BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار السودان
السودان والسعودية يحددان حجم المعادن بالبحر الأحمر
السودان والسعودية يحددان حجم المعادن بالبحر الأحمر
السودان والسعودية يحددان حجم المعادن بالبحر الأحمر
08-23-2011 11:01 AM
الشروق انعقدت بمدينة جدة مساء الإثنين مباحثات بين السودان والسعودية حول استغلال الثروة الطبيعية الموجودة في قاع البحر الأحمر في المنطقة المشتركة بين البلدين وفقاً للاتفاقية التي أُبرمت بين المملكة العربية السعودية والسودان في عام 1974م.

كما استعرضت لجنة سودانية سعودية دائمة لاستغلال ثروات البحر الأحمر، الآليات التي تمت الموافقة عليها لإدارة عمليات الاستكشاف والاستغلال للثروات المعدنية المتوافرة في المنطقة المشتركة بين البلدين في قاع البحر الأحمر.

ومن أبرز أعمال الاجتماع متابعة اللجنة للأعمال الفنية والدراسات التعدينية التي تمت عن طريق أول رخصة تعدين في موقع أطلانتس2 في المنطقة المشتركة في البحر الأحمر بين المملكة العربية السعودية وجمهورية السودان، والتي تغطي مساحة 60 كيلومتراً مربعاً ولمدة 30 عاماً.

واطلعت اللجنة على عرض مرئي عن تقدم سير أعمال الدراسات التعدينية والاختبارات الفنية للشركة الحاصلة على رخصة استغلال موقع أطلانتس2 الذي يقع في منخفض سحيق على عمق يزيد عن 2,200 متر من مستوى سطح البحر الأحمر وبسماكة تتراوح من 12-15 متراً.


وتم تقدير الاحتياطي للخام بحوالى 97 مليون طن من مختلف الخامات الفلزية منها مليونا طن زنك، و500 ألف طن نحاس، و4,000 طن فضة، و80 طن ذهب، وكميات مختلفة من رواسب معادن الكوبلت والرصاص والكادميوم.

وبحث وزير المعادن السوداني، عبدالباقي الجيلاني مع وزير البترول والثروة المعدنية السعودي علي بن إبراهيم النعيمي في مدينة جدة مساء الأحد التعاون في مجال الاستثمارات التعدينية بين السودان والسعودية، تحقيقاً للاستغلال الأمثل للثروات المعدنية المشتركة ونقل التقنيات الحديثة في مجال التعدين البحري إلى الأجهزة الفنية في البلدين.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية السعودي خلال اجتماع اللجنة الدائمة السعودية السودانية المشتركة للاستغلال المشترك للثروات الطبيعية في قاع البحر الأحمر في المنطقة المشتركة بين البلدين، أن الاتفاقية التي أُبرمت بين السعودية والسودان في 1974م تعد نقطة إنطلاق لدعم الأعمال والدراسات في أعماق البحر الأحمر على مدى 15 عاماً نتج عنها استكشاف الرواسب المعدنية الفلزية الكامنة من ذهب وفضة وزنك ونحاس ومعادن مصاحبة أخرى.

وأضاف: "إننا في مرحلة جني ثمار تلك الأعمال من خلال إتاحة الفرصة للقطاع الخاص لاستخراج واستغلال الثروات المعدنية من البحر الأحمر.

وأشاد النعيمي بالتعاون البناء بين البلدين وجهود وزير المعادن السوداني، عبدالباقي الجيلاني، في هذا الخصوص.

وتناول الاجتماع مناقشة عدد من البنود إلى جانب استعراض الأعمال والإجراءات التي أنجزتها اللجنة الدائمة خلال عام 2010م.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 774


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net