BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار السودان
الانفصال لن يؤثر على مياه النيل
الانفصال لن يؤثر على مياه النيل
الانفصال لن يؤثر على مياه النيل
02-19-2011 11:30 AM
الرائد أكد وزير الري والموارد المائية د. كمال علي محمد أن انفصال الجنوب لا يمثل مهددا مائيا للشمال وقطع بأن حصة السودان من المياه ثابتة وأن مصر ستنال ثلاثة أرباع من المياه على أن يتقاسم الشمال والجنوب الربع الآخر وأوضح أن كميات المياه المطروحة للري في دول الحوض ضئيلة ولا توثر على دولة الجنوب والشمال.
وكشف الوزير خلال حديثه في برنامج مؤتمر إذاعي أمس أن هناك مياه جوفية بكميات كبيرة تعرف بحوض الحجر الرملي مشتركة ما بين السودان وليبيا ومصر وتشاد لافتا إلى أن الدولة وضعت خطة لاستغلالها لكنها تأخرت للظروف الأمنية وأبان أن السياسة المائية هي ضرورة تغطية الريف بمياه الحضر مشيرا إلى أن الوزارة تنفذ تشريعات خاصة بالمياه النقية لتجنب الأمراض المنقولة بالمياه وبطرفها خطة لتوفير المياه النقية بولايات دارفور مضيفا أن الوزارة تعاقدت مع 20 شركة لبداية العمل في دارفور استهدفت من قبل المتمردين الأمر الذي أدى إلى بطء التنفيذ في الآبار والحفائر والسدود، لكنه قال الآن لدينا 100 بئر جوفي و26 حفيرا وتأهيل 126 من محطات المياه التي تأثرت بالحرب وزاد بأن صندوق إعمار دارفور يهدف إلى إنشاء 304 آبار جوفية وشبكات للمياه في الفاشر والجنينة ويجري العمل في مشروعات حصاد المياه لافتا إلى أن هناك خطة لإنشاء 250 حفيرا و200 سد في دارفور مشيرا إلي انه تم تنفيذ 52% من البرنامج المعلن للإقليم موضحا انه تم توفير مياه المدن في معظم المعسكرات وتوفير اعتمادات بمبلغ 200 مليون دولار في إطار إستراتيجية دارفور للحل من الداخل وأوضح انه تم تنفيذ 16% من مشروع مياه نيالا وأشار إلى أن مدينة بورتسودان رفعت فيها إنتاجية المياه من 20 مترا مكعبا إلى 70 ألف متر مكعب إضافة إلى إنشاء محطة تحلية بسعة 10 آلاف كلم مكعب وقال إن هناك مشروعا لسقاية المدينة من النيل بتكلفة 145 مليون دولار منبها أن لدى الوزارة برنامج متكامل للمناطق التي تأثرت بالحرب .

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 560


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net