BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار السودان
تسجيل 29 مليون مواطن بنهاية العام المقبل
تسجيل 29 مليون مواطن بنهاية العام المقبل
تسجيل 29 مليون مواطن بنهاية العام المقبل
05-07-2011 11:24 AM
الرأي العام قالت وزارة الداخلية، إنّ الجنوبيين عقب الإنفصال سيصبحون أجانب، وستسقط عنهم الجنسية وفقاً للتقديرات السياسية، وأكدت تضمينهم في السجل المدني الذي يبدأ الأسبوع المقبل بالبلاد، وأوضحت أن القانون يحدد إسقاط الجنسية حال وجود موانع، وستسقط الجنسية حال أصبح الفرد في يوليو لا يحمل الجنسية السودانية. وأشارت إلى أن قانون الجنسية أعطى رئيس الجمهورية سلطات إسقاط الجنسية بشكل فردي أو جماعي. وقالت إن ربط الخدمات العامة للمواطنين بالسجل المدني مرهون بالقرارات السياسية. وتوقعت تسجيل (29) مليون مواطن بنهاية العام المقبل.
وأكد الفريق د. العادل عاجب يعقوب نائب المدير العام للشرطة، المفتش العام للشرطة، أن القانون يحدد إسقاط الجنسية إذا حصلت موانع، وقال: (لو سجلنا زول بقى في يوليو ما سوداني ستسقط الجنسية). وأوضح العاجب في برنامج مؤتمر إذاعي أمس، أن السجل المدني سيستهدف الجميع بما فيهم الأجانب، وزاد: (إذا حصلت عوارض أخرى ستسقط الجنسية بموجب القانون وفق ترتيبات إدارية). وناشد العاجب المواطنين وزعماء العشائر والقبائل وقادة المجتمع كافة للتعاون لإنجاز مشروع السجل المدني.
من جهته، قال الفريق د. آدم دليل رئيس هيئة الجوازات والسجل المدني، إن الخدمات العامة للمواطنين سيتم ربطها بالسجل المدني عبر البطاقة القومية، وأضاف: كل التعامل سيكون بالرقم الوطني، وقال إن الجنوبيين عقب الإنفصال سيصبحون أجانب وستسقط عنهم الجنسية وفق تقديرات سياسية، وزاد: (سيتم تسجيل أي شخص أجنبي أو غيره)، وأشار إلى أن تسجيل المواطنين سيتم مجاناً، على أن تكون البطاقة برسوم رمزية (تكلفة البطاقة)، وأكد أن الوزارة إطلعت على تجارب الدول الشبيهة في المشروع، وأوضح دليل ان وثيقة الجواز ستستمر بجانب البطاقة القومية، وأشار إلى أنه في المستقبل سيتم عمل (كرت) للإستخدامات كافة. وأشار دليل إلى وجود مراكز تسجيل خاصة بالتغييرات الحياتية (زواج، طلاق، ولادة وتغيير مكان السكن).
وفي السياق، أوضح اللواء محمد أحمد السيد مدير الإدارة العامة للسجل المدني، أن البطاقة القومية ستكون الوثيقة النهائية للسوداني، وقال: (مافي غيرها، وكل البطاقات ستسقط بالنسبة للهوية). وأعلن عن تشكيل ألف وحدة تسجيل متحركة خلال العام الجاري، وأشار إلى أن عملية تسجيل المواطن لا تتجاوز (15) دقيقة للفرد. وفيما يتعلق بإسقاط الجنسية عن الجنوبيين عقب الإنفصال، قال السيد إن قانون الجنسية أعطى رئيس الجمهورية صلاحية سحب الجنسية وممارسة سلطاته بشكل فردي أو جماعي. وأوضح أنه بمجرد إكتمال تسجيل المواطن سيتم التصديق له إلكترونياً وإعطائه رقماً وطنياً خاصاً به، وقال إن الرقم الوطني سيستمر مع الشخص حتى بعد وفاته.
إلى ذلك، قال المهندس مجدي محمد شريف المستشار الفني للسجل المدني، إنّ عملية التسجيل تحتاج إلى ثلاث سنوات ليصبح نظاماً مُؤسّساً، وأضاف: (لا يتوقع الناس أن يتم السجل المدني في هذه السنة، ولا يتوقّع أن يتم قبل ثلاثة أعوام)، وأوضح أنّه بنهاية العام 2012م، يتوقع أن يتم تسجيل (29) مليون مواطن. وأكد أن التسجيل يتم بصورة فردية، وأن النظام المعمول به من خلال المعلومات يتوصل إلى الأسرة التي يَنتمي إليها الشخص، وأشَارَ إلى أنّ الرقم الوطني يتكون من (11) رقماً عشوائياً تخلو من أيّة إشارات لهوية الشخص، وقال إن الأرقام الثلاثة الأولى بالرقم تشير إلى مكان تسجيل الفرد وإثنين آخرين للمراجعة وتأمين الرقم الوطني، ووصف شريف مستوى التأمين في الرقم بالعالي جداً وتحتوي على أكثر من ثلاثين مواصفة للتأمين، وأشار إلى برنامج مُختص بالبصمات الضعيفة للأشخاص (الإعاقة وعمال الأسمنت).

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 519


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
1.00/10 (1 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net