BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

المكتبات
مكتبة عثمان محمد محجوب
أين نصيب المناطق والمساكين من عائد التنقيب والتعدين؟
أين نصيب المناطق والمساكين من عائد التنقيب والتعدين؟
03-22-2011 10:41 AM

من نعم الإله على عباده التى تستوجب حمده وشكره من أهل هذه البسيطة ، إدخاره وإكتنازه وحفظه لثروات فوق ظهر الأرض ترى بالعين وتنال بالسعى وحسن العمل بعد التوفيق وآخرى فى باطنها لا ترى ولكن قدرة البارى ورحمته سخرتها لهم وجادت بهداية الإنسان ودلته على كشف سر من أسرار الله فى هذا الكون تكريما وإكراما وإختبارا له لينعم بها الله على من يشاء من عباده وفيهم العصاة الجبارين والعابدين الحامدين الشاكرين .والله هو الوهّاب والرزّاق والمنعم الذى لاتنقص خزائنه من كثير عطاء ولكنه لم يترك النعم بلا أوامر وموجهات وأهداف ورسائل حتى نتكافل ونتراحم ونتقرّب له سبحانه وتعالى لنجعل من نعمه علينا فى الدنيا سببا للفوز بالآخرة . و قد أنزل الله قرآنا بين فيه تحذيرا وترهيبا للغافلين ويحمل كذلك تبشيرا وتحفيزا لمن إتبع واتعظ - إذ يقول فى سورة التوبة الأية 34- (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ كَثِيرًا مِّنَ الْأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۗ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ) صدق الله العظيم - وكنوز الله فى باطن ارض السودان التى أستكشف اليسير منها ، الهل وحده من يعلم سر ظهورها بقدر فى مواقيت مكانية وزمانية معلومة على يد فئة من عباده على مستوى الحكومات والأفراد أو الشركات نسأل الله أن ينزل فيها بركاته ويجعل فيها حكمة ويجنبهم فتنها وشرورها وأن تكون لنا نعمة ولا تكون علينا نغمة .
أخى وزير التعدين ،أخى وزير الحكم الإتحادى ، الأخ أمين عام دوان الزكاة اسمحوا لنا أن نبعث لكم برسائل إنابة عن مواطنى مناطق تعدين الذهب والمعادن والصناعات الأخرى والتى تستضيف بصدر رحب وكرم فياض وأمان وسلام المؤسسات والشركات والأفراد الذين جاءوا من كل فج للبحث عن الرزق لا نود أن نقول بأرضهم ولكن فى باطن هذه الأراضى بهذه الولاية المضيافة ولكنهم - أى الضيوف - لم يقدموا لهذه المناطق أى نسبة من كسبهم وأرباحهم خاصة تلك الشركات التى حجزت بعض الوديان وحرّمت الأقتراب منها بالضفتين الشرقية والغربية لنهر النيل بمحليتى بربر وأبو حمد خاصة تلك الشركات التى تعمل بأودية الصنقير والحجاجية وغيرها من المناطق بالضفة الغربية. وسؤالنا الذى نطرحه ونريد الإجابة عليه ، لمن تتبع هذه الشركات وماهو حجم ونوعية إنتاجها خلال هذه السنين ؟؟وكم يبلغ نصيب هذه المناطق من عائد الإنتاج والخدمات المصاحبة لهذه المشاريع حسب القسمة الأتحادية التى تظهر شفافة فى مناطق البترول وتكمم مسكوت عنها فى هذه المناطق ؟؟ أين نصيب السكان من الخدمات والتنمية التى تقوم بها مثل هذه الشركات فى مناطق عملها ؟؟ من أين جاءت العمالة بهذه الشركات وماهو نصيب أبناء المنطقة من الوظائف أسوة بالأعراف السائدة بقطاع البترول ، لقد بين الأخ الحويج معتمد أبوحمد السابق فى مؤتمر صحفى عقده قبل اكثر من عام ونشرناه بهذه الإصدارة ان هذه الشركات قد بدأت فى تصدير إنتاجها من الذهب الى خارج الحدود وذلك خبر سار ونعمة تستوجب شكر الله وحمده غير اننا نكررسؤالنا أين نصيب هذه المناطق والساكنين والمساكين ؟ والحقوق لا تسقط لماذا لم تدفع حتى اليوم بأثر رجعى من تاريخ الأنتاج؟ أين تذهب زكاة اموال هذه الشركات ؟وما نعرفه هو أن هذه الشركات والافراد لا تسقط عنهم الزكاة وينبغى أن تؤخذ منهم لتعود حصريا على فقراء وخير هذه المناطق ، وبعض الافراد الذين أكرمهم الله برزق من التعدين التقليدى قد تحدثوا فى الصحف بنعمة الله عليهم وقد بلغ عائد بعضهم ماشاء الله المليارات ولكنهم لم يجدوا من يعينهم على أنفسهم للإنفاق فى سبيل الله ودفع حق من حقوق الله فى مكانه وزمانه ،بينما يلاحق ديوان الزكاة المزارع المشكوك فى بلوغ أمواله النصاب ويترك هذه الشركات الصيد السمين ؟ أو ربما تكون أخذت زكاتهم ودفعت ضرائبهم وحسبت الانصبة بالمركز بعيدا عن بر مناطق الإنتاج ؟.ونحن نطالبهم أن يتقوا الله فى أهل هذه المناطق(المترحمنين الراضين)، ونسألهم أن يفيدونا ، أين ذهب نصيب المناطق والمواطنين الشرعى والوضعى من عائد التنقيب والتعدين؟

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 551


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


عثمان محجوب
عثمان محجوب

تقييم
1.00/10 (3 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%AA- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net