BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار متفرقة ومقالات
أصداء واسعة وردود أفعال متباينة لقرار تفعيل الرقابة علي أسعار الدواء
أصداء واسعة وردود أفعال متباينة لقرار تفعيل الرقابة علي أسعار الدواء
أصداء واسعة وردود أفعال متباينة لقرار تفعيل الرقابة علي أسعار الدواء
08-17-2011 12:46 PM
سونا قرار تفعيل الرقابة علي أسعار الأدوية وإلزام المستوردين والمصنعين بوضع سعره علي العبوة الخارجية ابتداء من الثاني عشر من سبتمبر القادم ، والذى اصدره وزير الصحة بالإنابة ورئيس المجلس القومي للصيدلة والسموم د. الصادق قسم الله ، قؤبل بردود متباينة حيث يري البعض صعوبة تنفيذ هذا القرار لان أسعار الدواء تتحكم فيها عوامل يجب أن ينظر لها بعين الاعتبار، بينما اعتبره البعض خطوة إيجابية علي طريقة رفع المعاناة عن كاهل المواطنين الذين يكتون بنار ارتفاع أسعاره.
أجرينا عددا من الاستطلاعات وسط الصيادلة وأصحاب العمل والمواطنين وعدد من الدوائر المهتمة للوقوف علي وقع القرار علي كل جهة ومدي الاستفادة أو الضرر من تنفيذه أو عدمه كل ذلك مقروءا مع سياسة التحرير الاقتصادي فخرجت بهذه الحصيلة.
من الصعب لنا أن نضع تسعيرة للدواء هكذا أبتدر الحديث رئيس اتحاد الصيادلة د. صلاح سوار الذهب باعتبار أن أسعاره توضع وفق مستندات تأتي من بنك السودان من بينها أسعار العملات الحرة مقابل الجنيه السوداني وقيمة الجمارك والتخليص وغيرها من الأشياء وهي خاضعه للتغيير كل يوم ويستحيل ضبط الاسعار في ظل هذه الظروف واعرب عن امله ان يتم ضبط الاسعار ، ويري سوار ان أسعار الدواء حاليا غير مرتفعة قياسا مع باقي الدول.
واكد علي أهمية سياسة التحرير الاقتصادي فى دفع صناعة الادوية بالبلاد لوتشجيع حركة الاستيراد والتصدير
الناطق الرسمي باسم إتحاد أصحاب العمل السوداني السيد أمين علام قال هنالك صعوبات عملية تحول دون عملية تحديد أسعار الدواء في ظل تسعير سلعة لها يمكن التحكم في عناصر تكلفتها، مضيفا بأن الدواء المصنع محليا او المستورد فيه مكون كبير جدا يصل لأكثر من 70% من العملات الحرة وعدم توفر هذه العملات بواسطة البنك المركزي والبنوك التجارية برفع المستورد لتوفيرها من السوق ألمواز، بأسعار مرتفعة مما ينعكس لاحقا سلبا علي أسعار الدواء مبينا لإنفاذ هذا القرار لابد من الاتفاق مع البنك المركزي علي سياسة نقدية يتوفر فيها سعر موحد للدولار لمدة لا تتعدي عام يلتزم بها المستوردين والمصنع المحلي ومن ثم يمكن النظر في عملية تحديد سعر الدواء.
وقال عدد من أصحاب الصيدليات ان قرار ضبط أسعار الدواء يصب في مصلحة المواطن ويحد من تضارب الاسعار ويحفظ للمواطن حقوقه وثقته .
وقال احمد محي الدين صيدلي صاحب صيدلية بالخرطوم جنوب ارتفاع أسعار الدواء نتضرر منه لان الكثيرون يحجمون عن الشراء بسبب ارتفاع الأسعار.
وحيال الأمر ابدي عدد من المواطنين ارتياحهم للقرار واعتبروه خطوة إيجابية في الاتجاه الصحيح تجعلهم في مأمن من تباين أسعار الدواء وارتفاعها وقال السيد خالد علي حسن - مواطن كان من المفترض أن يسري هذا القرار منذ صدوره لان مثل هذه القرارات تصب في مصلحة المواطن وتنقذ أرواحا من الهلاك.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 397


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
10.00/10 (1 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net