BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار السودان
جنوب السودان يبدأ احتفالاته بالاستقلال
جنوب السودان يبدأ احتفالاته بالاستقلال
جنوب السودان يبدأ احتفالاته بالاستقلال
07-09-2011 01:37 PM
الشروق بدأ جنوب السودان احتفالته بإعلان دولته المستقلة عن الشمال اليوم ورقص الآلاف في شوارع مدينة جوبا حاضرة الإقليم في الساعات الأولى من الصباح، ومنذ منتصف الليل أضحت جمهورية جنوب السودان المنتجة للنفط أحدث بلد في العالم.

وحصل الجنوب على الاستقلال في استفتاء أجري في يناير كانون الثاني تتويجاً لاتفاق سلام أنهى عقوداً من الحرب الأهلية مع الشمال.


وفي البداية حاولت قوات الأمن السيطرة على الشوارع الترابية في جوبا عاصمة الجنوب ولكنها تراجعت أمام الحشود المبتهجة التي لوحت بالأعلام ورقصت وتغنت بالحرية.


ومع بزوغ الشمس تدفق الآلاف على موقع الاحتفال الذي يقام اليوم بمناسبة الاستقلال مما قد يسبب صداعاً للمسؤولين الحريصين على حماية الشخصيات البارزة التي تشارك في الاحتفال ومن بينها الرئيس السوداني عمر البشير.

وفي مؤشر محتمل على تحالفات جديدة في السودان تضمن الحشد نحو 200 من مؤيدي زعيم متمردي دارفور عبد الواحد النور الذي تقاتل قواته الخرطوم في تمرد اندلع قبل ثمانية أعوام على حدود جنوب السودان مع الشمال.


ووقف مؤيدو فصيل نور في جيش تحرير السودان ينشدون مرحبين "بالدولة الجديدة" وهم يرتدون قمصاناً قطنية تحمل صور زعيمهم وحمل أحدهم لافتة كتب عليها أن البشير مطلوب حياً أو ميتاً.


ودقت مجموعات تؤدي رقصات شعبية الطبول ولوحت بدروع وأشياء أخرى في جو احتفالي.


وقال جوما سيريلو (47 عاماً) وهو يضع يده على كتف ابنه "هل تريد أن تكون مواطناً من الدرجة الثانية.. لا.. أريد أن أكون مواطناً من الدرجة الأولى في بلدي".
وقام قساوسة مسيحيون بمباركة مكان الاحتفال بوسط جوبا حيث يوجد تمثال ضخم يلفه علم قرب قبر بطل الحرب الأهلية في الجنوب جون قرنق.


وقال سيمون أجاني (34 عاماً) وهو يتجول ليصافح آخرين "أخيراً الحرية.. الانفصال عن الشمال هو الحرية الكاملة".


وكانت حكومة السودان في الخرطوم أول بلد يعترف بالدولة الجديدة قبل ساعات من الانفصال الرسمي في خطوة مهدت الطريق لتقسيم السودان التي كانت حتى السبت أكبر بلد أفريقي.


وقال الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان باقان أموم لرويترز: "اليوم نرفع علم جنوب السودان لننضم لدول العالم. إنه يوم نصر واحتفال".


ولم يتفق زعماء الشمال والجنوب بعد على قائمة من القضايا الحساسة ومن أهمها ترسيم الحدود بشكل دقيق وكيفية التعامل مع عائدات النفط شريان الحياة في اقتصاد البلدين.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 470


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net