BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
الأخبار الإجتماعية
يخشاه الكل ويطالبون به اللجوء الى القانون
يخشاه الكل ويطالبون به اللجوء الى القانون
يخشاه الكل ويطالبون به اللجوء الى القانون
06-06-2011 03:33 PM
الخرطوم: آثار كامل القانون مجموعة من القواعد الملزمة التي تحكم السلوك والعلاقات الخاصة بالافراد ويطبق بشكل عام على جميع الحالات ولكل الافراد ,إذ لا يختص بشخص أو مجموعة وانما يضع مجموعة من الشروط التي بمجرد توافرها يتم تنفيذ احكام قواعده.
يرى بعض الناس اللجوء الى القانون مشكلة في حد ذاته فالبعض يتخوف من الذهاب الى المحكمة أو قسم الشرطة لاعتبارهما في عرفهم مشكلة في حد ذاتها فالدخول إلى احد الاماكن القانونية يعد في نظر هؤلاء كالدخول الى طبيب نفسي (الرأي العام) تحدثت الى عدد من المختصين حول تخوف الكثيرين اللجوء للقانون رغم ان الجميع يطالب به وكانت هذه الحصيلة..
د. أشرف أدهم أستاذ علم الانثروبولوجي والاجتماع السياسي يرى ان وعي افراد المجتمع بالقانون من المسائل المهمة جداً وذلك لان ضبط العلاقات بين الناس يرتبط بنصوص القانون كما ان اللجوء الى الاجهزة العدلية والقانونية لفض النزاعات والخصومات من العناصر المكملة لعملية الوعي به وعدم التعامل مع اجهزته غالباً يضيع الحقوق.. الا ان المجتمع السوداني مازال يحتفظ بالطابع الريفي حتى وسط افراده بالمدن الكبيرة والعاصمة.. فالناس في الريف يميلون الى ما يعرف بالاجاويد لحل النزاعات والخصومات وغالبا يتم التراضي المصحوب بالارتياح النفسي عندما يتم فض النزاع عن طريق الاجاويد, لذلك نجد ان عدداً كبيراً من افراد المجتمع السوداني يشعرون بالعيب والاحراج عندما يضطر احدهم اللجوء للمحكمة خشية ان يواجه بالنقد الاجتماعي خصوصا اذا كانت الخلافات عائلية والتي يراها المجتمع انها يجب ان تحل في الاطار العائلي بواسطة الاجاويد أو الحكماء. ونجد ان المجتمعات القبلية الريفية السودانية حتى جرائم القتل لا تلجأ فيها اسرة المجني عليه للقانون وانما غالباً تتم التسوية عبر الاجاويد أو بدفع الدية حتى وان لجأوا للمحكمة وغالبا تخير المحكمة الطرفين للوصول الى تسوية اجتماعية لذلك كثيراً ما يعتبر البعض ان اللجوء للقانون والقضاء يحمل في طياته نوعاً من القسوة والجفاء الاجتماعي.
ويضيف الأستاذ آدم بكر حسين -المحامي والمستشار القانوني بالقول: اللجوء الى القانون نوع من الحماية ولكي يحمي الانسان نفسه و جميع الاطراف على الوجه الصحيح الإلتجاء الى القانون الذي يتعامل مع كل الاطراف بعدالة وسلوك حضاري مستحق حتى لا تعم الفوضى ويضطر الانسان لاخذ حقه بيده فتسود الفوضى ويسود قانون «القوى ياكل الضعيف» كل من يفتكر ان اللجوء الى القانون مشكلة يعتبر جاهلاً فهنالك جاهلية وعقد نفسية كثيرة في المجتمع, ديننا الحنيف والجوانب الاخلاقية تلزمنا ان نلجأ للقانون.
ويقول: احياناً يتحفظ بعض الاشخاص من الذهاب الى القانون او فتح بلاغ , ذلك يرجع الى طبيعة الشخص وثقافته وبيئته وتربيته لذلك على كل أفراد المجتمع التمتع بالحقوق القانونية والحريات واللجوء الى القضاء.
يقول الاستاذ معاوية خضر الأمين المحامي والمستشار القانوني: اللجوء إلى القانون باللجوء الى السلطة العامة وكثير من الناس يتخوفون من الاستنجاد بالسلطات العامة سواء أكانت شرطة أو نيابة أو قضاء أو ما يسمى بتهيب الناس للسلطة العامة وهذا يتوقف على نوع المشكلة ومجتمع الناس وأفكارهم، لكن نجد ان الفهم الصحيح يستوجب على كل شخص توجد مظلمة واقعة عليه اللجوء الى القانون لذلك هنالك البعض من الناس يهربون من هذا السلوك خوفاً من تناقل الاخبار أو اطلاق الشائعات وتأثيرها السالب على الشخص واحيانا يكون اللجوء الى الشرطة أو القانون طلباً للحماية من خطر وشيك أو تهديد.. ولكن في السودان عموما لا يحب الناس الوقوف أمام الشرطة أو النيابة أو المحكمة مهما كانت المشكلة بسيطة حتى ولو كانت لاداء الشهادة.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 672


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net