BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار السودان
التصحر وكيفية مكافحته
التصحر وكيفية مكافحته
التصحر وكيفية مكافحته
06-26-2011 09:12 AM
سونا تعد ظاهرة التصحر من المشاكل الهامة وذات الآثار السلبية لعدد كبير من دول العالم وخاصة تلك الواقعة تحت ظروف مناخية أو شبة جافة أو حتى شبة رطبة وعلى الرغم من قدم ظاهرة التصحر ألا انه في الفترة الأخيرة تفاقمت هذه المشكلة فاصبحت تهدد مساحات كبيرة جدا وأعداد هائلة من البشر بالجوع والتشرد والقحل .
و التصحر يعد من المشاكل البيئية الأولى التى تواجه العديد من البلدان لأنه يؤدى لخفض المخزون القومي للحبوب ويهدد الامن الغذائي القومي ويعد من المهددات للتنمية المستدامة من خلال آثارها السالبة على البيئة وصحة الانسان والامن الغذائي والنشاط الاقتصادي والموارد الطبيعية والبنيات التحتية. رئيس كرسي اليونسكو للتصحر بالسودان بروفسيور مختار أحمد المصطفى حذر من خطورة التصحر على المجتمعات، وابان بان التصحر وحسب التعريف الوارد في اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة التصحر: «هو تدهور الارض في المناطق القاحلة وشبه القاحلة وتحت الرطبة الجافة لعدة اسباب بما في ذلك تباين المناخ وانشطة الانسان». وتشير التقارير الواردة عن التصحر بان من أسباب التصحر تأثير عوامل الطقس على عملية التصحر فإن الكثير من العوامل البشرية أيضًا تؤدي إليها مثل الرعي الجائر يؤدي إلى حرمان الأراضي من حشائشها الى جانب أساليب الريّ الرديئة بالإضافة إلى الفقر وعدم الاستقرار السياسي أيضًا كل هذا يؤثر سلبًا على الأراضي الزراعية واقتلاع الأشجار بشكل عشوائي ( غير منظم )وهجرة السكان من الأرياف مما يؤدي إلى إهمال الأراضي الزراعية و تدهورنمو المدن واتساعها على حساب الأراضي الزراعية و تملح التربة أو انجرافها والعوامل الطبيعية وهى التي تحدث بدون تدخل الإنسان والمناخ مثل قلة الأمطار بصفة عامة وتكرار الجفاف والتباين في كمية الهطول السنوي للإمطار وتوزيعها وارتفاع درجة الحرارة وأسباب ناتجه عن النشاط الإنساني واوضح البروفسيور مختار أحمد المصطفى انه ورغم الجهود المبذولة من الجهات المختصة فى هذا الصدد الا ان هنالك ضآلة فى المردود الوطنى لعدم وجود خطة عمل وطنية مجازة ومعتمدة على التصحر وعدم تخصيص ميزانية لها وعدم وجود بناء تنظيمى مؤسسى وعدم تكامل المشاريع مع خطة التنمية الوطنية. وقال ان مكافحة التصحر تعتمد علي ضرورة المشاركة الفاعلة لكل الأطراف الرسمية، وانه لابد من وضع برنامج توعية شاملة للمجتمعات المحلية لمكافحة التصحر وهو عبارة عن مجموعة مشاريع تنموية على المستوى المحلى الى جانب وضع بناء تنظيمى مؤسسى يتمتع بارداة سياسية كما لابد من تنظيم الرعي والدعوة الى التشجير حيث هو الأفضل في عملية التثبيت , وضروة وجود الحواجز الصلبة وتتم هذه باستخدام الحواجز الساترة من الجدران أو جذوع الأشجار القوية والمتشابكة مع بعضها وبعض الطرق الكيميائية مثل مشتقات النفط وتكون على شكل رذاذ يلتصق بالتربة السطحية اضافة الى صيانة الموارد المائية وحمايتها و تطوير القدرات البشرية.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 956


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net