BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار متفرقة ومقالات
أول عرض أزياء في السودان "الجرجار"
أول عرض أزياء في السودان "الجرجار"
أول عرض أزياء في السودان
02-14-2011 09:57 AM
الشروق انطلق لأول مرة في السودان عرض أزياء للزي النوبي الرسمي "الجرجار" في محاولة لإعادة سيرته الأولى بعد أن هجره الجميع بإضافة لمسات جديدة تحفز الصغار والكبار على ارتدائه وإنقاذه من الاندثار وسط آخر صيحات الموضة.

والجرجار النوبي هو الزي الرسمي للنساء, في غالبية مناطق النوبة (السودانية والمصرية), ويماثل العباية النسائية الحالية، ويتكون الجرجار من قماش أسود اللون خفيف (شفاف) يلبس فوق فستان ملون وطويل، بالإضافة إلى الطرحة أو (الشقة).

وفي السنوات الأخيرة هجر الجرجار الذي يجمع بين الحشمة والجمال، وأصبح في حكم الماضي والتاريخ، لكنه ظل الزي المفضل لدى السياح الذين يقصدون المنطقة لاعتباره جزء من الحضارة الفرعونية.


لمسات جديدة


مصممة الأزياء النوبية محاسن دهب أشرفت على العرض النادر للجرجار
واشتمل عرض الأزياء الذي أقيم بالنادي النوبي بالخرطوم على عروض للجرجار التقليدي بكل أنواعه، غير أنه حوى تصميمات متطورة بإضافة أقمشة جديدة تحوي ألوان زاهية بعيداً عن اللون الأسود حتى يتمكن الجيل القادم من ارتداء الزي في جميع المناسبات.


وتقول مصممة الأزياء النوبية محاسن دهب التي أشرفت على العرض النادر للجرجار إن فكرة العرض تقوم على جذب الشابات للعودة لاستخدام الزي النسائي التقليدي للنساء في منطقة النوبة التي تقع شمال السودان.


وتضيف محاسن أنها حاولت لفت الانتباه إلى جمال التراث السوداني وإمكانية تطويره حتى يتم إنقاذه من الاندثار وسط آخر صيحات الموضة.


وأكدت أن النساء اتجهن إلى شراء الملابس من عدد من الدول ويدخلن عادات وتقاليد دخيلة على المجتمع.

بديل للعباءة
"
مصممة أزياء نوبية تقول أن أن الجرجار من الأفضل ارتداؤه وتطويره لأنه مريح للمرأة النوبية كما أنه محتشم وفضفاض وأكثر عملية
"
وتابعت: "تسيدت العباءة التي تستورد عادة من دول الخليج جميع الملابس وأصبحت الأكثر انتشاراً في حين أن الجرجار يماثلها ومن الأفضل ارتداؤه وتطويره لأنه مريح للمرأة النوبية، كما أنه محتشم وفضفاض وأكثر عملية"، موكدة أن إدخال بعض الألوان الزاهية والجميلة قد تعيده إلى سيرته الأولى.

ودعت المصممة جميع المصممات لحذو حذوها والعمل على إبراز التراث السوداني من خلال الأزياء التي تميز كل قبيلة في البلاد.


وتؤكد إحدى نساء مدينة حلفا شمالي البلاد أن لبس الجرجار يتناسب مع بيئة المرأة النوبية لأنها تشارك في كثير من الأعمال مثل الزراعة وبناء المنازل، مضيفة أنه زي ساتر ويتيح للمرأة العمل بارتياح.


زي ساتر
"
الجرجار يصنع من قطن نوبي يسمى كوشماك ويصبغ بألوان معينة تسمى التفتا في اللغة النوبية وهي عبارة عن حجارة جيرية يتم تلوينها بصورة معينة
"
وقالت إن زي الجرجار ساتر ولا يجعل نساء النوبة "كاسيات عاريات"، منتقدة ارتداء الملابس الضيقة والمتبرجة التي تكشف جميع أجزاء جسم المرأة.


ولم يقتصر العرض في النادي النوبي على المشاركة النسائية فقط، فقد تلاحظ وجود العديد من الرجال الذين أبدوا تمسكاً وتفاعلاً كبيراً مع رجوع نساء المنطقة إلى اللبس التراثي الساتر.


وقال سمير باكاب من مناطق النوبة "تعمدنا أن نحضر عرض الأزياء من أجل تشجيع النساء على العودة إلى الماضي".


ويؤكد سمير أن الجرجار يصنع من قطن نوبي يسمى كوشماك ويصبغ بألوان معينة تسمى التفتا في اللغة النوبية وهي عبارة عن حجارة جيرية يتم تلوينها بصورة معينة أيضاً.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2002


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
10.00/10 (2 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net