BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
الأخبار الإجتماعية
أيهما أكثر إخلاصاً الزوج أم الزوجة
أيهما أكثر إخلاصاً الزوج أم الزوجة
أيهما أكثر  إخلاصاً الزوج أم الزوجة
07-04-2011 03:18 PM
نشأت الإمام إعترافات.. اتهامات.. تقصي، ومراوحة بين هذا وذاك.. تساؤلات عدة تتعلق بقدسية الحياة الزوجية في حالة اصابة اى من الزوجين بمرض، ويثور سؤال فى هذه الاحالة ايهما الأكثر اخلاصاً؟
وللانصاف، فقد أظهرت عدد من الدراسات الاجتماعية فى الخارج أن المرأة تفوقت على الرجل في الاخلاص (للحالة) عند المرض، حيث أشارت دراسة أعدها خبراء اختصاصيون أن الرجل يترك زوجته (سبع مرات) أكثر منها إذا تبين له أن حالة زوجته الصحية ميؤس منها، وتبين أن الكثير من الرجال قد هجروا زوجاتهم بعدما تبين لهم أنهن مصابات بـ(السرطان).
بعض الرجال هنا فى السودان يرى أن الدراسة ليست حجة، أو وثيقة اتهام ضد الرجل، ويؤكد أحمد عبد الله ان ما يشار إليه يعتمد على مكونات التربية، والمعتقد والاخلاق لدى أي منهما، والأمر في النهاية نسبي بين الاثنين، فيما ترى نهى ان نصوص الدراسة واقعية بقولها ان زوجها اثناء مرضها الذي ألزمها السرير لفترة طويلة كان يقول بصوت عالٍ أمامها: (ياخي انتي طوالي عيانة)!!، بل ويقذف لها قارورة الدواء بتأفف، وتواصل نهى قائلة: عندما ننوي الذهاب إلى الطبيب كان يبدو متضايقاً للحد البعيد، وفي العيادة دوماً ما ينظر إلى ساعته.
وعلى هذا المنوال الاجتماعي أعدت باحثة اجتماعية اسمها هديل عمر دراسة تبين من خلالها أن الرجال أقل قدرة على العناية بالنساء المرضى، أو بالعائلة أثناء المرض مقارنة بالنساء، وان المرأة هي الأكثر استعداداً من الرجل وإلتزاماً بمساعدة زوجها عند اصابته بالمرض، وهذا ما أكدته الممرضة حنان التي تعمل في احدى المستشفيات، وقالت انها ومن خلال عملها بالمستشفى لاحظت ان النساء هن الأكثر شفقة على أزواجهن في حالة المرض، والعكس حين تكون الزوجة بالمستشفى، فتجد الزوج يدخل اليها الغرفة ويخرج بسرعة وهو يقول : (ياخي العنبر كلو نسوان)، فيما أكدت احدى الزوجات المريضات صحة قول الممرضة في تجربة حدثت معها وهي أن زوجها تركها بعد ان طال مشوار علاجها، وأرسل لها مع والدته (ورقة الطلاق) مشفوعة بورقة صغيرة كتب علهيا (احتاج لزوجة تهتم بي، لا أهتم بها)..
الرجال يرفعون حاجب الدهشة لذلك السيل العارم من الاتهامات بتنصيب المرأة (ملاكاً) وحارساً قيمياً للموروثات الزوجية، ويؤكدون ان بعض النساء (أفظع من ذلك بكثير)، ولكن د. مريم عز الدين اختصاصية الارشاد النفسي ترى ان اخلاص المرأة يعد جزءاً من تركيبتها الانثوية الرقيقة، وانها بحسب عواطفها تتخذ الاخلاص منهجاً لها، وهي في الغالب أكثر تحملاً من الرجل في معالجة المريض والاعتناء به، وهو ما أكدته الخبيرة الاجتماعية هدى عبد الرحمن بقولها ان تكوين المرأة البيولوجي، يجعلها مخلصة لوضعها الاجتماعي كزوجة وربة أسرة، وتضيف، كما ان فطرتها تجعلها أكثر تحملاً من الرجال في مواقف كثيرة، احدها المرض، فيما أورد د. فتحي عمر الاستشاري الاجتماعي بأن الأمر مرهون بالسجايا الشخصية لكل من المرأة والرجل، مؤكداً أن هذا لا يمنع وجود رجال في غاية الاخلاص، فالعلاقات الانسانية كما يشير نسبية، وليست ثابتة في كل المجتمعات، وبيّن أن ليس ثمة انسان مخلص بشكل مطلق، ولكننا في مجتمعنا السوداني حينما نسمع بأن زوجة ما قد اهتمت بزوجها المريض وحدوث العكس معا إلا ويتناقل الناس تلك الحالات ويعممونها على الرجل والمرأة، والأمر ليس كذلك.
وختم د. فتحي عمر حديثه للجميع بأن نسبة الشر والخير مجبولة لدى المرأة كما هي عند الرجل على وجه سواء، ولكن في النهاية فان قيمة الانسان وفضيلته ومعدنه تظهر بشكل كبير عند الملمات، وليس الأمر مرهوناً بكونه رجلاً أو امرأة..!!

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 963


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net