BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

المكتبات
تقارير توثيقية
أسماء وأحياء بربر
أسماء وأحياء بربر
01-03-2011 10:06 AM

بالطبع لم تكن الأحياء قديماً كما هي عليه الآن، فقد كنا نسمع من أجدادنا انها غير منظمة. كانت البيوت عبارة عن غرف من الجالوص بدون حيشان، ولم تكن هناك خصوصية فيها بل كانت مشاعة للأهل والأقارب والجيران، كل منهم يدخل أي بيت ليسلم ويطمئن على احوال الآخرين. وكنا نسمع منهم عن نظام الحيازة فالواحد منهم كان يحوز قطعة من الأرض ـ قبل عهد التسجيل ـ ثم يدعو اخوانه وأبناء عمومته وأصدقاءه المقربين ليسكنوا بجانبه موزعاً الأرض التي حازها عليهم بدون أية قيمة الا قيمة الجوار.. وجاء عهد التسجيل وقامت (الحيشان) ولكن لم ينقطع الود بينهم، فقد استعاضوا بـ(النفاج) وهو عبارة عن باب صغير يكون في الغالب بدون باب خشبي بين الجيران يربط كل البيوت ببعضها بعضاً، بحيث انك تدخل بيتاً في أول الحي وتتنقل زائراً ومحيياً كل الجيران وتخرج من آخر بيت في الحي.. وقد عشنا نحن هذه التجربة في أواخرها قبل ان تنقطع في مدينة بربر، ويصبح كل بيت تقريباً منفصلاً عن الآخر.
ذكرنا بعض الأحياء وقرى بربر في الحلقة السابقة، ونجئ الآن على ذكر بعض الأحياء ذاكرين بعض، اكرر بعض، الشخصيات أو البيوتات التي تسكنها، وذلك على سبيل التمثيل لا الحصر أو التفصيل.. فليترك أهل بربر حساسيتهم التي عانيت منها قبلاً.
حي الدِّكة: وهو الحي الذي يستقبل الداخل الى بربر من الجهة الجنوبية، ومن يسكنونه آل شونة وآل عبدالنبي وآل أبوسبعة والقطيني وزمراوي وكلمون وغيرهم.
حي السيالة: ومن سكانه آل قدور، والجعافرة وأبو عاشة والحواتي وغيرهم.
حي الحبّالة: ولست أدري ان كان مسمى على جماعة كانوا يعملون بصناعة الحبال ـ كما يبدو من الاسم ـ ومن سكانه آل أبوشنب، وآل هيبة، وحسن موسى وآل ثابت وآل الفراش.
حي المنيدرة غرب: ويسكنه آل الحريبابي والضوي وفقير وبشير داود وأبوقصيصة.
والمنيدرة شرق: ومن سكانه آل العمرابي وآل قباني وآل الطيب عمر وآل طنطاوي.
حي السوق: ومن سكانه أبوبيه (ناظر البلدة، ولنا عنده وقفة اخرى)، وآل قاسم راسخ وآل رمضان ورحيل وآل عوض.
حي أم عينيفة: ومن سكانه آل سنجر وآل سند وآل النعيمة وآل الفكي وحاج موسى.
حي القنجارة: ومن سكانه آل عربي، والفكي عبدالله، والعجيل وآل عبدالعظيم وآل خليفة وآل وهبي.
حي الهجانة: هل كان يسكنه عند تسميته هجانة، وهم الشرطة راكبو الجمال؟، ام لعل قربه من نيابة مركز الحكم في المدينة حيث مكاتب المفتش الذي يحكم المنطقة ووجود منازل صغيرة للشرطة وكانت لهم جمال كانت السبب في تسمية الحي (الهجانة).. ومن سكانه آل عثمان محمد خير (ابن الشيخ محمد خير استاذ المهدي الذي كان يسكن في قرية الغبش ـ غرب بربر)، كما من سكانه آل الكنزي وآل صديق وغيرهم.
حي البنياب: ومن سكانه آل البنا وآل خضر يونس وآل العبد.
حي حوش الدار: ومن سكانه آل الشيخ عبدالماجد وآل الحمري وآل الكرباوي.
حي القدواب: ومن سكانه آل البدري (منشئو كلية البدري التقنية) وآل شبرين والحاج حمد وعاليب وآل التاي.
حي نقزو: اشتهر هذا الحي بإنجاب الصاغة المبدعين في كل انحاء السودان: في عطبرة وبورتسودان وكسلا وغيرها، ومنهم من اختير في عهد الاستعمار للمشاركة مع صاغة من الشرق لتصميم تاج الملكة البريطانية، كما تقول رواية، ومن أهل نقزو آل أونسة والشيخ محمد السيد، من علماء بربر وابنه الشيخ سراج الدينـ والشيخ المشهور بـ(أبي خف) ويقولون (ود اب خف البقول للبلا كُف)..
