BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار السودان
بدء زراعة القطن بمشروع الجزيرة
بدء زراعة القطن بمشروع الجزيرة
بدء زراعة القطن بمشروع الجزيرة
06-17-2011 09:29 AM
محمد مصطفى: ودمدني، ولاية الجزيرة
بدأت زراعة محصول القطن بمشروع الجزيرة لهذا الموسم الصيفي، وتقدر جملة المساحة المستهدفة للمحصول بحوالي 200 ألف فدان، ووقف وفد زراعي ضم لجنة مجلس القطن بالأمانة العامة للنهضة الزراعية وشركة السودان للأقطان على المساحات المستهدفة.

وطالب مزارعون إدارة الري بمشروع الجزيرة بتوفير المياه.


وقال المدير العام لمشروع الجزيرة عثمان سمساعة لشبكة الشروق إن جملة المساحة المستهدفة ستتم زراعتها وفقاً للخطة التأشيرية حيث بدأت زراعة العينة "آكالا متوسط التيلة" وتليها زراعة العينة "بركات" في الأسبوع الثالث من يوليو المقبل.


وأوضح سمساعة أن مياه الري متوفرة عبر ترعتي الجزيرة والمناقل لهذا الموسم، مؤكداً وصول نسبة المياه إلى 20 مليون متر مكعب. وأشار إلى أن عمليات التمويل لزراعة المحصول تمت عبر شركة السودان للأقطان والبنك الزراعي بالإضافة إلى التمويل الذاتي للمزارعين.


وأكد اكتمال كافة الاستعدادات لزراعة محاصيل العروة الصيفية بالمشروع والتي تتنوع مابين القطن والفول السوداني والذرة بالإضافة إلى جنائن الخضروات.
زراعة بعد غياب
من جانبه قال رئيس لجنة سلعة القطن بالأمانة العامة للنهضة الزراعية محمد عثمان السباعي إن الهدف من الزيارة التأكد من الالتزام بالخطط الموضوعة والتوصيات الفنية المطلوبة وتوفر مدخلات الإنتاج وهمة المزارعين لإنجاح محصول القطن والذي يزرع في المشروع بعد غياب.
وفي ذات السياق قال المدير العام لشركة السودان للأقطان عابدين محمد علي إن الشركة استلمت 156 ألف فدان وافق أصحابها على زراعتها بالمحصول الاستراتيجي. وأوضح أن الشركة تأكدت خلال الزيارة من التحضير والإعداد للأرض ونثر السماد المركب والمبيد للحشائش والآفات الزراعية بالآلة ووصفه بالجيد. وقال: "نتوقع الحصول علي 37000 نبتة في الفدان الواحد.
وأبدى مزارعون في تصريح لشبكة الشروق عن رضاءهم عن مستوى التحضير الذي سبق عمليات الزراعة. وطالبوا إدارة الري بمشروع الجزيرة توفير المياه في جميع القنوات الفرعية طوال فترة الموسم الصيفي.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1123


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net