BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار ولاية نهر النيل
جدل بشأن التعدين الاهلى بمربع 60 بنهر النيل
جدل بشأن التعدين الاهلى بمربع 60 بنهر النيل
جدل بشأن التعدين الاهلى بمربع 60 بنهر النيل
07-02-2011 03:40 PM
سارة جاد الله وجه نواب مجلس تشريعي ولاية نهرالنيل إنتقادات حادة لوزارة المعادن الإتحادية لتخصيصها المربع الجيولوجي (60) بمنطقة الكاب للولاية لمنح التراخيص للمواطنين لممارسة التعدين الأهلي مع علمها بقلة معدن الذهب السطحي الذي حددت لائحة التعدين الأهلي ممارسته على عمق (10) أمتار ودون إستخدام آليات .
وخلال جلسات دورة الإنعقاد السابعة أمس الاول بالدامر ايد النواب رؤية الولاية بتخصيص وادي الصنقير كموقع بديل لمربع (60)، ورفضوا فكرة الوزارة الإتحادية بمنح الولاية (10%) من المساحات المتنازلة عنها الشركات العاملة في هذا الموقع ما وصفه تقرير لجنة التعدين بالمجلس بأنه (عطاء أجوف)، وأكد النواب عدم القبول بقسمة العائد المحدد من التعدين الأهلي بـ (5%) مناصفة مع الوزارة الإتحادية بوصفه حقاً خالصاً للولاية.
وكان بيان وزير الإستثمار والصناعة والسياحة والتعدين بالولاية حول مدى إستفادة الولاية من التفويض الممنوح لها من وزارة المعادن الإتحادية قد أثار جدلاً واسعاً وسط النواب الذين شككوا في جدية الشركات المرخص لها بالتنقيب عن الذهب في الولاية وطالبوا بتشديد الرقابة عليها لتأمين وحفظ ثروات الولاية. من جانبه أكد الأستاذ يحيى محمد جيب السيد - رئيس مجلس لجنة التعدين المكونة مؤخراً بقرار والي الولاية بتملك المعلومات والبيانات حول أعمال التعدين عبر المكاتب الإتحادية على ضرورة أن يتم تسجيل المعدنين بمواقع عملهم وتصنيفهم مقابل رسوم على أن يتم تجديد التسجيل كل (6) أشهر، وضرورة متابعة المحليات لتقديم الخدمات الضرورية مقابل ما تتحصله من رسوم.
ونادى المجلس بإيجاد آلية للمتابعة مع السلطات الإتحادية والضغط لأخذ حقوق الولاية وضرورة التحرك الفاعل عبر مجلس الولايات والمجلس الوطني لتعديل قانون التعدين لفصل تداخل الإختصاصات الذي يقيد حركة الولاية لإستغلال ثرواتها .

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1114


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
1.75/10 (3 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net