BRBRNET

جديد الأخبار
جديد المكتبات
جديد الملفات
جديد الصور

الصحف السودانية
الأهرام اليومالصحافةالوطن أخبار اليومالأيامأخر لحظة الرأي العامالإنتباهةقوونالصدى
 

جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

المكتبات
مكتبة عادل بدوي السنوسي
رحيق الضوء
الموهبة و الإلهام و الإبداع 1
الموهبة و الإلهام و الإبداع 1
09-12-2011 06:34 PM

الموهبة و الإلهام و الابداع
ان الفنان له القدرة علي مشاهدة الرؤيا واستقبال الالهام والامتداد به الى آفاق من العمل وتحويله من مجرد مشاهدة ذهنية الى واقع عملي. ولعل ما يختلف فيه الفنان عن باقي الناس بتقبله للالهام وتمرسه بالحدس (Intuition) هو ما حدا بالبعض الى اتهامه بالجنون (العبقرية والجنون ص 123) وذلك بسبب خروجه عن المألوف واستحواذه على عمليات عقلية لا تتسنى للاشخاص العاديين. واذا كان لا غنى للفنان عن الالهام او الحدس حتى يتحقق له انجاز العمل الفني الخلاق، فلابد له ايضا من اقتناص الفكرة على الفور والعمل لساعات وايام وربما شهور حتى تتبلور الفكرة ومن ثم تخرج للوجود، فالامر اذاً ليس كما اعتقد الاخطل الصغير (بشارة الخوري) عندما قال: ان المواهب لا فضل لصاحبها كالصوت للطير والنشر للزهر. وليس كما اعتقد افلاطون (الذي هو سبب كل النعوت التي لحقت بالفنانين) بقوله: (الشاعر كائن اثيري مقدس ذو جناحين.. لا يمكن ان يبتكر قبل ان يلهم فيفقد عقله، ومادام الانسان يحتفظ بعقله فانه لا يستطيع ان ينظم الشعر) و هذه ترهات لايجب الالتفات اليها في رأينا .. ان عملية اخراج الافكار الفنية الى الوجود تحتاج الى مهارات مكتسبة لا يتأتى للمبدع التمتع بها الاّ بالعمل والمران الدائمين. فالفنانين هم اناس يمتلكون ايدي قبل كل شيء والاّ كيف تمكن مايكيل انجلو من تزيين سقف كنيسة سستين؟ وكيف انجز موزارت سمفونياته الشهيرة؟ وكيف؟ وكيف؟
ان الابداع ليس هو خلق من العدم وانما اطلاق للفكر والخيال مع ماهو كائن وفي بعض الاحيان يكون الابداع هو اظهار لشيء كائن ومجرد ترتيب جديد لشيء قديم وهذا هو ما كان يعنيه مايكل انجلو بقوله: (ليس فن النحت هو تشكيل قطعة صخر صلبة، ولكنه تحرير للشكل من سجن الصخر، بازالة الزوائد عن الصورة المتخيلة في الذهن للشكل الكامن في الصخرة) فتأمل!! ولكن الابداع ايضاً هو القدرة على التفكير والعمل في مجالات غير مطروقة او محاولة تسليط اضواء جديده و وجهة نظر أخرى على مواضيع مطروقة سلفاً، فكل جيل ينظر الى العمل الفني من زاوية مغايرة ونظرة جديدة.
هنالك رأي يقول بأن عملية الابداع تنشأ وتبدأ اولاً في العقل الباطن للانسان المبدع وان الفرق بين الشخص المبدع وغير المبدع هو ان الاول يستطيع التعايش مع ما يدور في عقله الباطن وانه يستخدمه تماماً كما يستخدم عقله الواعي (مقال بعنوان ما الذي يجعل الشخص مبدعاً؟ مجلة...؟/ ص 16) ومن هنا توصل هنري بنسر الى القول بان عملية الابداع تتم على اربعة مراحل: اولاً التعرف على ابعاد المشكلة وثانياً التفكير في اشياء اخرى غير هذه المشكلة حتى لا يجهد الذهن بالتفكير في التوصل الى الحل. وفي المرحلة الثالثة يبدأ العقل الباطن للمبدع في تكملة مشوار البحث عن الحل.. اما المرحلة الاخيرة فهى التي يتبلور فيها الحل النهائي للمشكلة بواسطة العقل الواعي (المصدر السابق)
هنالك طبعاً من يختلفون مع هذا الرأى، ولكن الذي لا يختلف حوله الباحثون في تعريف ظاهرة الابداع هو عامل المتابعة والاصرار على تحقيق الهدف، وخلاصة الرأي عندنا هي ان عملية الابداع تتكون من جزءين: الجزء الاول هو الاستعداد الفطري (الموهبة) والجزء الثاني هو العمل الجاد والاصرار والمتابعة .

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1092


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


عادل بدوي السنوسي
عادل بدوي السنوسي

تقييم
1.88/10 (5 صوت)

Preview on Feedage: -%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%AA- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Free counter and web stats

brbrnet.net