BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الطرق الصوفية
01-03-2011 10:09 AM


من أشهر الطرق الصوفية - ليس في بربر فحسب بل في جميع انحاء السودان وخارجه - الطريقة القادرية بكدباس غرب بربر وشيخها الذي وعينا عليه... هو الشيخ احمد الجعلي (ابو السارة اب سبحةً جارة)... وورث الخلافة من بعده نفر طيبون من آل الجعلي؛ الشيخ حاج حمد فالشيخ ابو القاسم فالشيخ الحالي الشيخ محمد حاج حمد.. وهي طريقة لها مدد كبير واشتهر شيوخها بطب اصحاب المس الشيطاني ويبقى المريض طويلا... ربما سنوات تحت العلاج بالقرآن... بدون مقابل والشيخ ينفق عليهم من الزراعة التي يمارسها (حيرانه) بعد ان يوفر لهم المدخلات اللازمة... ومن الهدايا التي يقدمها المريدون... فهم شيوخ قرآن وذكر وعمل و(بركة) بمدد رباني يعلمه الله.. فانت تجد قوما كثيرين يأكلون ويشربون وينامون ويزرعون ويحصدون والآن يقوم بالقرية (المدينة) - معهد علمي كبير بداخليات للطلبة.. ومستشفى يؤدي خدماته الصحية لكل المنطقة.. وقبل ايام من كتابة هذا المقال عاد الى البلاد الشيخ محمد حاج حمد من رحلة استشفائية وقد وضع حجر الاساس لمجمع كبير - غرب مستشفى الوالدين بام درمان لمسجد ومؤسسة خيرية - تضم مركزا صحيا وآخر اجتماعيا ودار ضيافة للشيخ ولكبار الزوار.. ومركزا تجاريا وفقهم الله.
وتجد... وعلى الضفة الغربية للنيل ايضا - حيران اتباع الشيخ حاج حمد... وكنا ونحن صغارا نسمع السابحين من الرجال والصبيان يتصايحون (ود حمد!! الاغبش!!)...ويزعمون ان مجرد سماع التماسيح لاسم هذا الشيخ... يطردها عن منطقة سباحتهم وتجد خلاوي (الغبش) المشهورة التي درس فيها الامام المهدي على يد الشيخ محمد خير الذي يقال انه رأى في المهدي علامات كثيرة تدل على ما آل اليه... ونجد ايضا مسجد وخلاوي الشيخ محمد الفكي علي ويشهد له بالصلاح والتقوى... ومن الشيوخ الذين لهم قباب وضرائح ومساجد في بربر الشيخ زين العابدين... والشيخ عبدالماجد الاحمدي... جد الاحمدية المعروفين... وقد الحق بضريحه معهد ديني كبير يلوح للداخل لمدينة بربر من الجهة الجنوبية ولهم مسجد غرب السوق وفي القدواب كان الشيخ البدري عبدالله الذي تحول معهده الديني الى مؤسسة علمية كبيرة تسمى كلية البدري التقنية وهي بجانب تدريس العلوم الدينية باحدث الوسائل - اجهزة كمبيوتر وشاشات عرض - تدرس ايضا الميكانيكا والعلوم الالكترونية والكهربائية والزراعية وبها مدينة سكنية للطلاب والاساتذة ومركز صحي ومركز شرطة وبيت ضيافة وقاعة مؤتمرات على مستوى عال من الاعداد والتجهيز والخدمات قام بكل هذا المجهود ابنه المبارك الشيخ عبدالله البدوي.. وقد زرت هذا الصرح مرتين.. واتمنى ان أزوره عدة مرات، ففي كل مرة احس بقيمة هذه الرسالة وقيمة الابن والاب من قبله جزاهم الله خيرا.
ومن الرجال الموسومين بالصلاح والورع من اهل بربر الشيخ مجذوب مدثر عليه رحمة الله من شيوخ التيجانية المعروفين على نطاق السودان وخارجه.. وكان اول مدير للجامعة الاسلامية وله في امدرمان دار ومسجد ملحق به مكتبة وضريح له.. وقد افنى عمره في تدريس العلوم الدينية حتى في اجازاته في بربر كان يعقد حلقات الدرس في منزله صباحا ومساء وله مسجد في بربر.. ويقيم ابناؤه احتفالا سنويا يحضره خلق كثيرون وقد خلفه ابنه مدثر واعقبه بعد وفاته اخوه الشيخ سليمان ومن الشيوخ الموسومين بالصلاح والورع ايضا الشيخ صالح ثابت من شيوخ التيجانية ايضا وكان مريدوه يقيمون اذكارا يومية في داره وهو رجل وقور تجد في النظر اليه الراحة النفسية والروحية.. ومن علماء بربر الشيخ علي حسيب والد رجل القضاء المعروف مجذوب حسيب والنطاس البارع منصور حسيب.. رحمهم الله. ومن علماء بربر الشيخ ابشر حميدة وكان قاضيا لقضاة السودان حينها وقد شغل هذا المنصب من علماء بربر ايضا الشيخ حسن مدثر والشيخ عبدالماجد ابوقصيصة عليهم الرحمة جميعا.

