BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
منطقة بربر
متى يصبح مشروع المكايلاب الزراعي واقعاً معاشاً
متى يصبح مشروع المكايلاب الزراعي واقعاً معاشاً
متى يصبح مشروع المكايلاب الزراعي واقعاً معاشاً
01-05-2011 12:24 PM
بدأت فكرة مشروع المكايلاب الزراعي بمحلية بربر مطلع العام 2004م وبعدها بدأ العمل بدءً بالترعة الرئيسية في عام 2006م حيث ضمل مشروع المكايلاب الزراعي عدة مناطق من قوز الفونج شمالاً وحتى الخيراب والكنزياب جنوباً وبلغ عدد المستحقين لحواشات المشروع (4,500) شخصاً إضافة (600) بصفة الإحتياطي تم إعتمادهم و (160) عبارة عن تعويضات للمنطقة المتأثرة بقيام الترعة الرئيسية ، أما الجملة الكلية بلغ عددها (5,905) مستحقاً لحواشات المشروع .
لكن المشروع تعثر في الفترة الأخيرة دون معرفة الأسباب . فقد أفاد العم المزارع إبراهيم حمد بأننا تفاءلنا خيراً بفكرة المشروع وبدأ الأمل يدخل في نفوسنا لنعوض ما فاتنا من الزراعة ولكن التأخير غير المتوقع في تسليم المشروع أصابنا بخيبة الأمل ، ولا ندري ما الأسباب التي أدت للتأخير ، وكنا نسأل على الدوام عدة أسئلة حتى نطمئن ولكن ليست هنالك إجابات مقنعة ومفرحة .
وقد أفاد الأستاذ سر الختم محجوب رئيس اللجنة الشعبية بمنطقة المكايلاب بأن الأسباب والمعوقات التي تقف أمام المشروع هي أن وزارة الزراعة الولائية ومكتب الزراعة بمحلية بربر أولت المشروع إهتماماً شديداً وكانت على إتصال دائم واجتماعات متواصلة مع اللجان الشعبية بالقرى المعنية للمشروع لتسليم الحواشات لأصحابها ، ولكن تعثر وبطء العمل من الشركات المنفذة للمشروع – شركتي (الصلحاب) و (زادنا) – حال دون إستلام الحواشات ، مما دفع وزارة الزراعة للإستعانة بمهندسين مساحة لتقسيم الحواشات وبالفعل تم تخطيط الحواشات المطلوبة ولكن حتى الأن لم يكتمل العمل في كهرباء البيارة وكذلك الترع الرئيسية .
وقد افاد مدير المشروع الزراعي المهندس عبد الله الخير بأن الترعة الرئيسية والقنوات الفرعية وأبو عشرن جاهزة تماماً ، وأكد أن هنالك عمل كبير قد تم إنجازه في مجال الكهرباء للمشروع حيث تم تركيب الأعمدة وشد الأسلاك عليه وتم تركيب النواقص الثانوية ومن بعدها سوف يتم توصيل الكهرباء للطلمبات ، وعن عمل الشركات يشير إلى أنه سوف يتواصل لإكمال ما تبقى من أعمال مكملة في القريب العاجل ، وناشد بأن تتحرك وسائل الإعلام إلى موقع المشروع لإبراز هذا العمل الخرافي وذلك لمواطن الولاية .

نقلاً عن جريدة النيل اليوم

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1904


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
3.00/10 (2 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net