BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار السودان
ابيي في طريقها للانفجار ... اذا لم
ابيي في طريقها للانفجار ... اذا لم
ابيي في طريقها للانفجار ... اذا لم
02-14-2011 10:59 AM
أخبار اليوم تفاصيل المجزرة البشرية بأبيي والتي راح ضحيتها تجار شماليين والإتصال الهاتفي قبل منتصف ليلة أمس برئيس الإدارية مولانا دينق
?{? قلنا كثيرا ان قضية ابيي يمكن ان تنسف الاستقرار واستدامة السلام بين الشمال والجنوب.. فلقد قلنا بثقة تامة ومنذ فترة طويلة عبر هذه المساحة ان استفتاء الجنوب سيقوم في موعده.. وقد حدث ما تنبأنا به ... قلنا انه سيجري بسلام ولن تطلق فيه (طلقة) واحدة بل لن يلقي فيه (حجر) واحد وقد حدث ايضا ما تنبأنا به.
?{? وكنا قد نبهنا مرارا عبر هذه المساحة واقمنا عددا من المنابر بالصحيفة بدأت منذ عدة سنوات حول قضية ابيي واستضفنا فيها قيادات بارزة من المؤتمر الوطني (الاستاذ الدرديري محمد احمد).. وقيادات بارزة بالحركة الشعبية (السيدان باقان اموم الامين العام للحركة الشعبية وادوارد لينو مسؤول الحركة الشعبية يومها بابيي).. كما استضفنا الامام الصادق المهدي رئيس حزب الامة القومي واستضفنا قيادات وسيطة من الشريكين.. ورفيعة ووسيطة رسمية واهلية من ابيي وقبائل الدينكا انقوك والمسيرية.
بل حرصنا على حضور جلسة النطق بالحكم بلاهاي حول هذه القضية واقمنا المنابر القانونية والسياسية والاهلية قبل صدور الحكم وبعده .. وظللنا نتابع التطورات يوميا.
ولقد تلقيت عدة اتصالات هاتفية من رئيس ادارية ابيي مولانا كوال اروب دينق الذي سبق ان شارك معنا قبل اختياره رئيسا للادارية باحد منابرنا حول ابيي.. وكان ينتقد دائما التقارير التي ننشرها حول الاحداث التي تقع بابيي ويصفها بالتهويل ولقد اتفقت معه في اخر اتصال هاتفي ان اعرض عليه اية اخبار نتحصل عليها بالرغم من عدم أي مسوق قانوني او مهني يجبرنا على ذلك ولكننا تنازلنا عن هذا الحق من اجل المزيد من الحرص والدقة .. ولقد قلت لمولانا اروب يومها سأتصل بك واتلو عليك أي تقرير نريد ان ننشره بشرط واحد هو اننا سننشر التقرير كما هو وسننشر تعليقك عليه في نفس المكان.

وطوال يوم امس وقعت احداث مؤسفة بابيي وفقا للتقرير التالي الذي جلبه من (ابيي) هاتفيا مدير الادارة السياسية بالصحيفة والمحرر المسؤول عن متابعة ملف ابيي بالصحيفة وجاء فيه ما يلي :
تجدد الاحداث المؤسفة مرة اخرى في ابيي ومواجهات بين الشرطة والقوات المشتركة
الامور تخرج عن السيطرة والشرطة تهاجم السوق ومصرع 4 تجار شماليين و16 جريحا

