحل هذه المشكلة التي يعاني منها عدد كبير من المستثمرين ورجال الأعمال، وعلى الدولة أن تفطن لهذه الهجرة الاستثمارية للخارج قبل فوات الأوان، وتابع: ليست لنا أية عداوة مع أية جهة مهما كانت، ولكن الجبايات والضرائب تقصم ظهورنا، ونوّه أن هناك عدداً كبيراً من رجال الأعمال ينون الهجرة الاستثمارية خارج البلد لماذا نجعل الغير يجني ثمارنا.
وقال أبو عبد الله البخاري مدير إدارة الصناعة بولاية الخرطوم، إن (80) مصنعاً التي توقفت أخيراً بحي الصناعات بالباقير تَمّ تَوقفها بسبب الجبايات التي تعتبر من أكبر المعوقات التي تواجه القطاع الصناعي، وذكر بخاري في حديثه لـ (الرأي العام) أن المحليات تتبع أسهل الطرق لحل معوقاتها دون النظر للعواقب من الناحية الجبائية، وأكد أن إغلاق المصانع سيكون خسارة كبيرة للمحلية والولاية، مبيناً أن إغلاق المصانع سيسهم فى تشريد العمالة، وأكد بخاري ان الجبايات خلقت كثيراً من المعوقات، مشيراً إلى (هروب) كثير من المستثمرين الى دول أخرى، مبيناً أهمية التعاون بين المحلية وغرفة الصناعة في ولاية الجزيرة لحل المعوقات.
من جانبه، قال د. الفاتح عباس مدير اتحاد الغرف الصناعية، إن الجبايات والرسوم المفروضة على المصانع تزيد من مشاكل الصناعة مما يسهم في رفع أسعار المنتجات وزيادة تكلفة الانتاج، وأضاف الفاتح في حديث لـ (الرأي العام)، أنّ المعوقات تنعكس سلباً على درجة المنافسة في الأسواق الدولية والاقليمية، مشيراً الى ان الجبايات اساساً عوائد مبالغ فيها. واضاف ان الجهات ذات الصلة المتمثلة في وزارة الصناعة واتحادات أصحاب العمل، بجانب وزارة المالية بذلت جهوداً مقدرة لحل المشاكل الخاصة بمصانع الباقير المقلقة مع المحلية دون الوصول الى تسوية، وقال إنّ أصحاب المصانع عملوا على قيام مقترح عن زيادة (10%) عن العام السابق دون وجود استجابة من المحلية لذلك، وأوضح أن عدم توافر الخدمات للقطاع ينعكس سلباً على الصناعات.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 732


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net