BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار السودان
مزارعو الشمالية يحذرون من تراجع مناسيب النيل خلف سد مروي
مزارعو الشمالية يحذرون من تراجع مناسيب النيل خلف سد مروي
مزارعو الشمالية يحذرون من تراجع مناسيب النيل خلف سد مروي
08-15-2011 11:21 AM
الرأي العام شكا عدد من مزارعي الولاية الشمالية شمال سد مروي من انحسار النيل بصورة ملحوظة رغم دخول موسم الفيضان، وقال عدد من المزارعين ان هنالك تراجعا ملحوظا لمنسوب النيل الامر الذي اثر وبصورة مباشرة على اشجار النخيل.. وطالب المزارعون وحدة تنفيذ السدود بضرورة عدم حبس مياه النيل لفترات طويلة خلف السد، وباعتبار ان هذه الخطوة تقلل عملية تخصيب وتجديد الخصوبة على معظم اراضي الولاية الشمالية شمال سد مروي الامر الذي ادى الى خروج مساحات كبيرة من الدورة الزراعية نتيجة لتراجع الخصوبة، وقالوا الى انهم كانوا يعتمدون على الفيضانات في تجديد الخصوبة للمساحات الواقعة في الجزر وعلى اطراف النيل في (الجروف )، وحذروا من خطورة حبس مياه النيل خلف السد على الانتاجية. وقال المزراع شرف الدين حسن ان المواسم السابقة شهدت تراجعا ملحوظا في انتاجية التمور لعدم وجود المياه وتراجع منسوب النيل في فترة ما قبل الحصاد واصفا الفترة من يوليو وحتى سبتمبر بالفترة المهمة لاثمار النخيل.. وحذر شرف من تراجع مياه النيل في هذه الفترة لتأثيرها على الموسم الزراعي .
وقال ان تراجع (عكورة المياه) في موسم الفيضان قللت خصوبة معظم الاراضي .
وقال أحمد جمال وزير الزراعة بالولاية الشمالية انه تم فتح بوابات المفيض قبل اسبوع وان منسوب النيل بدأ في الارتفاع وهنالك زيادة لكنها لاتمثل خطورة على الولاية وطمأن مواطني الولاية من خطر الفيضان بعد التحكم فيه عبر سد مروى.
واشار في حديثه الى أن الموسم الصيفى فى الولاية ضعيف جدا، خلافا للموسم الشتوي، مشيرا الى ان التركيز في الصيفي يكون في العلف نسبة لعدم منافسة زراعة الذرة بسبب ارتفاع تكاليف الانتاج مقارنة بالمساحات المنتجة للذرة عبر الرى المطرى فى ولايات السودان الاخرى. وقال جمال ان العمل يجرى الآن لضربة البداية لكهربة المشاريع الزراعية الصغيرة خلال الاسبوع القادم تنفيذاً لتوجيهات نائب رئيس الجمهورية عبر تمويل من البنك الزراعى بواقع (6) آلاف جنيه لكل مزارع تسدد بالاقساط ، اضافة الى برنامج البستنة الذى ينتظم الولاية ضمن برامج النهضة الزراعية.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 705


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net