كذلك قال عادل البلالي
تجددت الاحداث المؤسفة مرة اخرى في ابيي اثر التفلتات الامنية التي حدثت امس وقد حمل امراء وقيادات المسيرية الحركة الشعبية المسؤولية الكاملة للاحداث بسبب ما اسموه بفوضوية شرطة الحركة الشعبية التي سبق لها ان تسببت في احداث ماكير الاخيرة.. التي راح ضحيتها عدد من شباب المسيرية ما بين قتيل وجريح، وقالوا بان الشرطة قد تحرشت بالقوات المشتركة التي سعت جاهدة للحيلولة دون نهبها لسوق ابيي الامر الذي قاد لان تخرج الامور من الطور ويتم اجتياح السوق ويسقط عدد من الجرحى الذين بلغوا عشرين جريحا وسقط اربعة تجار من الشماليين قتلى.
وقال رحمة عبد الرحمن النور نائب رئيس ادارة ابيي عبر اتصال هاتفي جرى بينه و(أخبار اليوم) بان توترا واحتقانا حادا قد تسبب في نشوب مواجهات بين شرطة الحركة الشعبية والقوات المشتركة الامر الذي نجم عن خلفياته اجتياح السوق واستخدام الذخيرة الحية بصورة مؤسفة مما اسقط عددا كبيرا من المدنيين ما بين قتيل وجريح.. لقي اربعة تجار شماليون مصرعهم بينما تم جرح اكثر من 16 اخرين وان جهودا قد بذلت لاجل احتواء الموقف.
وفي اتصال هاتفي لـ(أخبار اليوم) مع السلطان زكريا اتيم القيادي في مجتمع انقوك ومشرف المؤتمر الوطني على قطاع ابيي في وقت متأخر من مساء امس قال بانه يأسف جدا لما حدث وان الامر يتجه نحو التدهور والانهيار الشامل في ابيي، وابدى زكريا اتيم اسفه الشديد للضحايا الذين سقطوا بين قتيل وجريح من التجار الشماليين داخل سوق ابيي وقال بان الامر يحتاج لتحوطات حذرة حتى لا ينحدر نحو الاسوأ وقال اتيم بانه قد ظل يراقب تدهور الاوضاع نهار امس عن كثب.. وان حاكم قطاع ابيي مولانا دينق اروب كوال قد استطاع ان يسطر على زمام الاوضاع واعلن عن حظر للتجوال داخل المدينة منذ الخامسة والنصف عصر امس، في حين ظل صوت اطلاق النار يسمع متقطعا في جنح الظلام من عدة اماكن.
وفي منطقة دفرة تحدثت (أخبار اليوم) لعدد من مجاهدي المسيرية في منطقة دفرة وقالوا بانهم يوجهون عبر (أخبار اليوم) رسالة عاجلة لوزيري الداخلية والدفاع ووالي جنوب كردفان بان يحملوا الحركة الشعبية وقواتها النظامية على احترام العهود والمواثيق وان صبرهم قد بدأ ينفد.. وانهم سوف لن يصبروا اكثر على تقتيل اهلهم واستباحة املاكهم على يد عناصر عسكرية من الحركة الشعبية يحركها كما قالوا هذا الغل والحقد الدفين تجاه اهل الشمال، مؤكدين بانهم يمهلون الحركة الشعبية فقط مدة قدرها 72 ساعة للانسحاب الكامل من ابيي والا فانهم سيكونون مضطرين لاقتحامها بصرف النظر عن ردة الفعل ساعتها وما يمكن ان ينجم، وقال المجاهدون بان حصيلة قلتى التجار قد ارتفعت الى اربعة تجار شماليين وبلغ عدد الجرحى برصاص الشرطة التابعة للحركة قد قارب العشرين جريحا، وان القوات المشتركة قد تكرمت بالتحفظ على جميع المواطنين الشماليين البالغ عددهم حوالي 200 من تاجر الى عامل في السوق بمن فيهم حوالي 12 امرأة ليكونوا تحت الحماية بعيدا عن بطش وعبث شرطة الحركة كما قالوا ومن بين الجرحى عمر جفاف وعبد الله عثمان.
ومن جانبه استنكر المقدم (م) علي حمدان كير احد امراء المسيرية وعضو وفدي لاهاي واديس ابابا حول ابيي وقال كير خلال اتصال اجرته معه (أخبار اليوم) بان الوضع في المنطقة خطر جدا وينذر بشر مستطير وان قبيلة المسيرية سوف لن تظل صامتة على هذه الانتهاكات والجرائم المفزعة التي ترتكبها الحركة الشعبية في ابيي على حساب اهلهم وغيرهم من اهل الشمال، مضيفا خلال حديثه الغاضب بان ذلك كله قد حدث لان المواثيق والعقود التي يتم التوقيع عليها لا تجد تنفيذا ولا احتراما من الحركة الشعبية بدليل ان كل العرب والشماليين قد استنجدوا منذ نهار امس بالقوات المشتركة (اليونميد) الذين استضافوهم تحت عنايتهم.
