BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

المكتبات
مكتبة تاج السر محمد حامد
أطباء السودان .. والمرأة
أطباء السودان .. والمرأة
03-05-2011 02:39 PM

هل كنا نعلم حينما أنبعث أصوات الدفوف الهادرة إيذانا بوصول أولئك الرائعون والرائعون حقا إلى دول الاغتراب ليكونوا سفراء لنا .. أولئك الذين اختاروا وجودهم النبيل ليلقوا لنا علمهم وثقافتهم لتكون جسرا نعبر به إلى ارض المليون ميل مربع

شامخون يشقون بجباههم مسارات ضوء قادم ليبتهج ( المواطن) في الغربة وتضج الكائنات بهؤلاء القامات وهم يمثلون ( أطباء السودان ) يحفرون في قلوبنا لمساتهم الرائعة ويسكبون في مسرى الشرايين وبالضياء كله شخوصهم الحبيبة .

ويعقدون العزم والإصرار لمواصلة العطاء متجاوزين كل الظروف الذاتية والموضوعية متسلحين بحب هذا الوطن الكبير .. أهم يعطوننا عمرنا الجميل .. يكونون فيه نقطة الالق والنسمة الصافية التي ترفرف علينا برياها كلما تذكرناهم .. كيف لا وهم وهبونا أجمل ما في الدنيا ذلك الإحساس الذي افتقدناه طويلا .

الطب متمثل في هذه القامات الشامخة والمنارات الفارعة .. أتوا لدول الاغتراب لمواصلة مسيرة إنجازاتهم لإخوتهم في بلاد المهجر .. فمرحى ومرحى بهؤلاء القامات من الأطباء والاختصاصين .. لان الطب علم وسلوك وفكر وتواضع .

فالطبيب غدا مغتنيا بأفعاله ثم بحركاته وسكناته .. بسكوته وكلامه . بحله وترحاله .. فمرحى بهذه القامات السامقة .. ونفتخر بمثل هؤلاء الأطباء الإجلاء الذين استمدوا النهج الانسانى من القيم الإسلامية .

ومن الناحية الأخرى المرأة السودانية فقد سطرت بنضالها الطويل في كل ساحات العمل الوطني ضد الاستعمار والهيمنة الأجنبية .. وضد أشكال التخلف والجهل والفقر والمرض فلا استكانت ولا لانت .. وظلت المرأة السودانية طوال عقود طويلة تشارك وتسهم بفعالية وهمه ونشاط مع كل القوة الوطنية حتى نالت عن جدارة حقوقها المشروعة ونالت ثقة واحترام المنظمات الإقليمية والدولية .. ومثلت بلادها في الخارج وفى ظل المحافل فكانت ولاتزال موقع الإشادة والتقدير .

في العهود الديمقراطية نالت المرأة حقوقها الاقتصادية فكونت لجنة الدفاع عن حقوق المرأة العاملة ومثلت فيها النقابات والطلاب والشخصيات الوطنية .. ونالت المرأة السودانية حق المتساوي وحق الدخول في الخدمة المعايشة والمساواة في الترقي والتأهيل والتدريب .. ثم تحولت بعد ذلك في قضايا الأحوال الشخصية ونجحت في إصدار قانون يعتبر عقد الزواج باطلا إذا ثبت عدم استشارة الفتاة أو عدم رضاها .. وسجل التاريخ بطولات المرأة السودانية ومسيرة نضالها الفريد بأحرف من نور .

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 771


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تاج السر محمد حامد
تاج السر محمد حامد

تقييم
1.75/10 (5 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%AA- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net