BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

المكتبات
مكتبة تاج السر محمد حامد
ولاية نهر النيل الحاضر والمستقبل
ولاية نهر النيل الحاضر والمستقبل
03-19-2011 12:16 PM


نحن أبناء ولاية نهر النيل لسنا من أولئك الذين يحيلون التراكم إلى محكمة الآتي بقدر ما نحاول أن نلتمس ونلاحق سلسلة الضوء أو خيطه لنقترب أكثر من أنفسنا ونبتعد عن براكين اغترابنا .. نقترب من أولئك الذين سيجوا الروح بعطر الزوايا الحادة وأستا ثروا بالحلم .. ونحن على يقين من أن البداية قد تكون نظره .. لكنا من قطرات العطاء نصبو إلى غيث يغسل أعشاب أفئدتنا ويمنحها الاخضرار والانتصار لأننا اخترنا الولاية رصيدا وانحزنا للبوح طريقا ولم يساورنا شك في أن مداد الكون كلمة لا تقبل المساومة .

فالتاريخ بدأ في وادي النيل وعاصمة مملكة مروى كانت مروى وهذا ما توصلت اليه العلوم والحضارة .. فالحديث ذو شجون في منطقة مروى بداية بصنع الحديد ومنبعه ولاية نهر النيل .. كذلك هذه الولاية لها القدح المعلى في تقديم الشهداء المعروفين لدى السودان والكثير من الشهداء .. لذلك ورغم قلة العدد إلا أنها استطاعت أن تقدم الدعم الكبير لأبنائها وهذه المنطقة قدمت عددا كبيرا من الوزراء والمشاهير ولا تكاد تخلو منطقة من المشاهير ابتداء من أحمد عبد الوهاب والمقبول والأمين شداد والشفيع .

والتعليم بدأ في مدينة ( بربر ) حيث كانت نسبة التعليم مائه في المائة .. فالإمام المهدي تلقى تعليمه في ولاية نهر النيل وقدمت البروفسير عبدا لله الطيب وهو علم لا يحتاج لتعريف ..ومحمد الحسن المجذوب والطيب محمد أحمد إلى أخره .. وقدمت أيضا الشيخ المقرئ أحمد عمر وصديق الطيب .. حمدون وعددا كبيرا من الأطباء والكتاب .. فهذه الولاية غنية من كل الجهات .. ومن الفن أيضا الفنان المشهور المرحوم حسن خليفة العطبراوى وعبدا لله البعيو وعثمان الشفيع وحسين شندى وحنان النيل وعددا من الشعراء وفى الرياضة احمد عبد الرحمن الشيخ ومهدي الفكي ومنصور الفكي ومحمد الشيخ مدني ومن اللاعبين أيضا لاعب الهلال والمنتخب السوداني سابقا زغبير والطيب سند وحامد بريمه .. كما أنها غنية بوجود عدد كبير جدا من الأهرامات وتاريخها يشهد بالمك نمر وابو حجل وهؤلاء لا يحتاجون لحديث .

لذلك فإن رابطة ولاية نهر النيل مهمتها الان ربط المجد والتراث الموجود الآن وإعادة تاريخه ..فالولاية محتاجة الآن لأبنائها علما بأن جميع الولايات الأخرى متضافرة ومتكاملة إلا ولاية نهر النيل فهذا هو السؤال الذي يطرح نفسه الآن وعبر وريقاتي المتواضعة هذه .. فالتوعية مهمة لأن الولاية بها إمكانيات كبيرة لديها الآن أكثر من جامعة ومحتاجة لدعم من أبناء هذه الولاية .

الحديث عن ولاية نهر النيل يطول ولكنى أحب أن أوضح بأن هنالك استثمارات كثيرة خاصة في الاسمنت لله الحمد المصانع في ولاية نهر النيل تنتج أجود وأغلى من أي أسمنت يأتي من الخارج .. أيضا منجم الذهب يوجد في هذه الولاية وفى متناول اليد فهذه المنطقة لها أراضى خصبة لم يستفيدوا منها حتى الآن .. فعلى كل أبناء الولاية في بلاد المهجر الاستفادة من هذه الاراضى قبل أن يأخذنا الطوفان .. وأنا لمنتظرون أن يحقق الوعد بالانجاز بتكاتف كل أبناء الولاية .. والله المستعان

تاج السر محمد حامد

تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1600


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#24 Egypt [اد سالم عبد الغني حسن]
1.00/5 (5 صوت)

04-12-2011 02:19 AM
من ابن النيل المقيم بشمال الوادي في مصر احيي اخواني في ولاية وادي النيل
في السودان الحبيب . ارجو التواصل معكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تاج السر محمد حامد
تاج السر محمد حامد

تقييم
1.00/10 (4 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%AA- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net