BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار السودان
رفع الدعم عن المحروقات دعوة لزيادة الأسعار
رفع الدعم عن المحروقات دعوة لزيادة الأسعار
رفع الدعم عن المحروقات دعوة لزيادة الأسعار
08-28-2011 03:05 PM
الإنتباهة في كل عام تتجه الدولة من خلال اعداد مقترحات الموازنة العامة للدولة للخروج بسياسات جديدة تحاول من خلالها معالجة بعض المشكلات التي تواجه الاقتصاد، ورجحت بعض المصادر الاقتصادية في تصريحات في اليومين الماضيين اتجاه الدولة عبر الموازنة العامة للعام المالي 2012 الى رفع الدعم عن المحروقات خاصة بعد الاعلان عن محدودية الموارد خلال العام القادم مشيرة ان الهدف منها تعويض الفاقد الايرادي باستقطاب موارد خارجية وتحريك القطاعات الانتاجية وضبط الانفاق العام.
ولكن من جهة اخرى يرى البعض ان اتجاه الدولة لرفع الدعم عن المحروقات قد يكون له اثر كبير على المواطن البسيط وعلى ذوي الدخل المحدود ويرى عدد من الخبراء في الشأن ان رفع الدولة للدعم عن المحروقات يعني زيادة الاعباء على الشريحة غير المقتدرة بجانب ذلك قد يكون له اثر كبير على «قفة الملاح»فرفع الدعم يعني زيادة اسعار المدخلات الزراعية مما يساهم بدوره في زيادة اسعار تلك السلع، وفي وقت سابق اتجهت الدولة من خلال خطة اسعافية الى رفع الدعم عن المحروقات مما ظهرت آثاره جلية بزيادة اسعار السلع بصورة واضحة.
وفي الاتجاه يقول نائب الأمين العام لاتحاد المزارعين غريق كمبال في حديثه لـ «الانتباهة» إن اي اتجاه من الدولة لرفع الدعم عن المحروقات يؤدي بدوره لتراجع كبير جدًا في الوضع الاقتصادي الحالي للبلاد بما ان الدولة تمر بمرحلة مفصلية محذرا من مغبة رفع الدعم لأن ذلك ينعكس سلبًا على اسعار السلع كافة للمستهلكين مما يعني مزيدًا من الضائقة المالية والمعيشية بالنسبة لسكان الريف على وجه التحديد مبينًا ان المحروقات تمثل شريان الحياة بالنسبة للسودان الشمالي موضحًا ان بعض الولايات الطرفية تعاني مشكلة ارتفاع في اسعارها وارجع الأسباب لبعد المسافات بجانب الندرة واستنكر الاتحاد اتجاه الدولة لإصدار مثل تلك السياسات، ورأى انه من الضروري ان تواصل الدولة دعمها للمحروقات في ظل وجود عدد من المربعات والاستكشاف للنفط مما يسهم في رفع الطاقة الانتاجية بالنسبة للمزارعين وبالتالي سد النقص بالنسبة لايرادات البترول، ودعا الحكومة لتحمل مسؤولية الدعم للمحروقات في المرحلة القادمة بصورة كاملة.
ويرى الخبير الاقتصادي د. محمد الجاك ان الدولة منذ ان تولت تطبيق سياسة التحرير الاقتصادي انتهت عملية الدعم لكافة السلع، وقال: من حيث التسعير من المفترض ان تكون السلع اسعارها اقل مما هو سائد والتسعير يكون على حسب تكاليف الانتاج مضيفًا ان رفع الدعم على حسب سياسة التحرير الاقتصادي يعني زيادة الاسعار بصورة غير مباشرة، وابان ان المحروقات من حيث الطلب عليها ذات طلب مرن فبالتالي ينعكس ارتفاعها على الكثير من الاستخدامات السلعية والانتاجية او انتاج الخدمات مشيرًا لارتباطها المباشر بالمحروقات وارتفاعها يساهم في زيادة الدخل للمستهلك مما يقلل من الطلب الاستهلاكي وارتفاع تكاليف الانتاج والتأثير سلبًا على الإنتاج عبر هذة السياسة وقد يؤدى الى مزيد من الانكماش وقد لا تستطيع الدولة في ظل هذه الظروف تحقيق استقرار النمو الاقتصادي كما تشير إليه الموازنة بجانب تأثر اهدافها سلبًا موضحًا ان طبيعة هذه السياسة لا تدخل في الدعم الاقتصادي ويشكل احد التدخلات للدولة وعدم توفر الدعم يرى انه دلالة على عدم مقدرة الدولة على انجاز السياسات والتي منها استقرار معدل النمو الاقتصادي.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 931


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net