BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار السودان
أميركا تتوقع انفصالاً سلساً للجنوب
أميركا تتوقع انفصالاً سلساً للجنوب
أميركا تتوقع انفصالاً سلساً للجنوب
07-03-2011 09:45 AM
صحافة قال مبعوث إدارة الرئيس باراك أوباما الخاص للسودان؛ برينستون ليمان، إن الولايات المتحدة ترى أن جنوب السودان سينفصل بسلاسة عن الشمال عندما يعلن استقلاله في التاسع من يوليو ولكن الجانبين يواجهان تحديات اقتصادية وأمنية صعبة.

وقال ليمان الجمعة إن انفصال جنوب السودان رسمياً سيكون "مناسبة احتفالية"، على الرغم من حقيقة أنه ليس من المحتمل أن تتخذ جوبا والخرطوم قرارات بسرعة بشأن قضايا خلافية، من بينها تقسيم عائدات النفط ووضع منطقة أبيي الحدودية المتنازع عليها.


وأضاف ليمان في إفادة صحفية: "أعتقد أن التاسع من يوليو سيسير في الطريق الذي يجب أن يكون عليه وهو إنهاء عقود من الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب. ولكن الجانبين يشعران في حقيقة الأمر بأن أي عودة إلى الحرب العامة ستكون مسألة مفجعة لكليهما. وهذا لا يعني أن الاشتباكات العسكرية قد لا تقع لأنهما إما لم يحلا إحدى المشاكل أو لانفلات المشاعر".


وحث ليمان الجانبين على التحرك بسرعة على عدة جبهات لوقف الاضطرابات المحتملة. ويتوجه ليمان إلى أديس أبابا يوم السبت لإجراء مزيد من المحادثات مع الزعماء السودانيين قبل التوجه إلى جوبا عاصمة جنوب السودان.


وقال ليمان إنه يتعين على المجتمع الدولي تصعيد الضغط لإنهاء العنف في جنوب كردفان ولسماح الخرطوم بحرية وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل.


وأضاف أن كلا الجانبين بحاجة لأن يؤكد لمليون جنوبي يعيشون في الشمال أنهم لن يصبحوا بلا دولة بعد مرسوم التاسع من يوليو/ تموز وتأكيد اتفاقية هشة بشأن نزع سلاح حدودهما المشتركة
وشدد ليمان على ضرورة أن يواصل الجانبان العمل بشأن اتفاق لاقتسام عائدات النفط على الرغم من تراجع الإنتاج ما يعني أنه لا يمكن لأي من الجانبين الاعتماد طويلاً على النفط كإحدى الدعامات الاقتصادية.


وقال: "النقطة هي أن عائد النفط سيتراجع بشكل مطرد خلال السنوات الخمس المقبلة إذا لم يتم القيام بتغييرات تكنولوجية أو تم تحقيق اكتشافات جديدة".


وأضاف أنه سيتعين على جنوب السودان الذي يواجه تحديات فيما يتعلق بالبنية الأساسية مع سعيه لتأكيد نفسه كدولة مستقلة أن ينوع موارده إلى موارد زراعية ومعدنية أخرى.


واعترف ليمان بأن لدى الخرطوم شكوكاً بشأن وعود إدارة أوباما لتحسين العلاقات الدبلوماسية مقابل التعاون بشأن جنوب السودان ودارفور ولكنه قال إنه سيؤكد للزعماء الشماليين أن الولايات المتحدة مستعدة لإنهاء عزلتهم.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 398


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net