BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار السودان
الهيئة تسند إجراءات الحج للولايات وتناشد القطاعات بتخفيض التكلفة
الهيئة تسند إجراءات الحج للولايات وتناشد القطاعات بتخفيض التكلفة
الهيئة تسند إجراءات الحج للولايات وتناشد القطاعات بتخفيض التكلفة
05-14-2011 09:18 AM
الإنتباهة
أكد المدير العام للهيئة العامة للحج والعمرة أحمد عبد الله أحمد، إسناد إجراءات الحج لقطاعات الولايات، بدلاً من الهيئة، اتساقاً مع كنفدرالية الحكم في السودان، مشيراً إلى أن دور الهيئة سيكون سيادياً تنسيقياً إشرافياً، وعزا الخطوة لتحديد الأدوار وإعمالاً للتخصصية، وليس خروجاً عن سياسات الهيئة العامة للحج. وقال عبد الله في برنامج مؤتمر إذاعي أمس، إن تكلفة الحج لهذا العام تحددها القطاعات وليست الهيئة، ورفض الحديث عن التكلفة، وأوضح أن الرسوم الحكومية المفروضة للحج تم تخفيضها من «515» جنيهاً إلى «350» جنيهاً، وقال إن بقية التكلفة تتبع للقطاع الخاص، ولا شأن الحكومة أو الهيئة بها. وأشار إلى أن «78%» من التكلفة تتبع للمملكة العربية السعودية، وناشد القطاع الخاص تخفيف التكلفة على الحجاج. وأكد عبد الله أن حجاج الجنوب ضمن حصة السودان البالغة «36» ألف حاج هذا العام، وأضاف: «الحجاج الجنوبيون ضمن حصة السودان الموحد»، وزاد: «إذا عندهم وجهة نظر أخرى ما في مشكلة».ونفى عبد الله وجود ما يسمى بحج الدبلوماسيين، وقال: «هذا العام مافي حج دبلوماسيين، ويمشوا يشوفوا ليهم وكالة أو غيره».وأضاف: «كذلك لا يوجد حج الدستوريين»، وقال: «الدستوري مواطن عادي يحج كالآخرين». وأضاف: «نحاول أن نحارب حج الفرادى»
وأوضح عبد الله أن النقل ليس من اختيار الهيئة، وقال إن محضر التفاوض بيننا والسعودية هو «50%» للشركات السعودية، ومثلها للسودان، وأضاف: «لا يحق لنا الاستعانة بطيران من أية جهة أخرى». وحصر عبد الله دور الهيئة في اختيار الشركات الناقلة المؤهلة بمرجعية هيئة الطيران المدني.
وحدد عبد الله وفقاً للشروط التي وضعتها المملكة للحجاج، أن تكون لديهم القدرة الصحية، والاستطاعة المالية، وأن تكون المرأة دون سن الـ «45» سنة بمرافقة محرم، وفوق هذه السن يستوجب الرفقة المأمونة، وأشار إلى أن اشتراطات الهيئة العامة للحج مع القطاعات، أن تكون هنالك شفافية عبر التفصيل في البنود مقابل الخدمات. وأكد عبد الله أن السودان من أرخص الدول العربية من حيث التكلفة المادية للحج، وقال: «إن الحج في مصر يكلف «23» ألف جنيه مصري تقريباً». وحدد عبد الله اليوم للإعلان عن بدء إجراءات الحج لهذا العام، وأشار إلى أنه بعد الإعلان بـ «3» أيام تبدأ الإجراءات لحج العام.
وأوضح عبد الله أن دور الهيئة السيادي في الحج ينحصر في التفاوض مع وزارة الحج السعودية، وكل ما يتعلق بمكتب الوكلاء الموحد، والنقابة العامة للسيارات، والمؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة، والعلاقة بالبعثات الخارجية، وتوثيق العهود بالمملكة. وقال: «دورنا يتمثل في أن أي شيء يحدث في المملكة مسؤوليتنا في الهيئة».
وأشار عبد الله إلى أن التخفيضات في الرسوم الحكومية على الحج هذا العام تمت في جلسة مجلس الوزراء برئاسة علي عثمان محمد طه نائب رئيس الجمهورية، وأقرت التخفيض في الرسوم على أن تكون رسوم الهيئة من «110 إلى 150» جنيها، ورسوم وزارة الإرشاد من «20 إلى 40 جنيهاً»، وأن تكون رسوم وزارة الداخلية من «50 إلى 102» جنيه، وقال إن رسوم وزارة الصحة من «10 إلى 63 جنيهاً»، وقال إن المجلس أبقى على رسوم التأمين للشركات البالغة «35 جنيهاً»، ورسوم القطاعات «75» جنيهاً، ورسوم الولايات «50» جنيهاً.
إلى ذلك قال عبد الله إن حصة السودان للعمرة هذا العام «35» ألف معمر تقريباً، وأشار إلى تسجيل «6» آلاف منهم، وأكد أن تدخل الهيئة في العمرة سيكون من الباب الرقابي والإشرافي، على أن يخصص عمل العمرة للوكالات والشركات السعودية، وقال إن تدخل الهيئة الرقابي لضمان حقوق الأطراف كافة سيكون عبر العقود الموقعة بين الجانبين.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1165


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net