ومن القرى:
قرية الحصا: تقع شمال بربر وبها مشروع زراعي معروف كان يزوره طلبة كلية الزراعة، وهو من أوائل المشاريع التي تأسست في السودان أسسه في العام 1903م بعض الباشوات المصريين ثم آل إلى سركيس ازمرليان الذي تركه في عام 1949م.. وتعاقبت عليه ادارات اهلية وحكومية، والآن العمل جارٍ في تأهيله بمساعٍ مباركة من بعض ابناء المنطقة منهم الأخ عثمان محمد علي، ابن الحصا البار، ومن الجانب الحكومي يقف السيد احمد مجذوب، وزير الدولة للمالية، وقفة جادة لإحياء المشروع
قرية القمبرات: ومن ابنائها الشيخ سليم علي أحمد، وهو تاجر وصاحب مشاريع زراعية، وبها مستشفى حديث، وتمد القمبرات السوق بالبهارات.
اما احياء مدينة بربر فقد كانت كلها غرب خط السكة الحديد تعرف بالمربعات بشوارع منتظمة ومبانٍ حديثة قام فيها استاد المدينة، وامتد عمرانها حتى عانق المدارس والمستشفى وقد كانت شرق الخط يجاورها مخزنان للمحروقات من بنزين وجاز وكيروسين والسلخانة ومحطة المياه، وعلى الناحية الجنوبية من المستشفى والمدارس توجد مقابر معروفة (مقابر ابكم) وحي يسمى حي (العبابدة) ومن سكانه آل ادريس الطيب، وإلى الناحية الشمالية من المربعات مقابر (ود ابو ناجمة) وتوجد مقابر (ود طالب) ومقابر(ود اب خف) ومقابر الشيخ زين العابدين وغيرها.
والآن شرق الخط الحديدي وعلى امتداد المدينة الطولي يمتد الطريق المسفلت الذي يسير حتى (ابو حمد) ماراً بالعبيدية التي اصبحت الآن نقطة جمارك للبضائع الواردة للسودان عن طريق البر من (شلاتين) بالقطر المصري ومنافذه الأخرى. وقد اصبحت العبيدية ذات حيوية اقتصادية ومن سكانها بيت الرحماب الذي كان يتولى (العمودية) أيام الإدارة الأهلية ويشتهر منهم العمدة مختار ود رحمة الذي نظمت في كرمه ورجاحة عقله القصائد.
وإلى الشمال الغربي منها ـ غرب النيل ـ تقع الباوقة المعروفة بالفواكه المختلفة والخضروات، وقرى الجول وفتوار ومبيريكة.
سوق بربر:
كان سوق بربر يتكون من صفين طويلين متقابلين يمتدان من الجنوب عند البريد (البوستة) ـ كما كان يطلق عليها في ارجاء السودان ـ إلى جامع الأنصار شمالاً، مع جيوب تتفرع غرباً من الصف الغربي او شرقاً من الصف الشرقي تتخذ كمخازن للتجار للبضائع والمحاصيل، او يستغلها اصحاب الحرف كالحدادين الذين يصنعون السيوف والسكاكين والفؤوس والطواري (جمع طورية) وأدوات الحفر والزراعة.. نذكر منهم العم مصطفى بريقدار.. والنجارين نذكر منهم الأسطى الأمين وود البنا.. والغسالين نذكر منهم علي صف.. وأصحاب المقاهي ومنهم حسن كلس.. وأصحاب المطاعم منهم إبراهيم نايم.. والحلاقين منهم أحمد جابر.. والسمكرية ومنهم اسماعيل ويونس طه.
كما تجد في هذه الجيوب محلات العطارة التي كانت تحوي العلاج البلدي والأصباغ وغيرها ومن اشهر اصحابها (فكي علي) الذي يطلق عليه فقير علي ومحمد عبدالله أبوعمران وإبراهيم سبماي.. وهناك الخياطون ومنهم إبراهيم الغزالي ـ المشهور بإجادة تفصيل الجلاليب الرجالية ـ وعبدالماجد محمد مجذوب، واشتهر بالأزياء الإفرنجية( بناطلين وقمصان وبدل)، واشتهر في بربر حبيب علي بابكر (حبيب الكليس) الذي كان مبدعاً في الأزياء النسائية وكان فناناً مطرباً ايضاً.

بقلم: عبدالعزيز جبورة

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 3640


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
1.81/10 (21 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%AA- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net