BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار السودان
البشير: حلايب ليست أزمة وغياب مصر مكّن إسرائيل في إفريقيا
البشير: حلايب ليست أزمة وغياب مصر مكّن إسرائيل في إفريقيا
البشير: حلايب ليست أزمة وغياب مصر مكّن إسرائيل في إفريقيا
05-08-2011 09:22 AM

أعرب الرئيس عمر البشير عن أمله في عودة العلاقات السودانية المصرية إلى وضعها الطبيعي، وقال إن غياب الدور المصري مكن إسرائيل من السيطرة وبسط نفوذها في إفريقيا وأخل بالساحة في السودان. وأوضح أن حلايب ليست أزمة بين مصر والسودان. وأكد البشير عقب لقائه بوفد القوى السياسية والشعبية المصرية الزائر للبلاد أمس برئاسة السيد البدوي رئيس حزب الوفد المصري، أن الحكومة طرحت للوفد المصري تفعيل قانون الحريات الأربع. وقال إن مهمة السلطات في البلدين إزاحة العوائق أمام الحركة بينهما، مؤكداً أن مصر تحتاج للسودان مثلما السودان يحتاج لمصر، مشيراً إلى امتلاك مصر للموارد الفنية فيما يمتلك السودان الأراضي الزراعية والمياه. ودعا البشير إلى شراكة اقتصادية حقيقية مع مصر، مبيناً أن أبواب السودان مفتوحة للاستثمارات المصرية، وقال إن السودان سيقدم كافة التسهيلات لذلك. ومن جهته وصف رئيس الوفد المصري في تصريحات صحفية عقب ختام المباحثات مع المؤتمر الوطني، اللقاءات مع القيادة السودانية بأنها لقاءات مكاشفة ومصارحة. ورمى البدوي باللائمة على النظام المصري السابق، نسبة لما آلت إليه العلاقات مع السودان. وقال «العتب كل العتب كان على النظام الحاكم السابق وليس على الشعب المصري الذي غُيِّب لفترة طويلة بتعمد خارجي».واتهم البدوي القوى الغربية وأمريكا برفض أية محاولات للوحدة بين مصر والسودان، وقال إن وحدة مصر والسودان ووحدة وادي النيل مرفوضة من قبل القوى الغربية وأمريكا بالذات وقوى أخرى لم يسمها. وأكد أن في وحدة مصر والسودان قوة كبيرة لإفريقيا وللمنطقة العربية، لافتاً إلى أن الشعب المصري الآن استرد وعيه وأصبح صاحب قرار، مشيراً إلى أنه مصر على المضي قُدماً في وحدة وادي النيل. وقال: «لن يوقفنا حائل بين وحدة شعبينا، أو دولة أياً كان موقفها أو قوتها أو مكانتها الدولية».
وأكد البدوي قدرة شعبي مصر والسودان على تجاوز التحديات التي قد تواجه وحدة وادي النيل.
ومن جهته وصف نائب رئيس المؤتمر الوطني لشؤون الحزب د. نافع علي نافع، الزيارة بأنها معلم بارز في العلاقات الشعبية بين البلدين. وأكد على ضرورة بناء علاقات عامرة وقوية بين الأحزاب السياسية المصرية وحزب المؤتمر الوطني وحزب الوفد المصري. وقال إن القضايا التي أُثيرت تحتاج إلى حوار عميق وعلمي.
وكشف نافع أن الوفد المصري قدم دعوة للمؤتمر الوطني لزيارة القاهرة لمواصلة الحوار، وقال إن الوطني رحب بالزيارة، وسيعمل على الاستجابة لها بأسرع ما يكون.
من ناحية أخرى دعا رئيس حزب الأمة القومي لتأجيل اختيار أمين عام للجامعة العربية حتى يتم إعادة هيكلتها بما يتماشى مع تطلعات الشعوب العربية، وأشار المهدي لدى استقباله وفد الحكومة والأحزاب المصرية الزائر بدار حزبه أمس إلى ضرورة تكوين آلية شعبية من شأنها استثمار العلاقات القومية بين البلدين، موضحًا أن البناء الديمقراطي سيكون الأداة لتحقيق تطلعاتها، مشيراً إلى أن انعتاق الشعوب صار أمراً حتمياً. وأضاف أننا حريصون على الاتفاقية والوصول لحلول مُرضية، وأضاف أن أمام الحكام العرب التحول الديمقراطي أو ملكيات دستورية.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 503


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net