التعليم والصوفية:
بدأ التعليم في بربر اول عهد مملكة الفونج عندما جاءها من العلماء الشيخ محمد علي بن قرم وأدخل المذهب الشافعي، ودّرس بها العلم والفرائض. ثم جاء الشيخ محمد المصري القناوي الذي بنى مسجده لتدريس (الرسالة) والعقائد والنحو وسائر العلوم.. وبرزت في بربر خلاوي الغبش الشهيرة التي اسسها الشيخ عبد الله الأغبش المولود ببربر، وقد عملت على تدريس احكام القرآن وعلم الكلام.. والمنطق منذ اكثر من خمسة قرون. ثم جاء الى بربر الشيخ عبد القادر الخراساني وأنشأ مركزاً للطريقة القادرية وسلك على يده الشيخ احمد الجعلي الكبير، مؤسس خلاوي كدباس، وجاء الشيخ زين العابدين من تمبكتو.. ونزل ببربر يدرس العلم وينشر الطريقة (الكُنتية) ومن خلفائه آل الشكلي، والشيخ محمود الشنقيطي الذي قدم الى بربر من (تشيت) بالمغرب حوالي 1850م، وبدأ التدريس بها وكثر تلاميذه.
ومن شيوخ بربر الشيخ محمد خير الغبشاوي الذي درس على يده الإمام المهدي بخلاوي الغبش ورأى في المهدي دلائل تشير الى ما آل اليه.. وقامت خلاوي الشيخ ود الفكي علي بالحلفا.. وخلاوي سعد بالعبيدية. ومن الذين نشروا العلم والتعليم ببربر مشايخ الرضياب بالحصا.. والعباسية بالرباطاب والشيخ حسب الله ود أب خف والشيخ عبد المعروف (حدود بربر كانت في فترة تمتد حتى قرية خليوة- شمال عطبرة).. والشيخ أبشر ابو بشرية.. وقد كتبنا قصته قبلاً.. والشيخ ود الطاش.. والسادة الأحمدية.. وحمد الرايهوبي الذي كان بارعاً في الفتوى والعالم محمد بن عبد الوهاب.. ولم تتوقف الخلاوي بعد دخول التعليم النظامي، بل استمرت تؤدي دورها جنباً الى جنب المدارس. ونسبة لتخوف كثير من الناس من المدارس اذ كان يدور بخلدهم انها تؤدي الى فساد الأولاد من جهة وتمسكهم بتعليم القرآن والعلوم الدينية من جهة اخرى فقد استمرت الخلاوي ببربر الى فترة طويلة.. ومن شيوخها المعروفين الشيوخ: ود القطيني.. ود الشكلي.. ود المكي.. ود حسوبة.. عبد الماجد.. وعبد الصادق.. وكانوا يلقبون بـ(الفكي فلان).. وأخيراً عملت الحكومة على دعم الخلاوي بتقديم اعانات للشيوخ.


بقلم: عبدالعزيز جبورة

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2044


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
1.45/10 (29 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%AA- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net