BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
الأخبار الإجتماعية
الطبيب النفسي لافتة ممنوع الاقتراب
الطبيب النفسي لافتة ممنوع الاقتراب
الطبيب النفسي لافتة ممنوع الاقتراب
05-30-2011 12:29 PM
الخرطوم: معالي صديق حيرة من أمره، وأسئلة تزيد صعوبة تنفيذ خطوته باتجاه الطبيب.. ويعقوب حالته تزداد سوءاً، رغم ان الناظر اليه يراه في أتم صحة.. لكنه وحده يدرك ان صحته النفسية ليست على ما يرام.. ومع ذلك ورغم وعيه وشهادته الجامعية.. يخاف من أحاديث من حوله وأن يوصف بالجنون إذا رآه أحد وهو يدخل عيادة الطبيب النفسي.. حيرة موقف، تفرضها عقدة مجتمع لمن يتردد على عيادات الأطباء النفسانيين، قادتنا الى هذا الموضوع مع سؤال: هل تخاف الذهاب الى الطبيب النفسي؟
- اجابات تعددت بين مجيب بنعم وبين من يقول: لماذا لا أذهب ولا أخشى في ذلك لومة لائم.. وهو ما ذهبت اليه الطالبة الجامعية آلاء بالقول: إن الذهاب اليه لا يسبب لي حرجاً.. فهو لن يبوح بأسراري لأحد.. مع أنني لم أذهب للعيادة النفسية قط في حياتي، لكن الآن أحاور نفسي فالظروف تتطلب وقفة أمام مرآة هذا الطبيب.. ولكن محمد «موظف» قال: إن ذهابي اليه يسبب لي حرجاً.. فالمجتمع حينما أفعل ذلك ينعتني بالمختل عقلياً، حتى لو كنت مرافقاً لأحد أقاربي أو أصدقائي.
* سامية -طالبة جامعية، تعترف أنها ستقدم على الذهاب الى العيادة النفسية فضغوط الحياة تتطلب هذه المراجعة، فالطبيب النفسي مهم جداً في هذه الحالة، لأنه يمتلك مفاتيح علاجها، أما نظرة المجتمع فإنها لن تكون حاجزاً لكي لا أذهب، فالمتضرر هو الفرد وليس المجتمع فحسب.
* النعيم -أعمال حرة-: التردد في عدم الذهاب الى الطبيب النفسي إذا شعر الإنسان بضرورة الذهاب اليه يضاعف المعاناة وهو في نظري أمر عادي مثله والذهاب الى عيادات الأطباء الآخرين في تخصصاتهم المختلفة، وفي أوروبا شيء عادي جداً ان يراجع المواطن طبيبه النفسي في فترات متعددة خلال العام، وهنالك الفنانون والمبدعون لهم أطباؤهم النفسانيين لأن عملهم يتطلب هذه المراجعة، وكذلك لاعبو الكرة.. الطبيب النفسي مهم جداً.
* الشيخ -موظف- يقول: مجتمعنا اعتاد الذهاب الى الشيوخ في حالة وجود مرض نفسي، ويرى في ذلك أخف الأمرين، لذلك تجد المترددين عليهم أكثر من الذين يذهبون الى الطبيب النفسي، مع ان الأمر ليس فيه عيب. بل الضرر على المريض أو الشخص الذي يشعر انه في حاجة للذهاب الى الطبيب. وتقول د. حنان محمد أحمد - بمصحة كوبر: الذهاب الى الطبيب النفسي ليس فيه حرج على المريض خاصة ان مراجعة الأطباء في التخصصات الأخرى أمر عادي جداً.. والمرض النفسي مثله والأمراض الأخرى.. فهذا يقلل بعض ضغوط الحياة، فالمرض النفسي أصبح من أمراض العصر.. والذهاب الى الطبيب النفسي فيه ثقة واطمئنان وراحة نفسية.. لأن الطبيب هو الوسيط الذي جعله الله سبباً لحل مشاكلنا.. فالمريض معه يبوح بأسراره كما لا يبوح بها لأقرب الأقربين، الى جانب التشخيص.. ذلك أمر مهم في العلاج خاصة عند استجابة الشخص لكل ما يقدمه له الطبيب من نصائح وارشادات. وقدمت د. حنان دعوة للجميع بإزالة المخاوف من مراجعة الطبيب النفسي وعدت المسألة أنها خوف من المجتمع فكيف يخاف الفرد من مجتمعه بينما لا يخاف على تضاعف سوء حالته المرضية، خاصة وأن الصحة النفسية مهمة جداً للفرد في حياته؟

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1474


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
1.00/10 (1 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net