ومن جانبه قال الامير حمدي الدودو القيادي المسيري وامير قبيلة المراغنة بان الاحداث التي شهدتها ابيي بالامس سوف لن تقف عند هذا الحد بل سوف تتطور لما هو افدح واسوأ اذا تركت هكذا وذلك لخلل في تطبيق اتفاقية الدفاع من خلال البند (4) الذي ينص على ان القوات المشتركة ينبغي ان تحل محل هذه الشرطة غير الرسمية وغير المنظمة التابعة للحركة الشعبية لانها شرطة غير قانونية لتنشر تلك القوات وحدات منها في ام بلايل وتاج اللي وام بلايل ومكير والنعام على ان ينسحب أي تمثيل عسكري للحركة جنوب البحر، الا ان ما يؤسف له والحديث للامير الدودو.. بان اخفاقات عديدة قد ارتكبت وصاحبت امر نشرها تفسيرا مغايرا تماما وتم الاستعاضة عن تلك الاماكن المؤهولة بقومية الدينكا الى مناطق نفوذ ووجود عرب بنسبة 100% من السكان وعلى رأس تلك المواقع التي نشرت فيها قوات مجلس الدفاع المشترك الدبنلوية (67) كلم شمال شرق ابيي وقولي وابو نخرايط ودفرة والجنقاي وهي جميعها مناطق وجود وكثافة عربية صرفة.
وستوالى (أخبار اليوم) من جانبها رصد الاحداث يوما بيوم.. بسبب عدم تنفيذ مقررات مؤتمر كادوقلي الاخير..!!
- انتهى التقرير -
ماذا قال رئيس ادارية ابيي في اتصالنا الهاتفي به حول احداث الامس
ووفاء للوعد والعهد اتصلت هاتفيا برئيس ادارية ابيي في وقت متأخر من ليلة امس وقمت بتلاوة التقرير اعلاه لسيادته كاملا وكان تعليقه على ما حدث ما يلي :
قال مولانا كوال اروب دينق رئيس ادارية ابيي : نعم لقد توفى (اربعة) من التجار ولكن عدد الاصابات (7) وفيهم مواطنون من الدينكا انقوك وليس (العرب) وحدهم وحتى التجار الاربعة الذين قتلوا فبعضهم من (العرب) والبعض الاخر من دارفور.
ويقول رئيس ادارية ابيي : وحقيقة ما حدث ان هناك احد الجنود التابعين للقوات المشتركة يريد ان يدخل لابيي بسلاحه الا ان افراد الشرطة التابعة للقوات المشتركة رفضت دخوله وقام باطلاق النار في الهواء وانضم اليه احد زملائه الجنود بسلاحه وجرى تبادل نيران بينهما وبين الشرطيين الموجودين ببوابة الدخول للمدينة وانتهت المعركة دون اصابات في الجانبين.
واضاف قائلا : ولقد تحركت بنفسي للموقع المشار اليه ووقفت على حقيقة ما حدث واصدرت تعليمات صارمة وكانت الشرطة المشتركة التابعة للحركة قد قامت بالانتشار وقمنا بارجاعها لمعسكراتها، ولكن ما حدث بعد ذلك وبعد ذهابنا هو قيام مجموعة كبيرة من الشباب المدنيين الغاضبين قاموا بالهجوم على هؤلاء التجار بالعكاكيز والسواطير وقيل ان احد التجار المصابين اصيب بطلقة نارية وهناك مواطنون بالمدينة لديهم اسلحة.
وهنا قلت لرئيس الادارية ... وهل تقرون مثل هذا التصرف واين الحماية لهؤلاء التجار بل ما ذنبهم اصلا؟
اجاب رئيس ادارية ابيي قائلا :
اتفق معك تماما بانه لا ذنب لهؤلاء التجار ونحن نتأسف كثيرا للذي حدث بل ان هؤلاء التجار وبالرغم من المخاطر لم يغادروا المنطقة واقولها لك صريحة ان الجميع بابيي غير سعيدين بما حدث.
قلت له : الاسف .. لا يكفي ماذا فعلتم بعد وقوع هذا الهجوم الهمجي والبربري على التجار العزل والابرياء؟
رئيس ادارية ابيي : لقد قلتم في تقريركم ان شرطة الحركة هي التي هاجمت هؤلاء التجار وما اريد ان اقوله لك ان الشرطة التي اتهمها تقريركم هي التي قامت بحماية (103) من التجار الذين تمت مهاجمتهم واخذتهم لنقطة الشرطة التابعة لها وظلوا هناك منذ الساعة 12 ظهر امس وحتى الساعة السادسة مساء امس ولقد قررنا نقلهم لداخل منطقة (اونسي) وتحت اشرافي الشخصي ولتوفير المزيد من الحماية لهم .. وكما قلت لك فاننا لم نحضر الهجوم وسنبدأ اليوم تحقيقاتنا حول هذا الهجوم وبالفعل لقد قمت باعلان حظر التجول ونشر الشرطة بالسوق وطلبت من كل العسكريين ان يبلغوا لوحداتهم سواء ان كانوا تابعين للشرطة المشتركة او القوات المشتركة او شرطة حكومة الجنوب.
واختتم مولانا اروب حديثه قائلا : اقول لك ان ما حدث من هذه المجموعة المنفلتة كان بسبب عدم حل القضية ونشر القوات المشتركة حيث ان البعض لم يفهم نشر هذه القوات ولذلك انفعلوا وهذا يوم كان يفترض ان يمر بدون اية اشكالية.
نقطة النظام : (لا تعليق).. كل ما نطلبه من القراء ان يعيدوا قراءة هذه المادة من اولها .. ثم تقوم بتحويلها للشريكين المؤتمر الوطني الحركة الشعبية.

احمد البلال الطيب

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 550


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net