BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار السودان
البشير يتحدث عن إجراءات تقشفية لتجاوز انفصال الجنوب
البشير يتحدث عن إجراءات تقشفية لتجاوز انفصال الجنوب
البشير يتحدث عن إجراءات تقشفية لتجاوز انفصال الجنوب
08-02-2011 11:19 AM
صحافة سيطر الهاجس الاقتصادي على خطاب الدولة السودانية، بعيد انفصال الجنوب، كما سيطرت سلعة السكر على سوق رمضان في اليوم الأول للشهر الفضيل، وأكد الرئيس عمر البشير، أن المرحلة التي تمر بها البلاد انتقالية تحتاج إلى إجراءات استثنائية قد يكون بها بعض التقشف وإبطاء تنفيذ بعض مشروعات التنمية .

وقال البشير خلال تسلمه رد البرلمان على خطابه، إن الانفصال خلق كثيراً من الأعباء، لكنه أضاف، سنتجاوزها بمزيد من العمل وتحقيق النهضة الشاملة، وأشار إلى الخيارات التي (مَنّ الله بها على السودان) والمتمثلة في هطول الأمطار وتفجّر الذهب، ونوّه بأن الميزانية أُجيزت بالإجماع، وجاءت معدلة وإن حوت بعض الضغوط، إلا أنها تحمل ترتيبات وأولويات .

وقال البشير: نحتاج إلى مزيد من التوعية للجمهور، وقناعاتنا أن إمكانات البلاد مختلفة وإن البترول ليس كل شيء . وأشار إلى تخوف الناس من تدهور الجانب الاقتصادي . وقال (نحن ما خايفين لأن الأرزاق بيد الله) .

من جانبه، لفت أحمد إبراهيم الطاهر رئيس البرلمان إلى قضايا تخفيف أعباء المعيشة على المواطنين، وقال: سنجد الحلول لها بالتوكل على الله، وأن يمن علينا بالخير الوفير .

من جانب آخر، تصاعدت وتزايدت أسعار السلع الاستهلاكية اليومية بصورة كبيرة، واختفت سلعة السكر، الهم الأكبر والأبرز للمواطن في شهر رمضان الفضيل، وتجاوز سعر جوال زنة (50) كيلو مبلغ (210) جنيهات في بعض المحال التجارية . وارتدت التصاديق الممنوحة من غرفة تنظيم عمليات تجارة السكر بولاية الخرطوم لأصحابها الذين دفعوا أموالهم ولم يتسلموا السكر من الشركات الموزعة، التي أكدت لهم انعدام السكر .

وفي بعض الولايات قفز سعر جوال السكر إلى نحو (300) جنيه، وانتظمت الصفوف بغية الحصول على كيلو سكر . وانتقلت حمى ارتفاع الأسعار للجميع . وكشفت صحف محلية أن ارتداد تصاديق السكر دفعت غرفة عمليات تنظيم السكر بولاية الخرطوم لعقد اجتماع طارئ لاحتواء الأزمة بعد احتجاج منظمات المجتمع المدني وأصحاب التصاديق على عدم استلامهم لحصة السكر المصدقة لهم رغم دفع مقابلها المالي . وعزا أصحاب المحال التجارية ارتفاع الأسعار إلى جشع التجار الكبار، وغياب الرقابة .

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 511


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net