BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار السودان
يوم الفرح الأكبر السودان يعترف رسمياً بدولة الجنوب
يوم الفرح الأكبر السودان يعترف رسمياً بدولة الجنوب
يوم الفرح الأكبر السودان يعترف رسمياً بدولة الجنوب
07-09-2011 09:19 AM
الإنتباهة أعلنت جمهورية السودان اعترافها بجمهورية جنوب السودان، واعتبرتها دولة ذات سيادة اعتباراً من اليوم التاسع من يوليو، وفقاً للحدود القائمة بين شمال وجنوب السودان بتاريخ الأول من يناير 1956م، وكما كانت عليه عند توقيع اتفاقية السلام الشامل في التاسع من يناير 2005م. وتلا الفريق أول بكري حسن صالح وزير رئاسة الجمهورية في لحظة تاريخية بيان الاعتراف بدولة الجنوب بالقصر الجمهوري أمس، بحضور وزراء العدل والخارجية والإعلام ووزير الدولة بمجلس الوزراء ورؤساء تحرير الصحف. وأكد البيان أن جمهورية السودان إذ تعبر عن حرصها على قيام دولة مستقرة آمنة ومزدهرة، تتطلع إلى علاقة متميزة ذات خصوصية مع جمهورية جنوب السودان، استناداً إلى الروابط التاريخية بين



شعبي البلدين، وتأكيداً لمبادئ التعاون الدولي والاحترام المتبادل وحسن الجوار. وجدد السودان في البيان الالتزام بتسوية جميع القضايا المتبقية من اتفاقية السلام الشامل، وشؤون ما بعد الانفصال في إطار التفاوض والحوار وروح التعاون، استشرافاً لمستقبل ينعم فيه شعبا البلدين بالسلام والتنمية والاستقرار. ودعت جمهورية السودان، جنوب السودان، إلى استمرار الاعتراف بالاتفاقيات والمعاهدات التي عقدتها جمهورية السودان ثنائياً وإقليمياً ودولياً.
الحركة ترحب
وفي أول رد فعل على اعتراف حكومة السودان بقيام دولة الجنوب رحّبت الحركة الشعبية بالخطوة، وأكدت أنها تعبِّر عن أعلى درجات المسؤولية السياسية والوطنية. وعبّر القيادي بالحركة أتيم قرنق خلال اتصال هاتفي مع وزير الإعلام د. كمال عبيد عن تهنئته وشكره لرئاسة الجمهورية نيابة عن مواطني جنوب السودان الذين هم راضون عن اعتراف جمهورية السودان بدولتهم.
الوطني أوفى
وفي ذات السياق أصدر المؤتمر الوطني بياناً أكد فيه أن الإنقاذ كانت جادة في قضية السلام، وقدمت من أجل ذلك خيرة أبنائها شهداءً في مسيرة أبهرت العالم وعطرت سبل التوصل للاتفاق النهائي بين الشمال والجنوب. وأوضح البيان أن اتفاقية السلام الشامل كانت فرصة تاريخية لتجاوز مآسي الماضي والتطلع إلى مستقبل أوفى المؤتمر الوطني بوعده بتنفيذه.
وقال البيان إن يوم التاسع من يوليو ــ اليوم ــ سيظل يوماً يتذكره السودانيون شمالاً وجنوباً، وهم ينسجون أحلامهم الجديدة لبناء دولتيهم على أسس من التواصل الإنساني لن تنقطع أواصره، فضلاً عن أنه سيظل يوماً يجدد الثقة والأمل في أمتنا في شمال السودان بأن تبقى متماسكة وتواصل مسيرتها التنموية على بصيرة من أمرها، وهي أمضى في عزيمتها وأقوى في إرادتها، واثقةً من قدراتها، ومتيقنةً من استكمال نهضتها الشاملة. وأكد الوطني التزامه باستكمال بناء السودان على أسس من التوافق الوطني العام والعيش الكريم.
عروض عسكرية
وفي جوبا اكتملت الاستعدادات للاحتفال بالانفصال حيث تشمل المراسم الاحتفالية المقامة عند النصب التذكاري لزعيم الحركة الشعبية الراحل جون قرنق عروضًا عسكرية، ورفع علم جمهورية جنوب السودان وتوقيع أول رئيس للبلاد على الدستور الانتقالي للدولة الجديدة. وفي السياق قال المساعد السابق للأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية جون هولمز إنه «بينما تحتفل حكومة جمهورية جنوب السودان بالانفصال، فإن الحياة بالنسبة لغالبية المواطنين ستظل صعبة للغاية».
استثناء من العقوبات
من ناحيتها قالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة سوزان رايس إنه يتم حاليًا اتخاذ الإجراءات الفنية لاستثناء جنوب السودان من العقوبات الأمريكية المفروضة على السودان، وحثت رايس التي سترأس الوفد الأمريكي إلى احتفالات الجنوب حكومة الخرطوم على إعادة النظر في تهديدها بطرد قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام، مشيرة إلى أنه توجد مسائل كثيرة خطيرة لم تحل بعد على طول الحدود المتوترة بين الجانبين.من ناحيتها نقلت صحيفة «هاآرتس» الإسرائيلية الصادرة أمس عن مصادر داخل وزارة الخارجية قولها إن إسرائيل ستعترف بجنوب السودان كدولة مستقلة في الأسابيع المقبلة، وذكرت الصحيفة أن إسرائيل لن ترسل ممثلاً إلى الاحتفالية إلا أنها تخطط لإعلان الاعتراف الفوري بالدولة الجديدة عقب قيام الولايات المتحدة والاتحاد الأوربي بذلك.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 400


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net