BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
الأخبار الإجتماعية
موية رمضان ترهق ميزانية العائلات
موية رمضان ترهق ميزانية العائلات
موية رمضان ترهق ميزانية العائلات
07-19-2011 01:12 PM
عادات وتقاليد تسود في المجتمع ، وترهق العائلات ولكنها مع ذلك تمارس طقوسها ولو على حساب احتياجاتهم وما هو مهم.. ذلك خوفا من عصا التقاليد، هذه العادات نجدها في الافراح والمناسبات الاجتماعية المختلفة، حتى في شهر رمضان المعظم حيث (موية رمضان) التي تقدمها أسرة العروس لام العريس، حاوية كل ما يفيض من مستلزمات الشهر وما يزيد بتفنن الأسر المقتدرة في الذي يقدم، فهل يأتي زمان تنتهي فيه هذه العادة أم تمضي كما هي عليها الآن؟.
الحاجة محاسن محمد قالت: ابني تزوج منذ أكثر من سبع سنوات ومع ذلك مازال نسابته، قبل أيام من شهر رمضان يرسلون ليَ (موية رمضان) رغم أن زوجي تحدث إليهم رافضا لهذه العادة وشاكرا لهم.
بينما يرى عمر الصديق أن هذه العادة يجب أن تتوقف رغم ما فيها من بعض المحاسن، ولكنها في الظروف الاقتصادية الحالية تشكل عبئاً على الاسرة السودانية، فهي مكلفة ومرهقة لميزانية البيت خاصة أن هنالك بعض الاسر المقتدرة مادياً تأتي بتقليعات يقف عندها المرء عاجزا عن وصفها ومجتمع النساء سريع التأثر مما يخلق نوعا من المشاكل عندما تحاول الزوجة تقليد فلانة التي دفعت مع أغراض موية رمضان بثلاجة وبأطقم لا حصر لها للشربات والعشاء والسحور و.... وجوالات السكر والشاي وأطباق المياه الغازية.
والملاحظ أن تنوعا كبيرا بدأ يطرق حاجيات موية رمضان وأن هنالك من أصبح جدا ولاتزال تصله من نسابته، وهنالك من يدفع من جيبه لزوجته حتى تشتريها لنسيبتها كما قال لنا محمد الطاهر إن زوجته تكلفه سنويا من أجل موية رمضان ما قيمته أكثر من ثلاثة ملايين جنيه ومع ذلك لابد لي أن أشارك مع والدتي في تكاليف مستلزمات الشهر الفضيل ولا يهم اهلي أنني أدفع للجانبين.
وذكرت إحدى الزميلات من المخطوبات في حديثها أن أسرتها عانت الكثير من أجل توفير مستلزمات موية رمضان، إرضاء لام عريسها المرتقب.. وعصا التقاليد ترعب الاسرة السودانية فلا تستطيع الهروب ، وان إستدانت كل ميزانية الاسرة لمدة عام.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1809


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
1.38/10 (6 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net